هل من الآمن زيادة وزن الأطفال بسرعة؟

صورة لطفلة تتناول وجبة خفيفة
تجنب زيادة الوزن بشكل سريع والوجبات الخفيفة هي الحل- الصورة من pexels
صورة لعدد من الأطفال يتناولون معاً وجبات خفيفة
يفضل تنويع أمكنة تناول الطفل للطعام أحياناً - الصورة من pexels
صورة لطفل يتناول طعاماً صحياً
طفل يتناول البروكلي بهمة ونشاط - الصورة منpexels
صورة لأكواب من اللبن
الألبان كاملة الدسم بدلاً من نصف الدسم- الصورة من pexels
صورة لطفلة تحمل الحلويات
تجنبي الحلويات عالية السعرات الحرارية وغير الصحية- الصورة منpexels
pexels-moisés-delgado-10861704
صورة لطفلة تتناول وجبة خفيفة
صورة لعدد من الأطفال يتناولون معاً وجبات خفيفة
صورة لطفل يتناول طعاماً صحياً
صورة لأكواب من اللبن
صورة لطفلة تحمل الحلويات
6 صور

عادة ما تشعر الأم بالقلق والتوتر، وربما اجتاحها أحساس بالذنب والتقصير تجاه طفلها؛ حينما تشاهده يعاني من نقص بالوزن، في حين أن ابن جارتها أو ابن عمه بنفس العمر، موفور الصحة ولا يشكو نقصاً في الوزن، ما يدفعها لمحاولة زيادة وزن طفلها بسرعة وبطرق غير صحية؛ ويتم ذلك بدفع طفلها لتناول الحلويات والمعجنات المسكرة، أو تناول أطعمة دهنية أو وجبات سريعة ومقليات، وكلها تزيد الوزن ولكنها غير صحية.
هنا ينصح باستشارة الطبيب أولاً، وفي حالة عدم وجود مشاكل صحية متعلقة بنقص الوزن يكون الحل الأمثل هو؛ النظام الغذائي الصحي المناسب وفقاً لعمر الطفل وحالته الصحية. اللقاء واستشاري تغذية الأطفال الدكتور محمود الألفي للسؤال والاستفسار، ووضع الحلول.

طرق صحية لزيادة وزن الطفل

الابتعاد عن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية غير الصحية- الصورة من AdobeStock
  • يُنصح بتناول مكمّل الفيتامينات المتعددّ في بعض الحالات، بينما الأطفال الذين يعانون من مشكلة طبيّة تحدّ من زيادة وزنهم، فيمكن تحديد طريقة علاجهم بواسطة الطبيب.
  • وإذا أوصى الطبيب بزيادة وزن الطفل، يكون الهدف جعله يستهلك المزيد من السعرات الحرارية، والعناصر الغذائيّة القادمة من النظام الغذائي المتنوع والمتوازن.
  • وقد يظنّ البعض خطأً أنّه يمكن للطفل الذي يعاني من نقص الوزن، أن يتناول الأغذية ذات السعرات الحرارية العالية وغير الصحية، مثل: الحلويات، والكعك، الشوكولاتة، والأطعمة والمشروبات السكرية.
  • هذا أمرٌ غير صحيٍّ على الإطلاق، فمن المهم أن يكتسب الطفلُ الوزنَ بطريقةٍ صحيّة؛ عن طريق اتباع نظامٍ غذائيٍّ متوازن، بتناول وجبات صغيرة ومتكررة مثلاً.
  • إذ يمكن توزيع الطعام على 6 وجبات يومياً بدلاً من ثلاث وجبات، زيادة محتوى الطاقة في الوجبات بإضافة بعض المكونات التي تحتوي على كميّةٍ عاليةٍ من السعرات الحرارية إلى الطعام الذي يتناوله الطفل.
  • مثل الزيت النباتي: كزيت الزيتون حيث يمكن إضافته إلى أي طبق مطبوخ خاصة الخضار، كما يمكن دهن اللحوم بالزيت لشيّه، واستخدام تتبيلات السلطة المحتوية على الزيت.

هل تدركين أي الفيتامينات أفضل للأطفال..من6 أشهر حتى 3 أعوام؟

تابع: بعض الأطعمة الصحية

استخدام الحليب كامل الدسم وتحضير الحلويات منه- الصورة من pexels
  • الأفوكادو: يمكن دهن الأفوكادو على الخبز المحمص أو البسكويت، وإضافته إلى السندوتشات، أو تناوله كتغميسة، بجانب الصلصات كالمايونيز والحمص بالطحينة.
  • ويمكن استخدام الصلصات مع السندوتشات، والسلطات، والتونا، والبيض، والكعك، والبسكويت، وإضافتها إلى أطباق الخضار واللحوم، كما يمكن إضافة الجبن المبشور إلى الشوربات، والمعكرونة، والبطاطا المهروسة.
  • كما يمكن استخدام الجبن الكريمي في التغميس والدهن على البسكويت والخبز، وكذلك وضع الكريمة على الحليب، وحبوب الإفطار، والحلويات، والصلصات، والشوربات.
  • يُنصح باستخدام الحليب كامل الدسم بدلاً من قليل الدسم، كما يُنصح بتحضير الحساء والحلويات باستخدام الحليب بدلاً من الماء، ويمكن إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق الحليب كامل الدسم لكل كوب من الحليب السائل.
  • تجنب الأطعمة غير الصحية؛ حيث يؤدي تناول السعرات الحرارية من الأطعمة الغنية بالدهون الفارغة، والسكريات المضافة إلى زيادة الوزن، ولكنَّها لا توفر العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل لبناء جسمه وعظامه.
  • تجنب إعطاء الطفل المشروبات والأطعمة السكرية، فعندما يلامس السكر أسنان الطفل بشكل متكرّر ولفترات طويلة من الزمن فإنَّه يسبب الضرر للأسنان

