ما هي الزيوت المهدرجة وأضرارها على الجسم؟.. اختصاصية تجيب

ما هي الزيوت المهدرجة وأضرارها على الجسم؟
ما هي الزيوت المهدرجة وأضرارها على الجسم؟
الكيك من الأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة  (المصدر: Unsplash)
الكيك من الأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة (المصدر: Unsplash)
ما هي الزيوت المهدرجة وأضرارها على الجسم؟
الكيك من الأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة  (المصدر: Unsplash)
2 صور

الزيوت المهدرجة هي نوع من الزيوت التي يتم تصنيعها عن طريق إدخال الدهون السائلة المستخلصة من النباتات في عملية تسمى الهدرجة، عن طريق إضافة الهيدروجين لها لتحويلها لشكل أكثر صلابة، يسمى بالدهون المتحوّلة. وهنا تكمن الخطورة، حيث تؤثر ‏هذه الدهون على الصحة بشكل سلبي جداً.
إذاً لماذا تقوم شركات الأغذية بتصنيع هذه المنتجات من الزيوت المهدرجة؟ هذا النوع من الدهون أقل تكلفة، مما يعود بربحية أعلى على الشركات، كما أنها ممتدة الصلاحية أكثر من الزيوت الطبيعية أو غير المهدرجة، كما أكدّت اختصاصية التغذية رولا كمال لـ"سيدتي نت"، وتابعت حديثها حول هذا الموضوع بالتفصيل في الآتي:

اختصاصية التغذية رولا كمال


أضرار الزيوت المهدرجة

هنا يجب أن نتكلم عن التحذيرات التي نسمعها من مؤسسات الصحة العالمية بشأن الحدّ من تناول هذا النوع من الدهون، حتى أن منظمة الغذاء والدواء الأمريكي منعت مؤخراً شركات الأغذية من الاعتماد على الدهون المتحولة كمكوّن رئيسي في منتجاتها، وذلك للأضرار التالية التي تسببها: زيادة مستوى الكولسترول الضارّ في الدم، زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وزيادة معدلات السمنة.


الأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة

الكيك من الأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة (المصدر: Unsplash)

 

يمكن أن تجدي الزيوت المهدرجة في العديد من المنتجات الغذائية، والتي تشمل:

- ‏المخبوزات المصنّعة والمعبّأة مثل البسكويت، الكيك، الفطائر والبيتزا المجمّدة.
- الأطعمة المقلية مثل البطاطس المحمّرة، الدجاج المقلي والدوناتس.
- مبيضات القهوة.
- السمن النباتي.
- المعجنات الجاهزة.
- الوجبات الخفيفة المعبّأة.

تابعي المزيد: مقاومة المضادات الحيوية تفوق السرطان بعدد الوفيات.. فما الطريقة الصحيحة لاستخدامها؟


‏كيف تعرفين المنتجات المحتوية على الزيوت المهدرجة؟

أي منتج يجب أن يحتوي على ملصق بالمكوّنات والقيم الغذائية وطريقة التصنيع. قبل شراء أي منتج مما ذكرناه تأكّدي من قراءتكٍ لهذا الملصق لمعرفة مكوّناته. كما أن هناك بعض المنتجات التي يكتب على عبوتها خالٍ من الدهون المتحولة، ولا يعني ذلك خلوها تماماً من هذه الدهون، ولكن في الأغلب تعني احتواءها على نسبة 0.5 جرامات أو أقل. لذلك تأكّدي دائماً من المكوّنات على الملصق.

ما هي أفضل بدائل الزيوت المهدرجة للطهي؟

حالياً يتجه الكثير من الشركات المصنّعة لدهون الطهي والمواد الغذائية على مستوى العالم لاستخدام بدائل أقل ضرراً من الزيوت المهدرجة والتي تستخدم كتقنية أخرى تسمى "أسترة الدهون" بشكل تبادلي لتحويل الزيوت للشكل الصلب بدلاً من إضافة الهيدروجين Fat interesterification.

‏بدائل صحية

الزبدة الطبيعية خاصة المستخرجة من الماشية التي تتغذى على العشب، زيت الذرة، زيت الزيتون، زيت دوار الشمس، زيت الأفوكادو، زيت بذور الكتان، زيت الكانولا وزيت الصويا، تعتبر بدائل صحية.
يجب أن تعرفي أن تجنّب استهلاك الزيوت المهدرجة ليس أمراً صعباً، فقط يمكنكِ الاستغناء عن المنتجات المعلّبة والسناك، واستبدالها بأطعمة صحية خفيفة تقومين بتحضيرها في المنزل بالدهون الصحية التي ذكرناها. وللتأكّد أن ما تحصلين عليه وما تتناوله أسرتكِ لن يضرّ بصحتهم ولن يعرّضهم لخطر الأمراض التي سبق ذكرها.


تابعي المزيد: أعراض ارتفاع الضغط عند النساء قد تكون صامتة في غالبية الأحيان

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.