4 طرق لعلاج الصفار عند حديثي الولادة بالبيت

صورة لطفل حديثي الولادة
علاج الصفار عند حديثي الولادة بالبيت -«الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفل حديث الولادة
ما اليرقان عند حديثي الولادة؟ -«الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفل حديث الولادة يبكي
أعراض اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة -«الصورة من موقع Freepik»
صورة لأم ترضع طفلها الرضيع
الرضاعة المتكررة -«الصورة من موقع Freepik»
صورة لقدم طفل حديث الولادة
التعرض لضوء الشمس -«الصورة من موقع Freepik»
صورة لطفل حديثي الولادة
صورة لطفل حديث الولادة
صورة لطفل حديث الولادة يبكي
صورة لأم ترضع طفلها الرضيع
صورة لقدم طفل حديث الولادة
5 صور

يعاني العديد من الأطفال حديثي الولادة من الكثير من المشكلات الصحية البسيطة عند ولادتهم، غالباً ما تكون إحداها عبارة عن صبغة صفراء تُسمى اليرقان، وهي حالة شائعة عند الأطفال حديثي الولادة، وتسبب اصفرار العينين والجلد لدى الطفل الرضيع، ويمكن وفقاً لموقع "بولد سكاي" الهندي علاج الصفار عند حديثي الولادة بالبيت ببعض العلاجات الطبيعية في المنزل.

ما الصفار أو اليرقان عند حديثي الولادة؟

اليرقان أو الضفار هو تغير لون الجلد «الصورة من موقع AdobeStock»

اليرقان أو الضفار هو تغير لون الجلد والجزء الأبيض من العينين -"الصلبة"- إلى اللون الأصفر. وينتج عن وجود كمية كبيرة من مادة تُسمى البيليروبين في الدم ويقوم الكبد عادةً بمعالجة البيليروبين والتخلص منه من الدم.

يحدث الصفار عند الأطفال عادة بسبب الزيادة الطبيعية في خلايا الدم الحمراء ونسبة البيليروبين في مجرى الدم؛ لذا يجب التأكد من إبلاغ طبيب الأطفال الخاص بك بأي أعراض تظهر على طفلك؛ لتجنب المزيد من المضاعفات، خاصة أن ظهور الصفار قبل اليوم الثاني من ولادة الطفل يمكن أن يكون علامة خطيرة.

قد يهمكِ الاطلاع على: الأمراض التي تصيب الأطفال حديثي الولادة

ما الذي يسبب الصفار عند الأطفال حديثي الولادة؟

يحدث الصفار عند الأطفال حديثي الولادة بشكل شائع لأن أكبادهم ليست ناضجة بدرجة كافية للتخلص من البيليروبين من الدم، وقد يكون سبب الصفار أيضاً عدداً من الحالات الطبية الأخرى وهي:

  • يمكن ملاحظة الصفار الوليدي في حالات عدم توافق فصيلتي دمي الأم والجنين؛ حيث سينتج جسم الأم أجساماً مضادة تهاجم خلايا دم الجنين، ويؤدي هذا إلى انهيار خلايا الدم الحمراء، وبالتالي زيادة إطلاق البيليروبين من الخلايا الحمراء.
  • تدمير خلايا الدم الحمراء السليمة في حالة تُسمى انحلال الدم.
  • ارتفاع كريات الدم الحمراء، وهي حالة يُولد بها الطفل تُسمى كثرة الحمر، وهو اضطراب في الدم، ويحدث عند زيادة عدد خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أنحاء الجسم، على المستوى الطبيعي.
  • يمكن أن تحدث كدمة كبيرة في فروة الرأس تُسمى ورماً دموياً رأسياً في أثناء عملية الولادة. مثل هذه الكدمة هي في الواقع مجموعة من الدم المتخثر تحت سطح الجلد مباشرة. عندما يقوم الجسم بتكسير هذا الدم المتجلط بشكل طبيعي، يتم إطلاق كمية كبيرة من البيليروبين دفعة واحدة. قد تكون هذه الزيادة المفاجئة في البيليروبين في الدم أكثر من أن يتمكن كبد الطفل من التعامل معها؛ ما يؤدي إلى ظهور الصفار.
  • في بعض الأحيان يبتلع الطفل الدم في أثناء الولادة. يتم تكسير هذا الدم المبتلع في أمعاء الطفل، ويتم امتصاصه في مجرى الدم. كما أن الدم الزائد الناتج عن جلطة دموية سوف يسبب ارتفاعاً في البيليروبين في الدم.
  • قد تتسبب الأم المصابة بمرض السكري في إصابة الطفل باليرقان أو الصفار الوليدي.

