عشبة الجيمنيما للتنحيف.. فعَّالة للعروس أيضاً وفق طبيبة تغذية

عشبة الجيمنيما للتنحيف (المصدر: Shutterstock)
عشبة الجيمنيما للتنحيف (المصدر: Shutterstock)
تُعتبر هذه العشبة مهمة لمرضى السكر (المصدر: Shutterstock)
تُعتبر هذه العشبة مهمة لمرضى السكر (المصدر: Shutterstock)
عشبة الجيمنيما للتنحيف (المصدر: Shutterstock)
تُعتبر هذه العشبة مهمة لمرضى السكر (المصدر: Shutterstock)
2 صور

تتمتع عشبة الجيمنيما بفوائد صحية عديدة منها التنحيف؛ بفضل احتوائها على مركَّبات تقوم بتعطيل الحُليمات الموجودة في اللسان المسؤولة عن الإحساس بالنكهة والمذاق الحلو، وبالتالي تقل الشهية والرغبة في تناول الطعام بشكل عام. كما تمنع امتصاص الجسم للسكر، بمعنى آخر تمنع امتصاص الجسم للسعرات الحرارية الموجودة في الكربوهيدرات خصوصاً، بالإضافة إلى مساهمتها في حرق الدهون الزائدة وتحسين مستوى هرمون الكورتيزول الذي يسهم في زيادة الوزن؛ ومن ثَم فهي مهمة لكل أنثى تود خسارة الوزن، وخصوصاً للعروس، كما تؤكد الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج في هذا المقال.

الدكتورة سينتيا الحاج

فوائد عشبة الجيمنيما في خسارة الوزن

تساعد عشبة الجيمنيما على مقاومة السمنة وتحفيز فقدان الوزن بطرق مختلفة؛ إذ تحتوي العشبة على الأحماض الجيمنيمية، وهي مركبات قادرة على تعطيل الحليمات المسؤولة عن تذوق النكهات الحلوة في اللسان؛ ما يقلل من قدرة الشخص على الإحساس بالمذاق الحلو للطعام، وبالتالي تقليل الرغبة في تناول الأطعمة الحلوة. وهذه المركبات تساعد على حرق الدهون وتحسين مستويات هرمون الكورتيزول الذي قد يلعب دوراً في زيادة الوزن. وقد أظهرت الدراسات العلمية أنها تساعد على تقليل الوزن والتخفيف من تناول الطعام.
في حال كنتِ مهتمة بالاطلاع إلى إصابات عضلات الذراعين وتمزق الاوتار.. طبيب يتحدث.

فوائد عشبة الجيمنيما الصحية المختلفة

تُعتبر هذه العشبة مهمة لمرضى السكري (المصدر: Shutterstock)
  • علاج مرض السكري: أهم فوائد عشبة الجيمنيما أنها تسهم في مكافحة وعلاج مرض السكري؛ ذلك نتيجة احتوائها على الأحماض الجيمنيمة، حيث تعمل على تقليل وخفض نسبة امتصاص السكر في الأمعاء، وذلك عن طريق تثبيط عمل بعض الأنسجة التي ترتبط خلاياها بجزيئيات السكر في الأمعاء والقناة الهضمية، وبالتالي تعمل على خفض مستوى السكر في الدم، والمحافظة على استقراره. وتُعتبر هذه العشبة مهمة لمرضى السكري من النمط الأول والنمط الثاني. كذلك تعمل على زيادة إنتاج الأنسولين، وذلك من خلال تجديد خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين.
  • تعزيز صحة القلب والشرايين: بفضل احتوائها على على خصائص طبيعية، تعمل على تحسين مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، كما تحتوي عشبة الجيمنيما على مركبات تعمل على خفض مستوى الكولسترول الضار وتقليل نسبة امتصاص الجسم للدهون الثلاثية. كذلك قد تسهم في الحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
  • تقليل الالتهابات: من خلال تعزيز جهاز المناعة الذي يقوم بمقاومة الالتهاب. كما توجد علاقة بين تناول السكر والالتهابات. باختصار، إن تناول الأطعمة المليئة بالسكر يزيد من الالتهابات، وعشبة الجيمنيما تقلل من امتصاص السكر، وبالتالي تحد من الالتهابات.
  • علاج الشعر: أثبتت بعض الفحوصات التي أُجريت من قبل المختصين والعلماء، أن الزيوت التي تكون معظم مكوناتها من الجيمنيما، هي من أقوى الزيوت على الإطلاق في إنبات الشعر، وتقويته من الجذور، بالإضافة إلى ترطيب فروة الرأس وإصلاح الشعر التالف وإعادة بنائه.
  • تحسين مستويات الكوليسترول الضار والدهون وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب: وجدت الأبحاث أن الجيمنيما تؤثر أيضاً في امتصاص الدهون في الأمعاء؛ الأمر الذي يساعد في تخفيف مستوياتها في الجسم والتقليل من نسب الكوليسترول الضار في الدم.
  • الحفاظ على صحة الكبد، ومكافحة المشكلات الصحية التي تصيبه مثل اليرقان.
  • علاج الاضطرابات التي تصيب القناة الهضمية كالإمساك واضطرابات المعدة.
  • ضبط مستويات ضغط الدم، الذي يشكل أحد أركان متلازمة التمثيل الغذائي التي تشمل عوامل خطورة تؤثر في الصحة وتسبب أمراض القلب والسكري، وزيادة تراكم الدهون في الجسم، وغيرها من المشكلات الصحية.
  • تمنع احتباس السوائل في الجسم.
  • تحد من خطر الإصابة بمتلازمة الأيض.
  • تساعد في إدرار البول، ومكافحة مرض الملاريا.
  • تخفض نسبة الجلوكوز الموجودة في الدم، وأيضاً في البول.
  • تساعد في التخلص من السموم التي توجد في الدم.
  • تعالج المشكلات التي تحدث في المعدة، على سبيل المثال قرحة المعدة والحموضة.
  • تستخدم جذورها في علاج لدغات الأفاعي.
  • تُستخدم في علاج الروماتيزم والسعال، وأيضاً علاج آلام العين.

تعرفي إلى أعراض التهاب الفقار المقسط AS.. واكتشفيها باكراً لإدارة الحالة.


** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.