إليكِ ما يجب تغييره بعد سن الخمسين في نظامكِ الغذائي لبطن مسطح

إليكِ ما يجب تغييره بعد سن الخمسين في نظامكِ الغذائي لبطن مسطح (المصدر: pexels)
إليكِ ما يجب تغييره بعد سن الخمسين في نظامكِ الغذائي لبطن مسطح (المصدر: pexels)
حاربي التوتر الذي يجعلك عرضة لتناول المزيد من السكريات (المصدر: Pexels)
حاربي التوتر الذي يجعلك عرضة لتناول المزيد من السكريات (المصدر: Pexels)
إليكِ ما يجب تغييره بعد سن الخمسين في نظامكِ الغذائي لبطن مسطح (المصدر: pexels)
حاربي التوتر الذي يجعلك عرضة لتناول المزيد من السكريات (المصدر: Pexels)
2 صور

الوصول إلى سن الخمسين يتطلب منكِ المزيد من العناية بصحتكِ لتجنُّب الأمراض، وللحفاظ على جسم رشيق؛ بعيداً عن الدهون المتراكمة، وخصوصاً دهون البطن.
إليكِ ما يجب تغييره في نظامكِ الغذائي لتحيقيق ذلك، وِفق فرانسيس ماجنا، طبيب العلاج الطبيعي والمتخصص في الطب الصيني التقليدي:

تغير الهرمونات وعواقبه على الصحة

في سن الخمسين، يتغير الجسم وعملية التمثيل الغذائي، ومن التحولات الجسدية، يُعتبر الكرش الصغير أو المعدة البارزة، من التحولات المخيفة.. وإذا أصيب الرجال أيضاً، تبقى النساء في الخطوط الأمامية؛ لأنها إحدى سمات سن اليأس.. وتنبع هذه الظاهرة الطبيعية من الاضطراب الهرموني في هذه الفترة؛ حيث تنخفض الهرمونات الأنثوية، ثم تختفي تماماً.. ونتيجة لذلك، لا تعَد الدهون مخزّنة على الوركين أو الأرداف؛ بل على المعدة.. أضيفي إلى ذلك تباطؤ عملية التمثيل الغذائي؛ حيث يصبح الجسم في حاجة إلى سعرات حرارية أقل لأداء وظائفه.
وإذا أدّى انقطاع الطمث إلى ظهور بطن مستدير؛ فإن هذه الفترة تؤدي إلى التوتر واضطرابات النوم، وبالتالي زيادة التعب ونقص الطاقة؛ حتى أن بعض النساء تدخل في فترة من الاكتئاب.. فهل تعني كل هذه العواقب الفسيولوجية، أنه من المستحيل الحفاظ على بطن مسطح؟ ليس حتماً، بشرط أن تستخدمي الوسائل الرائعة.

جرّبي مثبطات الشهية الطبيعية

"فيما يتعلق بالطعام، يمكنكِ استخدام مثبطات الشهية الطبيعية قبل الوجبات، مثل: التفاح، والقليل من المكسرات، أو بعض النباتات معينة"، يقول فرانسيس ماجنا، المعالج الطبيعي.. ويضيف "إن عشبة الصقر أو العصا الذهبية أو أورثوسيفون (وتسمى أيضاً شاي جافا)، لها تأثير مدرّ للبول، يحفز الكلى ويعزز التخلص من السموم ويصفّي الجسم".
لتحفيز عملية التمثيل الغذائي، يمكن أن تكون طحالب الفوقس واللاميناريا، حليفتك الغنية باليود.. ولكن يجب الحذر في حالة الإصابة بمرض الغدة الدرقية أو الحساسية تجاه اليود، ومن الأفضل استشارة طبيبك قبل اللجوء إليها.. أخيراً، لكي تشعري بالشبع سريعاً، يُعتبر الإسبغول مادة صمغية مثيرة جداً للاهتمام.. تأتي في أكياس؛ ليتم تناوله قبل كل وجبة.. ومرة أخرى، يوصَى باستشارة الطبيب في حالة وجود مشاكل في الجهاز الهضمي أو المعوي.

