فوائد خل التفاح العضوي مع الماء على الريق.. لن تتخلي عنه بعد اليوم

فوائد خل التفاح العضوي مع الماء على الريق (المصدر: Shutterstock)
فوائد خل التفاح العضوي مع الماء على الريق (المصدر: Shutterstock)

شاع استعمال خل التفاح العضوي مع الماء على الريق منذ زمن وذلك بفضل فوائده الصحية العديدة للجسم، وأبرزه تحسين مستويات سكر الدم من النوع الثاني والتقليل من الوزن الزائد؛ وهذان الأمران أثبتا علمياً. كما ويساعد خل التفاح على خفض ضغط الدم؛ وذلك لاحتوائه على حمض الخليك، الذي يمتلك تأثيراً خافضاً لضغط الدم، ويحسِّن مستويات الكولسترول، ويخفف من أعراض التهاب المفاصل التنكسي، ويقليل من خطر الإصابة بعدوى الأمعاء الناتجة عن الطُفيليات.. وغير ذلك الكثير، كما تؤكد الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج في حديثها لـ"سيدتي نت"، وتتابع في الآتي متحدثة بالتفصيل حول فوائد خل التفاح العضوي مع الماء.

الدكتورة سينتيا الحاج

خل التفاح مع الماء.. علاج منزلي شهير

  • يعتبر خل التفاح العضوي مع الماء على الريق علاجاً منزلياً شهيراً، لما له من خصائص صحية مختلفة، بما في ذلك التأثيرات المضادّة للميكروبات ومضادات الأكسدة. بالإضافة الى أنه يقدّم فوائد صحية مختلفة، مثل المساعدة في إنقاص الوزن، تقليل الكولسترول، خفض مستويات السكر في الدم وتحسين أعراض مرض السكري.
  • هناك عدة أنواع من الالتهابات التي تصيب المفاصل وتسبّب الآلام الشديدة بها، والنساء أكثر عرضة للإصابة بها؛ ومن أجل التخلص من تلك الالتهابات وما يصاحبها من أعراض، يمكن استخدام خل التفاح العضوي مع الماء لأنه يحتوي على مواد مضادّة للالتهابات من خلال خلط ملعقة من خل التفاح وأخرى من العسل الطبيعي وإضافتهما إلى كوب من الماء الفاتر مع القليل من القرفة، وتناول هذا المشروب مرة أو مرتين يومياً حتى الشفاء؛ أو من خلال استخدامه موضعياً من خلال تبليل قطعة قماش بخل التفاح والماء ووضعها على مكان الألم لعدة ساعات من مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً.
  • انقطاع الطمث والوصول إلى سن اليأس يؤدي إلى إصابة النساء بعدد كبير من الاضطرابات الصحية نتيجة حدوث تغيير هرموني كبير في الجسم، ويساعد الخل على التخلص من هذه الأعراض، حيث إنه على سبيل المثال يساعد على التخلص من السموم التي يتم طردها عبر عملية التعرّق، وبالتالي يقلّ معدل الهبّات الساخنة. كما يعمل الخل على زيادة درجة قلوية الدم، مما يساعد على التخلص من الصداع، كما ويحمي النساء من الإصابة بمرض السكري.

دراسات تؤكد فاعلية الخل لخسارة الوزن

فوائد الخل لخسارة الوزن (المصدر: Shutterstock)
  1. ربما من المستغرب أن تظهر الدراسات أن الخل يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن، حيث تشير العديد من الدراسات إلى أنه يمكن أن يزيد من الشعور بالامتلاء، مما يؤدي إلى تناول سعرات حرارية أقل وبالتالي فقدان الوزن. على سبيل المثال، وفقاً لإحدى الدراسات، أدّى تناول الخل مع وجبة غنيّة بالكربوهيدرات إلى زيادة الشعور بالامتلاء، مما تسّبب في تناول المشاركين 200 إلى 275 سعرة حرارية أقل طوال اليوم.
  2. إن تناول الخل يومياً أدى إلى تقليل دهون البطن وتعزيز فقدان الوزن على المدى الطويل من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومفيد وداعم وعادات صحية.
  3. يعمل حمض الخليك الموجود في خل التفاح على مقاومة تراكم الدهون بالجسم وكبح الشعور بالجوع، بل ويساعد على تكسير الدهون والتخلص من دهون البطن أيضاً. وقد أشارت دراسات إلى أن خل التفاح مع الماء يحفّز فقدان الوزن الزائد ويقلل من نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الضارّ في الدم، كما يساعد على التخلص من متلازمة الأيض التي قد ينتج عنها السمنة المفرطة.
  4. يحدّ حمض الخليك أيضاً من مستويات الكولسترول والدهون في الدم، عن طريق منع إنتاج الدهون في الكبد وتسهيل إفراز حمض الصفراء في علاج تصلُّب الشرايين.
  5. يساهم في ضبط مستويات الجلوكوز في الدم وتعزيز استخدام الجلوكوز، ويقلل من إنتاج الدهون ويعزز تكسيرها، يؤخر إفراغ المعدة، ما يعطي شعورًا بالشبع ويسيطر على الشهية، ويشجع عملية إحراق السعرات الحرارية.

