أطعمة تزيد وزن وطول الرضيع في الشهر التاسع

صورة لإطعام الطفل
أطعمة تزيد وزن وطول الرضيع في الشهر التاسع
صورة الفواكه والخضراوات المهروسة
 الفواكه والخضروات المهروسة
صورة وزن المولود
مؤشرات النمو عند الأطفال بعمر 9 أشهر
صورة لإطعام الطفل
صورة الفواكه والخضراوات المهروسة
صورة وزن المولود
3 صور

الطفل البالغ من العمر 9 أشهر هو العمر الذي يستطيع فيه تناول الطعام بمفرده، وقد تكيف بشكل أساسي مع نظام الفطام الغذائي، وفي هذا الوقت تظهر أسنان الطفل؛ لتساعده على تطوير قدرة أفضل على المضغ. من المهم في هذا الوقت على الأم إعداد قائمة فطام مناسبة لطفلها، فالمطلوب في هذا العمر أن يزيد وزنه وطوله، فما الذي يمكن أن يأكله الأطفال بعمر 9 أشهر، حسب رأي الأطباء والمتخصصين؟.

مؤشرات النمو عند الأطفال بعمر 9 أشهر

مؤشرات النمو عند الأطفال بعمر 9 أشهر


قبل معرفة ما يمكن أن يأكله طفل يبلغ من العمر 9 أشهر، أول ما يجب على الوالدين فعله هو معرفة وتقييم مؤشرات وزن الطفل وطوله؛ لمعرفة ما إذا كان الطفل يصل إلى المستوى المطلوب أم لا، فوفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، يتم تصنيف معايير الوزن والطول للأولاد بعمر 9 أشهر وفقًا للمستويات الآتية:
تعرّفي إلى المزيد: كيف أتعامل مع طفلي في عمر 9 أشهر؟

متوسط وزن الأولاد والبنات

8.9 كجم، ويعاني الطفل من ضعف التغذية عندما يكون وزنه أقل من 7.2 كجم. وعلى وجه التحديد، حيث يتم تصنيف الأطفال الذين يبلغ وزنهم 7.9 كجم أو أقل على أنهم مجموعات معرضة لخطر سوء التغذية. ويزداد خطر الإصابة بالسمنة عندما يزن طفل يبلغ من العمر 9 أشهر 10 كجم أو أكثر ويعتبر بدينًا عندما يتجاوز وزنه 10.9 كجم. ويبلغ متوسط طول الطفل في هذا العمر حوالي 72 سم.
تتعرض الفتيات بعمر 9 أشهر لخطر سوء التغذية عندما يكون وزنهن أقل من 7.3 كجم. ويبلغ خطر الإصابة بالسمنة لدى طفلة تبلغ من العمر 9 أشهر 9.3 كجم، وتعتبر بدينة عندما يكون وزنها 10.4 كجم أو أكثر. كما يبلغ متوسط طول الفتاة البالغة من العمر 9 أشهر حوالي 70.1 سم.

ماذا يمكن أن يأكل الأطفال بعمر 9 أشهر؟

ماذا يمكن أن يأكل الأطفال بعمر 9 أشهر؟


يحتاج الآباء والامهات، قبل التعرف إلى ماذا يمكن أن يأكل الأطفال بعمر 9 أشهر؟
إلى فهم الاحتياجات الغذائية للأطفال بعمر 9 أشهر. حيث يعد عمر 9 أشهر فترة مهمة حساسة من حيث نمو الطول والوزن لدى الرضيع، وإليك ما يأكله الطفل البالغ من العمر 9 أشهر:
إلى جانب حليب الثدي، يجب على الوالدين تقديم وجبات تكميلية له مثل العصيدة المجففة والمكثفة والفواكه والزبادي، ثم يجب تقسيم وجبات الطفل البالغ من العمر 9 أشهر إلى 3 وجبات رئيسية و3 وجبات خفيفة، وتكون كالآتي:

  • حليب الثدي: حاولي الحفاظ على عادة الرضاعة الطبيعية بحوالي 500 - 600 مل يومياً.
  • ثلاث وجبات رئيسية: يمكنك إطعام طفلك بالدقيق أو العصيدة أو الأرز الفطير وهي مصنوعة من مكونات أساسية مثل الأرز واللحوم والأسماك وزيت الطبخ والخضروات الخضراء والفواكه.
  • يجب أن تشمل نسبة المكونات حوالي 60 - 90 جرامًا من الأرز الأبيض، و60 - 90 جرامًا من اللحوم (أو الروبيان أو السمك)، و15 جرامًا من الدهون، وخضروات خضراء، وفواكه ناضجة.
  • ثلاث وجبات خفيفة تشمل أطعمة مثل الفاكهة واللبن والجبن والبسكويت...

