معدل زيادة وزن الرضيع ومتى يجب القلق؟

صورة لطفل رضيع
معدل زيادة وزن الرضيع - الصورة من موقع Freepik

غالبًا ما يُستخدم وزن المولود الجديد كمؤشر على صحته العامة؛ لذا يحتاج الوالدان إلى مراقبة وزن الطفل باستمرار، ويجب الانتباه إلى أنه قد يفقد الطفل وزنه، ليس فقط بسبب المرض، ولكن بسبب الرضاعة الصناعية وعدم تناول كمية كافية من السوائل.
على الجانب الآخر، وفقًا لموقع بولد سكاي، يبلغ وزن المولود الجديد السليم في المتوسط حوالي 3-2 كيلوجرام، من المهم أن نفهم أن الوزن عند الولادة لا يعتمد بشكل كامل على الطفل بل على الأم أيضًا.
يعد اتباع نظام غذائي صحي والراحة الكافية أمرًا مهمًا للأم أثناء الحمل لتقديم كل الرعاية الممكنة لطفلها اثناء الحمل وبعد الولادة.

وزن الطفل حديثي الولادة بعد الولادة

يزن معظم الأطفال بعد الولادة 2.5 كيلو جرام -الصورة من موقع AdobeStock

يزن معظم الأطفال الذين يولدون بعد فترة حمل كاملة (38 إلى 40 أسبوعًا) ما بين 2.5 كيلو جرام إلى 4 كيلو جرامات، ومن المتوقع أن يفقد الأطفال حديثو الولادة بعض الوزن خلال أول 5-7 أيام من حياتهم، ويعتبر فقدان الوزن بنسبة 5% أمرًا طبيعيًا بالنسبة لحديثي الولادة، الذين يرضعون حليبًا صناعيًا، ويعتبر فقدان 7-10% أمراً طبيعياً بالنسبة للأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، ويجب أن يستعيد معظم الأطفال هذا الوزن المفقود بعد 3 أسابيع من الولادة.

على الجانب الآخر، إذا كان الطفل يتبول من 6 إلى 10 مرات في اليوم، فيعد هذا مؤشرًا على أن طفلك يتمتع بصحة جيدة ويزداد وزنه؛ لأن كلما قل الوزن زادت المضاعفات التي سيواجهها طفلك، أما إذا كان لدى الطفل أي مخاوف صحية، فقد تتم جدولة فحوصات الوزن بشكل متكرر ويجب عدم نسيان استشارة طبيب أطفال فيما يتعلق بوزن الطفل خاصة إذا كان يعاني من اليرقان.

تعرفي إلى المزيد حول كل ما تحتاجين معرفته عن وزن الرضيع

معدل وزن الطفل الرضيع

  • في عمر شهرين، يبلغ متوسط وزن الطفل للأولاد 5.6 كجم ومتوسط الوزن للفتيات في عمر شهرين 5.1 كجم بشكل عام، سيكتسب الأطفال حوالي 28 جراماً كل يوم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عمر الرضيع.
  • منذ الولادة وحتى عمر 6 أشهر، يجب أن يتضاعف وزن الأطفال عند ولادتهم، حيث يبلغ متوسط الوزن للأولاد عند عمر 6 أشهر 7.9 كجم ويبلغ المتوسط للفتيات 7.3 كجم.
  • يجب أن يتضاعف وزن الأطفال عند ولادتهم ثلاث مرات بمجرد بلوغ عامهم الأول حيث يبلغ متوسط الوزن للأولاد عند عمر 12 شهرًا 9.6 كجم ومتوسط الوزن للفتيات 8.9 كجم.
  • أما في عامه الثاني، فيزداد وزنه بمعدل 42 غرامًا أسبوعيًا، أما في العام الثالث من عمره، فيكون معدل الزيادة بطيئاً، ويتراوح ما بين كيلوجرام إلى اثنين سنوياً.

أسباب فقدان الوزن عند الرضع بعد الولادة

يجب الفحص المنتظم للطفل -الصورة من موقع Freepik

من الحقائق المسلم بها أن معظم الأطفال بعد الولادة يميلون إلى فقدان الوزن خلال أول 5-7 أيام بعد الولادة، غالبًا ما يقوم أطباء الأطفال بمراقبة النمو الإجمالي للأطفال حديثي الولادة عن طريق إجراء فحص منتظم لنمط زيادة الوزن أو فقدانه، وتشمل بعض الأسباب الشائعة لفقدان الوزن عند الأطفال حديثي الولادة ما يلي:

  • الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية، كلاهما له تأثير كبير على صحة الطفل، تعد العناصر الغذائية التي يحصل عليها الطفل من حليب الأم أكثر فائدة للجسم مقارنة بالرضاعة الصناعية.
  • قد تؤدي بعض الأمراض الكامنة أو الحمى الخفيفة إلى فقدان الشهية، وانخفاض الوزن لدى الطفل.
  • إذا فقد الطفل وزنه بشكل غير متوقع بسرعة بعد الولادة، فقد يكون ذلك بسبب عدم كفاية كمية الحليب التي يحصل عليها الجسم؛ مما يسبب الجفاف والخمول، وتعد بعض الأعراض الرئيسية لسوء تغذية الرضع الشفاه الجافة والجلد المترهل والعيون الدامعة.
  • من الشائع أن يعاني الأطفال حديثو الولادة من اضطرابات الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى سوء الهضم والامتصاص وقلة وزن الطفل
  • قد يعاني عدد قليل من الأطفال من اضطرابات وراثية مثل متلازمة برادر ويلي، التي تعيق زيادة الوزن؛ لذا يجب عرض الطفل على الطبيب فوراً.
  • قد يعاني الطفل الرضيع المصاب بأمراض القلب من صعوبة في التنفس وفقدان الشهية؛ مما يؤدي أيضًا إلى فقدان الوزن.
  • ما تأكله الأم أثناء الحمل يمكن أن يساهم في وزن الطفل عند الولادة، وطوله أيضاً، وقد تسبب المشكلات الصحية التي قد تواجهها الأم أثناء الحمل في التأثير على وزن وطول الرضيع، ويمكن أن تشمل الإصابة بسكري الحمل أو فقر الدم لدى الأمهات أو ارتفاع ضغط الدم.

متى يجب القلق بشأن زيادة وزن الطفل؟

يحب استشارة الطبيب إذا شعرت أن طفلك مريض ويفقد الوزن-الصورة من موقع AdobeStock
  • لا يتغذى بشكل متكرر أو أن هناك تغييرات في تغذيته.
  • إذا كان طفلك يشعر بالنعاس أكثر من المعتاد، أو لا يستيقظ بشكل متكرر للرضعات.
  • إذا شعرت أنه مريض أو ليس على ما يرام.
  • إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، وتشعرين أن كمية الحليب لديك تتناقص.
  • إذا كان طفلك يتقيأ، أو كانت هناك تغييرات في وتيرة واتساق برازه.

قد يهمكِ الاطلاع على نصائح للحفاظ على صحة الطفل

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك