طرق التخلص من الزيوت المهدرجة في الجسم لتجنّب الكولسترول

كيف تتخلصين من الزيوت المهدرجة؟ (المصدر: pexels)
كيف تتخلصين من الزيوت المهدرجة؟ (المصدر: pexels)
تناولي الخضر والفواكه الطازجة (المصدر: pexels)
تناولي الخضر والفواكه الطازجة (المصدر: pexels)
تجنبي الأكلات السريعة (المصدر: pexels)
تجنبي الأكلات السريعة (المصدر: pexels)
كيف تتخلصين من الزيوت المهدرجة؟ (المصدر: pexels)
تناولي الخضر والفواكه الطازجة (المصدر: pexels)
تجنبي الأكلات السريعة (المصدر: pexels)
3 صور

يتم تصنيع الدهون المهدرجة (أو الأحماض الدهنية المتحولة) في عملية صناعية تضيف الهيدروجين إلى الزيوت النباتية السائلة لجعلها أكثر صلابة؛ وهي مضرّة للغاية وخاصة على القلب والشرايين. ورغم هذا الخطر الكبير، إلا أن هذه الدهون تستخدم على نطاق واسع في المنتجات الغذائية، وخاصة في الأطعمة السريعة والبسكويت والكعك ورقائق البطاطس وبعض الأطعمة الخفيفة، لجعلها تحتفظ بالنكهة لفترة طويلة. وهذه الدهون تزيد من نسبة الكوليسترول الضار (LDL) في الجسم وفي نفس الوقت تخفض نسبة الكوليسترول الجيد (HDL). إليك طرق التخلص من الزيوت المهدرجة في الجسم:

 

1. الإرادة القوية المستمرة

تلعب الإرادة المستمرة دورًا مهمًا في إزالة السموم. ضعي قائمة بما ستأكلينه يومياً؛ سيكون ذلك بمثابة تذكير يومي لإزالة السموم من نظامك الغذائي من المنتجات التي تحتوي على الدهون المتحولة. عندما تبدئين في خطتك، عليك أن تتبعيها على الأقل لمدة ثلاثة أسابيع متواصلة، لتعتادي عليها.

2. تناولي الأطعمة التي تحتوي على الألياف

تناولي الخضر والفواكه الطازجة (المصدر: pexels)


يفضل تناول الفواكه والخضروات والحبوب والحبوب الكاملة التي تحتوي على الألياف؛ لأن الألياف ترتبط بالدهون وتعمل على إخراجها من الجسم.

3. شرب العصائر

شرب عصير الجزر والخضر يومياً؛ لأنها تحتوي على إنزيمات تساعد الجسم على طرد الدهون المتحولة من الجسم.

4. تناولي الخضر المسلوقة

تناولي الخضر النيئة والمسلوقة. وتجنّبي استخدام الزيوت في تحضير الطعام لبضعة أيام على الأقل أثناء تواجدك في برنامج إزالة السموم. أدخلي الجوز واللوز في برنامجك الغذائي لإزالة السموم والتطهير.
ما رأيك الاطلاع على الكولسترول: 4 أطعمة يجب تجنبها للحد من المخاطر وفق طبيبة قلب

5. تجنّبي تناول الأطعمة السريعة

تجنبي الأكلات السريعة (المصدر: pexels)


أصبح استخدام الوجبات السريعة أمرًا شائعًا يتزايد يوماً بعد يوم. ولهذا السبب تتزايد أيضًا الأمراض المرتبطة بالدهون المتحولة مثل أمراض القلب والسكري. لذلك، تجنبي الوجبات السريعة في حياتك الروتينية، وإستبدليها بالأطعمة المحضرة في المنزل بمكونات صحية.


6. شرب كمية كافية من الماء

يلعب الماء دورًا مهمًا في إزالة السموم وتطهير الدهون المتحولة من الجسم. لذلك احرصي دائماً أن تستخدمي فقط ماء الشرب النظيف.
اشربي ما لا يقل عن 12 إلى 16 كوبًا من الماء يوميًا لتلبية احتياجات جسمك بالكامل.


7. قراءة الملصقات الغذائية بعناية

إذا كنت ترغبين في العثور على الزيوت المهدرجة، فمن المهم قراءة الملصق الغذائي وقائمة المكونات. ابحثي عن كلمة "مهدرج"، على سبيل المثال "زيت فول الصويا المهدرج".
بسبب المخاطر المرتبطة بالدهون المتحولة، فمن الأفضل تجنّب أي منتج غذائي يحتوي على زيت مهدرج جزئيًا.
وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، يمكن لأي شركة تصنيف طعام خالٍ من الدهون المتحولة إذا كان المحتوى الفعلي أقل من 0.5 جرام لكل وجبة.
هل تريدين التعرف على أعراض ارتفاع الكوليسترول.. وطريقة الكشف المبكر لتجنب المخاطر


8. استخدمي الزيوت النباتية في الطهي

من السهل طهي السمن والسمن، لكنهما يحتويان عادةً على زيوت مهدرجة. اختاري الزيوت النباتية أو الزيوت النباتية الصحية للقلب، مثل زيت القرطم أو الزيتون أو زيت الأفوكادو بدلاً من ذلك.
تقترح جمعية القلب الأمريكية أن الزيوت النباتية السائلة هي الخيار الأفضل لصحة القلب والأوعية الدموية.


9. الحدّ من الأطعمة المعلبة

غالبًا ما ينتهي الأمر بالدهون المهدرجة في الأطعمة المعلبة، لذلك احرصي على تقليل اعتمادك على الأطعمة المعلبة. ابدئي بإزالة مجموعة غذائية واحدة في كل مرة.
على سبيل المثال، اطهي الأرز أو البطاطس بنفسك من الصفر بدلًا من الاعتماد على الإصدارات المعبأة والمتبلة.


10. أعدي وجباتك الخفيفة بنفسك

الوجبات الخفيفة يمكن أن تكون جزءاً هاماً من نظام غذائي متوازن. يمكنها أن تدعمك حتى الوجبة التالية، وتمنعك من الشعور بالجوع المفرط، وتمنع انخفاض نسبة السكر في الدم. المشكلة هي أن العديد من الوجبات الخفيفة المريحة يدخل الزيت المهدرج في صناعتها.
اختاري المزيد من الوجبات الخفيفة التي تحتوي على طعام كامل، بما في ذلك: مكسرات مشكلة، عصي من الجزر، شرائح التفاح، موز، الزبادي العادي.
وتذكري أن تتحققي من الملصقات الموجودة على أي سلعة معلبة قد تتناولينها مع هذه الوجبات الخفيفة، مثل الحمص وزبدة الفول السوداني والزبادي المنكه.
يمكنك أيضًا الاطلاع على علاج ارتفاع الكولسترول بطرق طبيعية.


*المصادر:
- Healthline
- Daytimes


** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.