أعراض الصفار عند الأطفال حديثي الولادة

من أعراض إصابة الطفل بالصفار الصعوبة في الرضاعة «الصورة من موقع Freepik»

مع ارتفاع مستويات البيليروبين لدى الطفل، ينتقل الصفار من الرأس ليشمل الذراعين والجذع، وأخيراً الساقين. إذا كانت مستويات البيليروبين مرتفعة جداً؛ فسيظهر الطفل مصاباً بالصفار تحت الركبتين وفوق راحتي يديه. تُعد إحدى الطرق السهلة للتحقق من الصفار هي الضغط بإصبعك على جلد طفلك؛ ما يؤدي إلى دفع الدم خارجاً مؤقتاً. سوف يتحول الجلد الطبيعي إلى اللون الأبيض عند القيام بذلك، لكن الجلد المصاب بالصفار سيبقى أصفر، كما يسبب اليرقان أو الصفار الأعراض التالية:

  • الخمول.
  • يبدو البراز كالصلصال أو باهتاً جداً، أو يتحول لون البول إلى اللون الداكن باستمرار.
  • صعوبة في الرضاعة.
  • يصبح جلد الطفل أصفر بشكل متزايد.
  • يبدو بياض عيون الطفل أصفر.
  • فقد الطفل أكثر من 10% من وزنه عند الولادة.

من المهم التعرف إلى اليرقان الوليدي وعلاجه؛ لأن المستويات المرتفعة من البيليروبين يمكن أن تسبب ضرراً دائماً لدماغ الطفل.

علاج اليرقان في المنزل

1. الرضاعة المتكررة

الطفل يحصل على ما يكفي من الحليب إذا كان لديه ست حفاضات مبللة «الصورة من موقع Freepik»

يُعد توفير حليب الثدي الكافي جزءاً مهماً من للوقاية من الصفار وعلاجه؛ لأنه يساعد في التخلص من البيليروبين عن طريق البراز والبول. يمكن للأم التعرف إلى أن الطفل يحصل على ما يكفي من الحليب إذا كان لديه ست حفاضات مبللة على الأقل يومياً، ويتغير لون برازه من الأخضر الداكن إلى الأصفر، ويبدو راضياً بعد الرضاعة.

2. العلاج بالضوء

العلاج بالضوء، وهو العلاج الطبي الأكثر شيوعاً لفرط بيليروبين الدم عند الأطفال. في معظم الحالات، العلاج بالضوء هو العلاج الوحيد المطلوب؛ فقد يتعرض سطح جلد الطفل لضوء أزرق خاص، الذي يكسر البيليروبين إلى مركبات يسهل التخلص منها في البراز والبول. يُعتبر العلاج بالضوء ناجحاً لجميع الأطفال تقريباً، ويتم تقديم العلاج الضوئي عادة في المستشفى، ولكن في بعض الحالات، يمكن إجراؤه في المنزل إذا كان الطفل يتمتع بصحة جيدة ويكون معرضاً لخطر منخفض لحدوث مضاعفات.

3. التعرض لضوء الشمس

ضوء الشمس هو أحد أفضل الطرق لعلاج الصفار عند حديثي الولادة بالبيت «الصورة من موقع Freepik»

يُعد ضوء الشمس هو أحد أفضل الطرق لعلاج الصفار عند حديثي الولادة بالبيت؛ لذا احملي طفلك بالقرب من النافذة، حتى يحصل الطفل على بعض الضوء الطبيعي في أثناء الرضاعة أو التجشؤ أو مجرد الاستلقاء معك.

4. تناول الفيتامينات

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية؛ فإن أي فيتامينات تتناولينها سوف تنتقل إلى طفلك من خلال حليب الثدي، فإذا كان لديك طفل حديث الولادة يعاني من الصفار؛ فيمكنك التفكير في إضافة فيتامين "د" إلى نظامك الغذائي، إما من خلال الأطعمة التي تتناولينها أو من خلال المكملات الغذائية؛ لأن فيتامين "د" يعزز مستوياته ويساعد على التخلص من البيليروبين الزائد في الدم.

أيضاً أظهرت الدراسات أن النساء اللاتي تناولن ما لا يقل عن 250 ملغ من المغنيسيوم في أثناء الحمل انخفض لديهن البيليروبين الزائد بنسبة 20٪ لدى أطفالهن حديثي الولادة.

قد يهمكِ الاطلاع على: أهمية الفيتامينات والمعادن لنمو الطفل في عامه الأول

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك