أكثر التمارين الرياضية فعالية لحرق دهون الجسم في فترة قصيرة

أكثر التمارين الرياضية فعالية لحرق دهون الجسم
أكثر التمارين الرياضية فعالية لحرق دهون الجسم في فترة قصيرة (المصدر: AdopeStock)
تمارين حرق الدهون
تمارين رياضية تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق دهون الجسم (المصدر: AdobeStock)
تمارين حرق دهون الجسم
يفيد هذا التمرين في حرق دهون الجسم وشد عضلاته (المصدر: freepik)
تمارين رياضية
هذا التمرين يُعتبر من التمارين عالية الشدة الفعالة لحرق الدهون في الجسم (المصدر:freepik)
تمرين البيربي
يُعد تمرين البيربي من التمارين العالية الشدة والفعالة لحرق دهون الجسم (المصدر: freepik)
أكثر التمارين الرياضية فعالية لحرق دهون الجسم
تمارين حرق الدهون
تمارين حرق دهون الجسم
تمارين رياضية
تمرين البيربي
5 صور

بصرف النظر عن اتباع نظام غذائي، فإن ممارسة الرياضة هي واحدة من أكثر الإستراتيجيات شيوعاً لحرق الدهون، وهذا يلعب دوراً رئيساً في خسارة الوزن. في هذا الإطار، «سيدتي نت» يُطْلِعُكِ على أكثر التمارين فعالية لحرق دهون الجسم.

التخلص من دهون الجسم بأقوى التمارين

تمارين رياضية تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق دهون الجسم «المصدر: AdobeStock»

تُعتبر التمارين العالية الكثافة، والمعتدلة الشدة من أكثر التمارين الرياضية فعالية لحرق دهون الجسم، بخاصة العنيدة منها، التي يصعب التخلص منها بسهولة؛ إذ تؤدي هذه التمارين إلى زيادة استهلاك الأكسجين بعد التمرين «تأثير ما بعد الحرق»، ما يعزز عملية التمثيل الغذائي، ونتيجة لذلك يحرق الجسم الدهون. قد يهمك الاطلاع على الفرق بين شحوم ودهون الجسم.

في ما يلي، أكثر التمارين الرياضية فعالية لحرق دهون الجسم:

كما هي الحال دائماً، يُوصَى بأداء تمارين الإطالة أو الإحماء لمدة قصيرة. ويجب القيام بكل تمرين لمدة 30 ثانية متتالية، مع 30 إلى 60 ثانية من الراحة بين كل جولة. حاولي ألا ترتاحي بين الحركات، للحفاظ على معدل ضربات قلبك وتحفيز عملية حرق الدهون. إلى ذلك، هذه فوائد تمارين الإطالة.

تمرين القفزات الاندفاعية

يفيد هذا التمرين في حرق دهون الجسم وشد عضلاته «المصدر: freepik»

بعد الوقوف باستقامة وجعل ذراعيك على جانبيك، اثني ركبتيك قليلاً واقفزي بساقيك للخارج بحيث تكونان متباعدتين أكثر بقليل من عرض الكتفين. في الوقت نفسه، ادفعي ذراعيك للخارج وفوق رأسك. ثم أعيدي جسمك إلى نقطة البداية، وكرري ذلك لمدة 30 ثانية من القفز المستمر. لجعل التمرين أكثر صعوبة، أمسكي «دمبل» خفيفاً «من 1 إلى 3 أرطال».

تمرين تسلق الجبال

هذا التمرين يُعتبر من التمارين عالية الشدة الفعالة لحرق الدهون في الجسم «المصدر: freepik»

يُعتبر هذا التمرين من التمارين الهوائية عالية الشدة وواحداً من أكثر التمارين الرياضية فعالية لحرق دهون الجسم في فترة وجيزة.

لأداء هذا التمرين؛ ابدئي بحركة لوح الذراع المستقيم. ثبتي يديك على نطاق أوسع قليلاً من عرض كتفيك. قومي بإحضار الركبة اليمنى باتجاه صدرك ومن دون رفع الوركين. ثم أرجعيها للخلف واجلبي الركبة الأخرى. كرري الخطوات نفسها.

تمرين البيربي

يُعد تمرين البيربي من التمارين العالية الشدة، والفعالة لحرق دهون الجسم «المصدر: freepik»

ابدئي في القرفصاء مع ثني ركبتيك، واستقامة ظهرك، وفصل قدميك بمقدار عرض الكتفين. اخفضي يديك على الأرض أمامك حتى تكونا داخل قدميك. مع ثقل وزنك على يديك، ارفعي قدميك للخلف بحيث تكون على يديك وأصابع قدميك، وفي شكل تمرين الضغط. حافظي على جسمك مستقيماً من الرأس إلى الكعبين، قومي بممارسة تمرين الضغط مرة واحدة. تذكري ألا تدعي ظهرك يرتخي. قومي بركلة الضفدع بالقفز بقدميك للخلف والعودة إلى البداية. ثم، قفي وارفعي ذراعيك فوق رأسك. اقفزي بسرعة في الهواء حتى تهبطي من حيث بدأتِ. بمجرد أن تهبطي مع ثني ركبتيك، اتخذي شكل القرفصاء وقومي بتكرار آخر.

تمرين اللوح الخشبي

بعد تثبيت يديك مباشرة تحت الكتفين «أوسع قليلاً من عرض الكتفين» كما لو كنت على وشك القيام بتمرين الضغط، اضغطي على الألوية لتثبيت جسمك. احرصي على عدم قفل ركبتيك أو ثنيهما بشكل مفرط. قومي بتحييد رقبتك وعمودك الفقري من خلال النظر إلى بقعة على الأرض تبعد نحو قدم عن يديك. يجب أن يتماشى رأسك مع ظهرك. شغلي هذا الشكل لمدة 20 ثانية. عندما تشعرين براحة أكبر مع الحركة، اثبتي باللوح الخشبي لأطول فترة ممكنة. لوح الساعد هو أحد أكثر الطرق شيوعاً لأداء اللوح الخشبي.

السباحة

وجدت دراسة أُجريت على 24 امرأة في منتصف العمر، واستمرت 12 أسبوعاً؛ أن السباحة لمدة 60 دقيقة 3 مرات في الأسبوع تخفف بشكل كبير من دهون الجسم، وتحسِّن المرونة، وتقلل العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

* المصدر: «everydayhealth.com».

بعدما اطلعت على أكثر التمارين الرياضية فعالية لحرق دهون الجسم، ما رأيك بالتعرف إلى أجهزة التنحيف بين الخيال والواقع.. اختصاصية تتحدث بالتفصيل؟


** ملاحظة من «سيدتي.نت»: إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدَّدة؛ يُوصَى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.