7 أطعمة لا تتناوليها على معدة فارغة.. لتجنّب ارتفاع السكر

7 أطعمة لا تتناوليها على معدة فارغة لتجنّب ارتفاع السكر (المصدر: Pexels)
7 أطعمة لا تتناوليها على معدة فارغة لتجنّب ارتفاع السكر (المصدر: Pexels)
تجنّبي العصائر في الصباح الباكر عند الاستيقاظ (المصدر: pexels)
تجنّبي العصائر في الصباح الباكر عند الاستيقاظ (المصدر: pexels)
7 أطعمة لا تتناوليها على معدة فارغة لتجنّب ارتفاع السكر (المصدر: Pexels)
تجنّبي العصائر في الصباح الباكر عند الاستيقاظ (المصدر: pexels)
2 صور

بعد ليلة من النوم، يحتاج الجسم إلى النشاط مرة أخرى مع وجبة فطور متوازنة، ولكن ليست غنية بالسكر والدهون.. وفي حين لايزال اختصاصيو التغذية يقولون إن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم، يأتي اتجاه الصيام المتقطع ليعادل هذه النظرية، إلا أن معظم الخبراء يعتبرون أنها لاتزال تحتل مكانة بارزة.. وبالفعل؛ فوجبة الإفطار تمنحنا الطاقة اللازمة لمواجهة اليوم، بعد الليل من دون تناول أيّ شيء.. بشرط ألا تتناولي أيَّ شيء، وخاصة على معدة فارغة.. فما هي الأطعمة التي يجب تجنُّبها:


حظر الأطعمة السكرية عند الإفطار

"يجب حظر جميع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر عند الاستيقاظ؛ فالكربوهيدرات لها عيوب كثيرة.. إنها تجعل مستوى السكر في الدم يرتفع فجأة، ثم ينخفض فجأة.. سيحتاج الجسم مرة أخرى إلى السكر لاستعادة الطاقة والأداء.. نتيجة هذه الاختلافات الكبيرة، تحصل الرغبة الشديدة في تناول الطعام وتناول الوجبات الخفيفة خلال النهار.. لذا، على المدى الطويل، هناك خطر زيادة الوزن، أو حتى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وما إلى ذلك".. يحذر لوران شوفالييه، خبير التغذية.
ولعل أفضل ما يمكن القيام به عندما تستيقظين هو شرب كوب من الماء، بعد قضاء ليلة من دون تناول الطعام، من الضروري إعادة ترطيب الجسم، إذا كنتِ لا تحبين الماء؛ فقد يؤدي تناول مشروب ساخن غير مُحلّى إلى حل المشكلة، ثم استمرّي بالأطعمة قليلة الدهون والخالية من السكر: الفواكه المجففة، والكومبوت الخالي من السكر، ودقيق الشوفان، أو الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض.. وغني عن القول، أنه ينبغي تجنّب الأطعمة المصنّعة؛ حتى ولو كنتِ في عجلة من أمرك، بأيّ ثمن، وخاصة تلك المحشوة بالسكر.
قد يهمك الإطلاع على فوائد الشوفان الصحية.

- لا لعصائر الفاكهة

تجنّبي العصائر في الصباح الباكر عند الاستيقاظ (المصدر: pexels)


سواء أكانت طازجة أو صناعية أو على شكل رحيق، يجب تجنبها؛ لأن محتواها العالي من السكر سيؤثر على نسبة السكر في الدم.. يمتصها الجسم بسرعة كبيرة جداً؛ مما يجعلك ممتلئة طوال اليوم.

- المعجنات خطرة جداً

غالباً ما تكون مصنوعة من الدهون والسكر.. ومع ذلك؛ فإن هذا الأخير يسبب ارتفاعاً مفاجئاً في مستويات السكر في الدم، والتي ستنخفض بعد ذلك فجأة، ولذلك سيطالب الجسم بجرعته من السكر لتعويض هذا الانخفاض.. حلقة مفرغة تؤدي إلى الرغبة الشديدة طوال اليوم.

- كل ما هو قابل للدهن تجنّبيه

يعَد السكر والدهون من بين مكونات الأطعمة القابلة للدهن؛ لذلك لا تغمسي ملعقتك في الوعاء بعد فتح عينيك من النوم.

- حبوب الإفطار الصناعية

تتكوّن هذه الحبوب إلى حد كبير من السكر، ويجب حظرها على معدة فارغة.. إذا كنت في عجلة من أمرك؛ فاختاري دقيق الشوفان الغني بالألياف وقليل السكر.

- البسكويت التجاري غير صحي

غني جداً بالسكريات السريعة والدهون، ويجب منعه عند الاستيقاظ.. ناهيك عن مشكلة المواد المضافة إليه.. لا يحتاج الجسم إلى هذا الكم الهائل من السكر والدهون لتخزين الطاقة، الكثير من السكر يمكن أن يؤدي إلى النعاس؛ لأن الجسم يجب أن يعمل بجدٍّ لهضمه.

- شرائح الخبز الأبيض (التوست)

فقيرة بالعناصر الغذائية، وغنية بالسكر والمواد المضافة، وهي طعام يجب تجنبه على معدة فارغة.. لذلك تجنبي شرائح الخبز النيّئ أو المحمص عند الاستيقاظ، سيؤدي ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم لديك.

- المربى

يظل محتوى السكر في المربّات التجارية مرتفعاً للغاية؛ لذلك تجنبي تناولها بالملعقة في الصباح.
قد تودين الإطلاع على فوائد العسل الجبلي.


* المصدر: topsante.com


** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.