عنصر موجود في هذه اللحوم يدمّر الخلايا السرطانية.. دراسة صادمة

عنصر موجود في هذه اللحوم يدمّر الخلايا السرطانية.. دراسة صادمة (المصدر: Pexels)
عنصر موجود في هذه اللحوم يدمّر الخلايا السرطانية.. دراسة صادمة (المصدر: Pexels)

إن بعض اللحوم ومنتجات الألبان تحتوي على حمض الترانس فاكسينيك (TVA) الدهني، الذي يمكن أن يحسّن قدرة الجسم على تدمير الخلايا السرطانية، كما أكدَّ باحثون في جامعة شيكاغو، الولايات المتحدة. فماذا جاء في تفاصيل هذه الدراسة الصادمة؟ إليك الإجابة بالتفصيل:

أظهرت دراسة جديدة نشرت في مجلة Nature العلمية أن حمض الترانس فاكسينيك (TVA) الدهني، والموجود في منتجات الألبان ولحم البقر، يمكن أن يكون سلاحاً ضدّ بعض أنواع معينة من السرطان. من شأن هذا الحمض الدهني أن يساعد خلايا TCD8 + (الخلايا الليمفاوية التائية هي خلايا أساسية للمناعة) على اختراق الأورام وتحييد الخلايا السرطانية.

القضاء على السرطان

منتجات الالبان قادرة أيضاً على تدمير الخلايا السرطانية (المصدر: Pexels)


المرضى الذين لديهم مستويات أعلى من هذا الحمض في الدم، قد يستجيبون أيضاً بشكل أفضل للعلاج المناعي. تشير هذه الدراسة إلى أن حمض TVA يمكن أن يكون مكملاً غذائياً محتملاً لدعم علاجات السرطان.
"تحاول العديد من الدراسات فك العلاقة بين النظام الغذائي وصحة الإنسان، ومن الصعب للغاية فهم الآليات الأساسية؛ بسبب التنوع الكبير في الأطعمة التي يتناولها الأفراد"، قال د. جينغ تشين، في جامعة شيكاغو، وأضاف: "لكن إذا ركزنا فقط على العناصر الغذائية، فسنبدأ في ملاحظة كيفية تأثيرها على علم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض".
و"من خلال التركيز على العناصر الغذائية التي يمكنها تنشيط استجابات الخلايا التائية، وجدنا مادة تعزز بالفعل المناعة المضادّة للورم عن طريق تنشيط مسار مناعي مهم".

حمض الترانس فاكسينيك فعّال ضدّ سرطاني القولون والجلد

قام الباحثون بتحليل 700 مستقلب معروف من الأطعمة لدراسة قدرتها على التأثير على المناعة المضادّة للورم؛ عن طريق تنشيط الخلايا الليمفاوية CD8 + T. هذه الخلايا المناعية ضرورية لتحييد الخلايا السرطانية أو تلك المصابة بالفيروس.
ووجد الباحثون أن حمض TVA يحقق أفضل النتائج، وهو الحمض الدهني المتحول الأكثر وفرة في حليب الثدي، لكن الجسم لا يستطيع إنتاجه بنفسه.
وبعد أن أجريت الدراسة على الفئران، تبيّن أن إطعام الفئران نظاماً غذائياً غنياً بـ TVA قلل بشكل كبير من احتمال نمو الورم في سرطان الجلد وخلايا سرطان القولون مقارنة بالفئران الأخرى، كما أدى النظام الغذائي TVA إلى تحسين قدرة خلايا CD8 + T على اختراق الأورام.
وفي النهاية، قام الباحثون بتحليل عينات الدم المأخوذة من المرضى الذين يخضعون للعلاج المناعي، ووجدوا أن المرضى الذين لديهم مستويات أعلى من حمض الترانس فاكسينيك (TVA) الدهني، يميلون إلى الاستجابة بشكل أفضل للعلاج من أولئك الذين لديهم مستويات أقل. وأدّى الحمض إلى تحسين قدرة دواء العلاج المناعي على قتل خلايا سرطان الدم.

لا يجب الإفراط في تناول اللحوم الحمراء

تشجع الدراسة استخدام حمض TVA كمكمل غذائي؛ للمساعدة في علاجات السرطان المختلفة القائمة على الخلايا التائية. ومن المهم الحذر، حيث يؤكد الباحثون أنه من المهم تحديد كمية اللحوم الحمراء، حيث إن هناك الكثير من الأدلة على الآثار الضارّة للاستهلاك المفرط للّحوم الحمراء ومنتجات الألبان. ولذلك لا ينبغي اعتبار هذه الدراسة "ذريعة" لتناول البرجر بالجبن، بل يُثبت أنه يُمكن تناول المكملات الغذائية من هذا الحمض؛ لتعزيز نشاط الخلايا التائية.
اطلعي على ما تفعله كثرة اللحوم الحمراء في جسمك.


* المصدر: Top Sante


** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.