محاربة التوتر الذي يؤدي إلى استهلاك السكر

حاربي التوتر الذي يجعلك عرضة لتناول المزيد من السكريات (المصدر: Pexels)


ومن ناحية التوتر؛ فلا بد من محاربته بالتأكيد.. إنها إحدى عواقب انقطاع الطمث.. نشعر بالاكتئاب لأنها غالباً ما تكون فترة من الاضطرابات الجسدية أو النفسية (على سبيل المثال: مغادرة الأطفال المنزل).. هذا التوتر يمكن أن يؤدي إلى اللجوء إلى الأطعمة الدهنية أو السكرية.. المشكلة هي أننا إذا أسأنا استخدام السكر؛ فسوف نقوم بتخزين الدهون في البطن، كما أن الملح يسبب مشاكل؛ لأنه يَزيد الشهية.. لذلك من الضروري أن تجدي، ليس طريقة استرخاء قياسية؛ بل الطريقة التي تناسبك.. يمكن أن تكون اليوغا، أو التأمل، أو تماسك القلب، أو السوفرولوجيا، طالما أنها تمنحك المتعة والاسترخاء والسعادة.
ربما يهمك الإطلاع على طرق الوصول إلى السعادة الجقيقية.

تقليل الكمية أثناء الوجبات

بخلاف ذلك، هناك أيضاً قواعد تتعلق بالفطرة السليمة، ومن المفيد دائماً تذكرها.. أثناء الوجبات نقوم بتقليل الكميات ولا نعيد تعبئة الطبق، أعطي الأولوية للخضروات الغنية بالمياه والمواد المغذية ومنخفضة السعرات الحرارية، قومي بزيادة البروتينات لتجنُّب هزال العضلات، والحفاظ على جسم متناغم وعضلي.
لا تهملي الكالسيوم أثناء انقطاع الطمث
الكالسيوم معدن مهم جداً خلال فترة انقطاع الطمث؛ فهو يقوّي العظام ويمنع هشاشة العظام ويحدُّ من الشهية.. من الواضح أنك ستجدينه في منتجات الألبان (بكميات معتدلة إذا كانت دهنية)، وبعض المياه، والخضروات الخضراء، والأسماك.

راهني على البروبيوتيك والبريبايوتكس لعلاج الأمعاء

تلعب الكائنات الحيّة الدقيقة (أو النباتات المعوية) دوراً رئيسياً في عملية الهضم والإخراج.. "لايزال يتعين عليك التأكد من عملها مع البروبيوتيك (البكتيريا)، والبريبايوتكس (غذائها)، والألياف (لتسهيل العبور).. ويضيف فرانسيس ماجنا: "سيتمكن اختصاصي التغذية من تقديم النصح لك واقتراح الأطعمة المناسبة لك".

وجبة خفيفة في المساء

النوم له أهمية كبيرة أيضاً.. "النوم يسمح لك بإنقاص الوزن، على الأقل 300 سعرة حرارية في الليلة.. لتحسين هذه العملية، يجب على الجسم الاعتماد على احتياطياته، والوضع المثالي هو تناول وجبة خفيفة في المساء، قبل وقت طويل من الذهاب إلى السرير، واستهلاك البروتينات (الأطعمة التي لا يخزنها الجسم)، والنوم في غرفة باردة، ويفضَّل عدم ارتداء ملابس سميكة في الليل، من أجل حرق المزيد من السعرات الحرارية؛ للحفاظ على درجة حرارة الجسم"، يقترح الاختصاصي.
تجنّبي الإضافات الغذائية
يجب حظر المواد المسببة لاختلال الغدد الصماء؛ لأن هذه الملوثات الموجودة في الإضافات الغذائية أو مستحضرات التجميل أو منتجات التنظيف، تعزز زيادة الوزن، عن طريق تعطيل الهرمونات.

كوني نشيطة

التوصية الأخيرة، هي النشاط البدني.. يبقى المشي كثيراً ولأطول فترة ممكنة هو الأسهل.. ولكن لماذا لا تستكشفين تمارين أخرى مفيدة في النادي الرياضي القريب منك؟ فهي ستساعدك من دون شك على إدارة وزنك، مع بعض التعديلات في نظامك الغذائي.
قد يهمك الإطلاع على أفضل التمارين لحرق دهون البطن.


* المصدر: Topsante


** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.