ما رأيكِ بالاطلاع الى المزيد من النصائح والإرشادات حول فوائد حبوب خل التفاح في الرجيم وخسارة الوزن مع طبيبة تغذية.

خل التفاح مع الماء يعالج حب الشباب

  • خل التفاح يضمّ عدداً كبيراً من المكوّنات المفيدة، ولعل أبرزها حمض الخليك، حمض الغاليك، حمض الكلوروجينيك، الكافيين، وغيرها من المركّبات الأخرى. فضلاً على أنه يضم عدداً كبيراً من المواد المضادّة للأكسدة والمواد المضادّة لتطور مرض السكري والمواد المضادّة للميكروبات، ومضادات الأورام والمواد المقاومة لزيادة الوزن، إلى جانب المواد التي تحول دون ارتفاع ضغط الدم ونسبة الدهون الضارّة في الدم أيضاً .
  • رغم أن فوائد خل التفاح الصحية تطال كلاً من الرجال والنساء، فإنَ الدراسات والأبحاث العلمية أشارت إلى أن فوائد هذا السائل الطبيعي تمنح النساء فوائد أكبر، خصوصاً أنه يعالج مشكلة حب الشباب التي تؤرق البعض منهن، والوقاية منها بشكل فعّال. علماً أن الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية كانت قد أشارت إلى أن أكثر من 50 % من النساء بين 20 الى 29 عاماً، وأكثر من 25% من النساء بين 40 إلى 49 عاماً يعانين من حبّ الشباب .
  • يحتوي خل التفاح على مادة الألفا هيدروكسي التي تساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة التي تسدُّ المسام، وبالتالي الحفاظ عليها خالية من البكتيريا (مسبّبات حب الشباب)، فضلاً عن دوره في الحفاظ على درجة الرقم الهيدروجيني للجلد، مما يساعد على منع جفاف البشرة التي يعدّ من أهم عوامل ظهور حب الشباب أيضاً.
  • يستخدم خل التفاح موضعياً من خلال خلط كميات متساوية من الخل والماء وقليل من العسل لتدليك البشرة لمدة 15 دقيقة يومياً، أو من خلال إضافة ملعقة أو ملعقتين من خل التفاح الخام إلى كوب من الماء وتناوله مرتين يومياً.

خل التفاح مع الماء وتكيّس المبايض

يساعد خل التفاح مع الماء في علاج متلازمة تكيّس المبايض التي تؤدي إلى التأثير سلباً على الخصوبة لدى كثير من النساء.
والجدير ذكره أيضاً أن خل التفاح مع الماء يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم معتدلة، ومن ثم عدم إفراز كمية كبيرة جداً من الأنسولين في الدم. علماً أن إنخفاض إفراز الأنسولين يقلل من إفراز التستوستيرون الذي يساعد على التخلص من متلازمة تكيس المبايض.

في حال كنتِ محتارة بين خل التفاح والخل الأبيض. تعرّفي الى أفضل أنواع الخل للتنحيف برأي اختصاصية تغذية.

خل التفاح مع الماء وانقطاع الطمث

انقطاع الطمث والوصول إلى سن اليأس يؤدي إلى إصابة النساء بعدد كبير من الاضطرابات الصحية نتيجة حدوث تغيّر هرموني كبير في أجسامهن، مما يؤدي إلى حدوث بعض الأعراض مثل الهبّات الساخنة، زيادة معدّل التعرق ليلاً، خشونة المفاصل، عدوى الجهاز البولي والصداع الدائم . في حين يساعد خل التفاح مع الماء على التخلص من هذه الأعراض حيث إنه، على سبيل المثال، يساهم في التخلص من السموم التي يتم طردها عبر التعرّق، وبالتالي يقلل من معدل الهبّات الساخنة، كما يعمل على زيادة درجة قلوية الدم، مما يساعد على التخلص من الصداع. ويحتوي هذا الخليط على نسبة من البوتاسيوم، فيساعد على تخفيف آلام المفاصل والوقاية من الإصابة بالسكري أيضاً.

فوائد خل التفاح وصحة الشعر

يعمل خل التفاح على تعزيز درجة نعومة ونضارة وزيادة معدل نمو الشعر، والتخلص من عدة مشاكل خاصة بالشعر مثل القشرة، الجفاف، التهابات فروة الرأس وضعف البصيلات وغيرها..
ويمكن استخدامه للشعر عبر خلط ربع كوب من خل التفاح مع كوبين من الماء ليكون بمثابة غسول، وتطبيقه على الشعر والبدء في تدليك فروة الرأس به لمدة 5 دقائق على الأقل، ثم غسل الشعر بالماء. مع ضرورة تكرار ذلك مرة واحدة في الأسبوع.

فوائد خل التفاح والسيلوليت

خل التفاح قد يكون فعّالاً في التخلص من السيلوليت، بفضل إحتوائه على العديد من العناصر المعدنية، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم؛ وهذه العناصر تلعب دورًا مهمًّا في التخلص من السموم. ولعل الوصفة المناسبة لذلك، هي مزج ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح، ثم تطبيق هذا المزيج على المناطق التي يوجد فيها السيلوليت وتدليك الجلد بحركات دائرية.
للحصول على المزيد من المعلومات حول الخل. اكتشفي ما هي فوائد الخل الابيض ولا تدعيها تفوتك.


**ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.