كيف تساعدين الأطفال على النمو الشامل من حيث الطول والوزن والذكاء؟

يجب أن تتأكدي أن قائمة وجبات الفطام للأطفال توفر ما يكفي من 4 مجموعات أساسية من المواد: الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، والفيتامينات والمعادن. والتي قد تشمل الأطعمة التالية:

1 - المجموعة التي توفر النشا

وتشمل الأرز والشوفان والقمح والبقوليات... المجموعة التي توفر البروتين تشمل اللحوم والأسماك والروبيان وسرطان البحر وصفار البيض...

2 - المجموعة التي توفر الدهون

وتشمل الدهون الحيوانية والزيوت النباتية المجموعة التي توفر النشويات تشمل: يوفر الفيتامينات والمعادن ويشمل جميع الخضار والفواكه.

3 – عودي طفلك على الخضروات

وعلى وجه الخصوص، يجب على الأمهات إعطاء الأولوية لاختيار الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن والحمضيات.

أطعمة مقترحة للأمهات

الفواكه والخضروات المهروسة


الفواكه والخضروات المهروسة
الخضروات المبشورة المطهوة على البخار
والفواكه (الموز، والأفوكادو، والمانجو)
المعكرونة المطبوخة الناعمة
البيض المخفوق
الدجاج المبشور
الزبادي
عصيدة الشوفان...

كم عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل البالغ من العمر 9 أشهر؟

كم عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل البالغ من العمر 9 أشهر؟
  • يحتاج الأطفال من عمر 8 إلى 12 شهرًا إلى ما متوسطه 750-900 سعرة حرارية من الطاقة يوميًا لمواصلة الأنشطة ونمو الجسم. كما يحتاج الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية إلى حوالي 400 إلى 500 سعرة حرارية من حليب الثدي، أي ما يعادل حوالي 720 مل من حليب الثدي يومياً. لذلك، فإن إضافة الأطعمة الصلبة لتوفير الطاقة للأطفال أمر ضروري للغاية، وخاصة عند الأطفال الذين يتم فطامهم عن حليب الثدي مبكرًا.
  • الأمور يجب مراعاتها عند إطعام الطفل البالغ من العمر 9 أشهر الطعام الصلب
  • خذي بعين الاعتبار مرحلة التسنين، حيث يكون لدى الطفل 4 قواطع ويبدأ في ممارسة مضغ الطعام.
  • اسمحي لطفلك بتناول عصيدة الحبوب الكاملة أو الحبوب المجففة أو الخضار المفرومة بدلاً من الاضطرار إلى هرسها أو سحقها مثل المرحلة السابقة.
  • علمي طفلك الإمساك مباشرة بالأطعمة مثل أعواد الخضار أو قطع الفاكهة، حيث تساعد هذه العادة الأطفال على استكشاف مذاق الطعام بحرية بينما تشجعهم على ممارسة المضغ وتحفيز وظيفة الجهاز الهضمي.
  • أضيفي منتجات الألبان إلى الوجبات الخفيفة لأطفالهم مثل الزبادي والجبن والزبدة...

هل يحتاج الأطفال في عمر تسع أشهر إلى المكملات؟

بالنسبة للأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، فهم يحتاجون لزيادة مكملات الحديد الموجودة في قائمة الطعام مثل: كبد الدجاج، اللحوم الحمراء... إلا أن الأطفال بعمر 9 أشهر ما زالوا غير مستعدين لاستيعاب جميع أنواع الأطعمة. مثل: الحليب الطازج، بياض البيض، المأكولات البحرية ذات القشرة الصلبة.. لأن هناك خطر كبير للتسبب في الحساسية. كما يمكن للأطفال بعمر 9 أشهر شرب المزيد من الماء: على عكس الأشهر الستة الأولى من الحياة، وذلك لتجنب الإمساك عند الأطفال.

أمور لا تنسيها أثناء إطعام الطفل

من المستحسن ترك الأطفال يجلسون على الطاولة عندما يحين وقت تناول الطعام، فهذا، يساعدهم على الشعور بالإثارة أكثر في كل مرة يأكلون فيها. ويساعد طفلك على سلامة التسنين بشكل أفضل.
اهتمي بحاجيات الطفل من الزنك البيولوجي والسيلينيوم والكروم والفيتامينات B1 وB6 والزنجبيل ومستخلص فاكهة Acerola للوصول إلى الطول والوزن الصحيحين، لكن بعد استشارة الطبيب.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.