فوائد الجوافة وأوراقها.. "منجم من ذهب" لصحة الجسم

فوائد الجوافة لا تقدر بثمن (المصدر: Pexels)
فوائد الجوافة لا تقدر بثمن (المصدر: Pexels)
عصير الجوافة الطبيعي لتعديل سكر الدم (المصدر: Pexels
عصير الجوافة الطبيعي لتعديل سكر الدم (المصدر: Pexels
فوائد الجوافة لا تقدر بثمن (المصدر: Pexels)
عصير الجوافة الطبيعي لتعديل سكر الدم (المصدر: Pexels
2 صور
إنه موسم الجوافة، فلماذا لا تستغلينه لتزويد جسمك بجرعة مهمة من الفيتامينات والمعادن، وتطردين السموم منه. الجوافة وأوراقها "منجم من ذهب" للصحة، وتحظى الجوافة بشعبية كبيرة في الطبخ وفي تحضير العديد من الوصفات الشهية. كما أن أوراق الجوافة مفيدة أيضاً في حل المشاكل الصحية المختلفة.

فوائد أوراق الجوافة رائعة خصوصاً للشعر

توفر رعاية ممتازة لألياف الشعر. يمكن تضمين هذه الأوراق في الأقنعة والشامبو لمنع تساقط الشعر بشكل كبير.أوراق الجوافة غنية بمضادات الأكسدة. تظهر الأبحاث أنها تحتوي على الكيرسيتين، وهو عامل يساعد في مكافحة الثعلبة؛ هذا المرض الذي يؤدي إلى إتلاف بصيلات الشعر، مما يؤدي بالتالي إلى ظهور بقع صلعاء مزعجة. ويمكن القول إن أوراق الجوافة، مثل ثمارها، لها العديد من الآثار الصحية. فهي لا تساعد في حل بعض مشاكل الشعر فحسب، بل لها أيضاً تأثير مضادّ للالتهابات وشفاء الجروح.
في التسريب، تساعد هذه الأوراق في محاربة أمراض الأنف والأذن والحنجرة.تحتوي أوراق الجوافة على خصائص مضادّة للأكسدة يمكنها تقليل خسارة الشعر، من خلال تطبيقها على الشعر. فهي تساعد في محاربة الثعلبة والوقاية منها أيضاً. يأتي هذا التأثير من مادة الفلافونويد الموجودة بوفرة في أوراق وثمار شجرة الجوافة.
الحمام مع منقوع أوراق الجوافة يعزز نمو الشعر. وينصح باستخدام خلاصة هذه الأوراق لنمو الشعر لدى الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي. اختاري زيت الجوافة وهو زيت غير معروف، ولكنه يزيد نمو الشعر بشكل كبير.وإذا كان لديك الكثير من القشرة على فروة رأسك، يمكنك أيضاً استخدام معجون الجوافة. إنه علاج شائع جداً في سريلانكا. يجب عليك خلط المعجون مع زيت الزيتون، مما يقلل من الحكة.
طريقة التحضير: قومي بطحن أوراق الجوافة إلى مسحوق، وأضيفي القليل من الماء وكمية جيدة من زيت الزيتون. ضعي المستحضر على فروة الرأس واتركيه لمدة ثلاثين دقيقة تقريباً. أخيراً، اشطفيه جيداً، وكرري الوصفة كل يومين حتى يتم الحصول على أفضل النتائج.
ويمكنك إضافة منقوع أوراق الجوافة إلى زيت شعرك لمنع الشيخوخة المبكرة. يعزز هذا التسريب إنتاج الميلانين الذي يعيد لون الشعر ويمنع ظهور الشعر الرمادي. خذي حمام زيت مع هذا المنقوع مرة واحدة في الأسبوع لمنع الشيب.
ربما يهمط الاطلاع على طرق علاج تساقط الشعر.
 

الجوافة.. فوائد صحية بالجملة

عصير الجوافة الطبيعي لتعديل سكر الدم (المصدر: Pexels
عصير الجوافة الطبيعي لتعديل سكر الدم (المصدر: Pexels

 

- تأثير مضادّ للأكسدة

يمنع السرطان ويحمي البشرة بفضل خصائصها المضادّة للأكسدة، تساعد الجوافة على الوقاية من السرطان. وقد ثبت علمياً أن عصير هذه الفاكهة يعمل على التخلص من السموم في الجسم. تناول عصير الجوافة يومياً لمحاربة الأورام الخبيثة وأي شكل آخر من أشكال الأمراض السرطانية مثل سرطان البروستاتا وسرطان الثدي. تحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة المسؤولة عن الشيخوخة المبكرة، مع تقليل انتشار الخلايا السرطانية. تساعد مضادات الأكسدة، من بين أمور أخرى، على تحفيز الدفاع المناعي لمحاربة العديد من الأمراض.كما أن محتواها العالي من مضادات الأكسدة وفيتامين سي C يسمح للجوافة بالعناية بالبشرة. ولهذا السبب تستخدمها بعض النساء كقناع للوجه. وسيكون من الأفضل استهلاكها للاستفادة من جميع فوائدها.
 

