تجربتي مع الأشواجندا.. عشبة غنية بالفوائد الصحية المنوّعة

تجربتي مع الأشواجندا.. عشبة غنية بالفوائد الصحية المنوّعة (المصدر: Shutterstock)
تجربتي مع الأشواجندا.. عشبة غنية بالفوائد الصحية المنوّعة (المصدر: Shutterstock)
الأشواجندا وصحة القلب (المصدر: Shutterstock)
الأشواجندا وصحة القلب (المصدر: Shutterstock)
تجربتي مع الأشواجندا.. عشبة غنية بالفوائد الصحية المنوّعة (المصدر: Shutterstock)
الأشواجندا وصحة القلب (المصدر: Shutterstock)
2 صور

الأشواجندا من الأعشاب المعروفة بفوائدها الصحية العديدة والتي تستخدم في الطب البديل، تساعد الجسم على التخلص من التوتر، بالإضافة إلى خسارة الوزن واستعادة الرشاقة، وتقوية جهاز المناعة في مواجهة الأمراض الموسمية، ولعلاج مشاكل الجهاز العصبي وإدرار البول ومحاربة الطفيليات.

 

الأشواجندا والسكري

تلعب الأشواجندا دوراً مهماً في خفض مستويات السكر في الدم، حيث إنها تعمل على تحفيز إنتاج الأنسولين من خلايا البنكرياس، كما أنها تساعد على تقليل تكسير النشا وتحويله إلى جلوكوز، وبالتالي تؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم.

الأشواجندا وصحة العظام

من بين الفوائد الطبية للعشبة هي أهميتها في تحسين صحة العظام وتقليل الألم وعلاج مرض التهاب المفاصل. تقلل من مخاطر الكسور في العظام، وتحافظ على توازن الجسم بشكل عام، وأيضاً تزيد من كتلة العظام والعضلات، وتساعد على علاج هشاشة العظام.

الأشواجندا والأرق

تعمل الخصائص المضادّة للإجهاد الموجودة بالعشبة على تهدئة العقل والجسم، كما أنها تساعد العقل على التخلص من الأفكار المضطربة، وبالتالي تقلل من الإرهاق الذهني وتعمل على تحسين النوم.

الأشواجندا والمناعة

تمتاز عشبة الأشواجندا بخصائص ذات قيمة عالية، والتي تعمل بدورها على تحسين قدرة الجسم على تحمل الأمراض، كما أنها تقلل من الضعف والإرهاق وتعيد إلى الجسم حيويته.

الأشواجندا وتقوية الرحم

تساعد على علاج بطانة الرحم، كما أنها تحافظ على مستويات الهرمون في الدم وتعمل على تقوية الأعضاء التناسلية الأنثوية، أيضاً تعزّز من نضوج البويضات وتزيد من فرص الحمل.

الأشواجندا وصحة القلب

الأشواجندا وصحة القلب (المصدر: Shutterstock)


تعتبر الأشواجندا فعّالة في علاج أمراض القلب المختلفة، يرجع ذلك إلى طبيعتها المضادّة للأكسدة. كما أنها تقوّي عضلات القلب، وتمنع تراكم الدهون في الأوعية الدموية، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية المفاجئة، وتمنع التجلّطات الدموية.

الأشواجندا للالتهابات

تتميّز عشبة الأشواجندا بخصائص قوية مضادّة للالتهاب، هذا يجعلها الخيار الأمثل في تخفيف الألم والالتهاب، بالإضافة إلى ذلك فهي فعّالة أيضاً في علاج أنواع الالتهاب المختلفة؛ عن طريق تقليل علامات الالتهاب.

ما هي الفوائد التجميلية للأشواجندا؟

إلى جانب فوائدها الطبية، فهي مفيدة أيضاً في حل مشاكل الشعر والبشرة المختلفة.
ونظراً لخصائصها المضادة للأكسدة، فهي تستخدم في علاج أضرار الجذور الحرّة الناتجة عن أشعة الشمس.
تساعد في مكافحة الشيخوخة، للحصول على بشرة شابة مقاومة للتجاعيد، كما تحدّ من ظهور البقع الداكنة والهالات السوداء، وأيضاً تقلل من ظهور حب الشباب والبثور، وبالتالي فهي تمنحكِ بشرة ناعمة ونضرة.
تتمثل فوائدها للشعر بأنها تتميّز بطبيعة مضادّة للميكروبات التي تعالج التهابات فروة الرأس، كما أنها تعمل على تغذية بصيلات الشعر بالمغذيات الأساسية، والتي تعمل بدورها على تحسين الدورة الدموية، وتقوّي الشعر من الجذور، وبالتالي تمنع تساقط الشعر وتقصّفه.
ما هي أعراض وطرق الوقاية من مرض التيفوئيد والعلاجات المتاحة من خلال هذا الرابط..

فوائد صحية إضافية لعشبة الأشواجندا

خفض مستوى الكولسترول المرتفع والدهون الثلاثية (المصدر: Shopify)


- تعمل على التقليل من مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم، والمعروف أيضاً باسم "هرمون التوتر"، حيث يقوم الجسم بإطلاق هذا الهرمون من الغدة الكظرية عند التعرّض للتوتر، كما يفرز في حال انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل كبير.
- عشبة الأشواجندا تحارب السرطان، حيث وجد بعض الدراسات العلمية أن عشبة الأشواجندا تمتاز بخصائص مضادّة للسرطان، وهي من الأعشاب المنومة الطبيعية والمهدئة للأعصاب.
- زيادة كتلة العضلات وقوتها.
- التقليل من خطر الإصابة بالالتهابات.
- خفض مستوى الكولسترول المرتفع والدهون الثلاثية.
- تعزيز صحة الدماغ والذاكرة.
- القدرة على محاربة العدوى الناتجة عن الفيروسات أو البكتيريا.
- تقوية الجهاز المناعي وتعزيز وظائف في الجسم.
- من الممكن اعتمادها كعلاج لبعض حالات الاكتئاب بعد استشارة الطبيب المختص.
- يمكن لمكوّناتها المتعدّدة والفعّالة أن تعمل على تنظيم بعض الإشارات العصبية، كما أنها تسهم في تنشيط عمل الدماغ وزيادة القدرة على التركيز والطاقة الذهنية، وينصح بالاعتماد عليها للأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة نهاراً أو ليلاً.
- تسهم في جعل الجسم يستفيد بشكل أفضل من الأكسجين، الأمر الذي يساعد على تنشيط الذاكرة والوظائف الإدراكية.
- يمكن اللجوء إليها في حال المعاناة من الإجهاد المزمن بسبب ضعف عمل جهاز المناعة، ويمكن استعمالها في حالات الإنفلونزا ونزلات البرد، والسبب أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامين سي C .
- يمكن تناول متممات الأشواجندا لزيادة الكتلة العضلية في الجسم والطاقة، خصوصاً أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
- تنشّط البنكرياس وتساعد على التخفيف من مشاكل القولون، والتخفيف من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
قد تودّين معرفة كيف تتجنّبين الإفراط في الطعام بالظروف الحالية من خلال اختصاصية تجيب.


**ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.