تناول الخضار والفاكهة والبروتين

على النظام الغذائي أن يشمل الخضار والفاكهة - الصورة من pexels
  • وإذا كان الطفل يتناول أطعمة أو مشروبات سكرية، فمن الأفضل تناولها في أوقات الوجبات فقط لتقليل الضرر على الأسنان، كما يُنصح بتقليل إعطاء الطفل الأطعمة الغنيّة بالدهون الموجودة في البر غر، والنقانق، والفطائر، والبسكويت.
  • أن يشمل النظام الغذائي للطفل مجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية، كالمخبوزات، والمعكرونة، والبسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة، وألواح الجرانولا.
  • الخضار: ومنها؛ البطاطا المشوية، والبطاطا الحلوة، والبازلاء، والكوسا، والبروكلي، ويمكن تقديم الفواكه طازجة، أو مجفّفة، أو معلّبة، ومعها منتجات الألبان.
  • مصادر البروتين: ومنها البيض، وزبدة الفول السوداني، وسمك التونا، والسلمون، والدجاج، والمكسرات، والفاصوليا، والحمص، والمكسرات، مع الحذر من الاختناق للأطفال الصغار.
  • وقد يعاني بعض الأطفال من الحساسية تجاه أحد أنواعها، ولذلك يجب الحذر والانتباه عند تقديمها للأطفال، واستشارة الطبيب قبل تقديمها في حال كان أحد أفراد العائلة يعاني من حساسية تجاهها.
  • كما يجب تحضير الطفل لتناول الطعام مباشرة عندما يشعر بالجوع، وذلك عن طريق الاحتفاظ بالأطعمة الجاهزة للأكل في متناول اليد، مع عدم تناول السوائل مع الوجبات.

نصائح لتشجيع الطفل على تناول الطعام

السماح للطفل بتناول الطعام مع آخرين بقدر الاستطاعة- الصورة من pexels
  1. عمل تغييرات في المنطقة التي يأكل فيها الطفل، ما يساعد على تناول المزيد من الطعام.
  2. وأن يكون وقت تناول الطعام مريحاً واجتماعياً؛ ما يشجّع الطفل على الأكل والمحادثة الممتعة.
  3. السماح للطفل بتناول الطعام مع الآخرين، ما يسمح له بمراقبة كيفية اختيار الآخرين للطعام، ويشجعه على عادات الأكل الصحية.
  4. وقت الوجبة خالٍ من المشاجرات، وتشجيع الطفل على تناول الطعام دون إجبار، ولا ينبغي منع الطفل عن الطعام كوسيلة للعقاب.
  5. كما لا ينبغي تقديم الطعام له كمكافأة، والثناء على الطفل عندما يأكل جيداً، وعدم معاقبته عندما لا يأكل.
  6. يُنصح بتخفيف المشتتات أثناء الوجبات، كإغلاق التلفاز، والأدوات الإلكترونية، ما يساعد الطفل على التركيز على تناول الطعام.
  7. يجب على الوالدين اتباع النظام الغذائي الصحي؛ حتى يكونوا قدوة حسنة للطفل، بأن يتناولوا الأطعمة الصحية؛ ليحذو الطفل هذا النهج.

أمثلة على وجبات خفيفة لزيادة الوزن

جبن ومخبوزات رقيقة.. خبز مع زبدة الفول السوداني- الصورة من pexels
  1. تقديم ثلاث وجبات خفيفة للطفل بين الوجبات الرئيسية.
  2. مثال: شطيرة خبز مع زبدة الفول السوداني أو الأفوكادو.
  3. الجبن مع المخبوزات الرقيقة.
  4. الزبادي كامل الدسم، أو الكسترد بالفواكه.
  5. البيض أو الفاصوليا المطبوخة مع الخبز المحمص.
  6. البسكويت أو الخضروات مع تغميس الحمص بطحينية.
  7. عصير الفواكه المخلوط مع الزبادي أو الحليب.
  8. المكسرات الكاملة للأطفال فوق 5 سنوات، وزبدة المكسرات للأصغر سناً. البيض المخفوق مع الجبن المبشور.
  9. شطيرة الدجاج الأفوكادو.
  10. بيتزا باللحم، والجبن، والخضروات.
  11. الفواكه المجففة مع الجبنة المقطعة.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.