- فاكهة مثالية لخسارة الوزن

الجوافة هي الحليف الحقيقي لفقدان الوزن. فهي توفر لك الطاقة وتوفر تأثير الشبع طوال اليوم. إذا شعرت بالحاجة إلى تناول الطعام، فما عليك سوى تناول ثمرة جوافة. يجب عليك تفضيل العصير الطبيعي لإنقاص الوزن في غضون أيام أو أسابيع قليلة.
كيفية تحضير عصير الجوافة الجيد لإنقاص الوزن:خذي الجوافة الناضجة، وقشريها وأضيفي إليها كوباً من الماء. استخدمي الخلاط لخلط هذا المستحضر. للحصول على العصير، قومي بتصفية الخليط لإزالة الجزء الليفي والبذور. قبل تقديمه، أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل والقرفة والعسل. يمكن أيضاً استخدام الأوراق كمنقوع لتقليل الشعور بالجوع. إنها تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية والدهون.

- علاج الإمساك

تشتهر الجوافة بعملها في مكافحة الإمساك. ويرجع ذلك إلى احتوائها على كمية جيدة من الألياف التي تحسن العبور المعوي وتساعد أيضاً في مكافحة الإسهال. على سبيل المثال، يمكنك مضغ بذور أو أوراق الجوافة. تساعد أوراقها على شكل منقوع بشكل كبير على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي.
 

- علاج الكولسترول والسكري

أظهرت دراسة أن الاستهلاك المنتظم للجوافة يساعد على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد HDL. وهذا الأخير مفيد للقلب. من ناحية أخرى، عليك أن تستهلكي في المتوسط 400 جرام من الجوافة يومياً للحصول على هذا التأثير، وهو أمر ليس من السهل تحقيقه يومياً. يلعب البكتين، وهو أحد الألياف القابلة للذوبان في الجوافة، دوراً مهماً أيضاً في مستويات الكوليسترول في الدم.يُعتبر عصير الجوافة الخالي من السكر من العناصر الغذائية الممتازة لمرضى السكري. وهو مشروب مثير للاهتمام يوفر السعرات الحرارية اللازمة للجسم دون تغيير مستويات السكر في الدم.
 

- الحل الطبيعي لمشاكل الجهاز الهضمي

الجوافة مفيدة جداً لاستعادة النباتات المعوية لأنها تعمل على تحسين الجهاز الهضمي. منذ مئات السنين، تمَّ استخدام هذه الفاكهة وأوراقها كعلاج لأعراض العديد من مشاكل الجهاز الهضمي. تقلل من المغص المعوي، وتحارب اضطرابات المعدة كالانتفاخ.ويُنصح أيضاً بتناول الجوافة أو شرب شاي الأعشاب من أوراقها للتخلص من التسمم الغذائي. تُعتبر هذه النصيحة أيضاً مهمة لتهدئة متلازمة القولون العصبي ومكافحة الديدان والطفيليات المعوية. تعتبر هذه الفاكهة أيضاً علاجاً طبيعياً جيداً لوقف نمو البكتيريا الضارّة بالأمعاء. في حالة التهاب القولون الحادّ، يُنصح بتناول كمية جيدة من الجوافة لبضعة أيام.

 

- علاج مشاكل الفم

في حالة حدوث إصابة في الفم، استخدمي منقوع أوراق الجوافة الذي له تأثير علاجي ومضادّ للالتهابات. لا تترددي في استخدام نصيحة الجدّات المعتمدة علمياً لعلاج اللثة الملتهبة ووقف نزيف اللثة المحتمل. في حالة الإصابة بقرحة الفم، ينصح بمضغ القليل من أوراق الجوافة. كغرغرة، فإن منقوع أو مغلي أوراق الجوافة يساعد في علاج التهاب اللوزتين.أوراق الجوافة لها تأثير مسكن لتخفيف آلام الأسنان والتهاب الحلق.ربما يهمط الإطلاع على علاج التهاب الحلق.

ربما تودين الإطلاع أيضاً على فوائد العنب الرائعة.
 
*المصدر: Pharmashopi
 
** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص