طريقة هيمليك لإنقاذ الرضيع من الاختناق

صورة لتجريب إنقاذ الاختناق العادية
طريقة هيمليك لإنقاذ الرضيع من الاختناق - المصدر من freepik
صورة أم مع الرضيع
خطوات إنقاذ الرضيع من الاختناق - المصدر من freepik
صورة لاختناق الحامل
كيف يتم إجراء مناورة هيمليك على الحوامل؟ - المصدر من freepik
صورة لتجريب إنقاذ الاختناق العادية
صورة أم مع الرضيع
صورة لاختناق الحامل
3 صور

طريقة هيمليك هي إحدى طرق الإسعافات الأولية في حالات الاختناق. يمكن استخدامها للبالغين والأطفال ولكن لا ينصح بها للرضع. تُعرف مناورة هيمليك بالدفع إلى منطقة البطن. إنها طريقة سريعة لإنقاذ الحياة، ولكن يجب استخدامها فقط على الأشخاص الواعين الذين لا يستطيعون التنفس بمفردهم، إليك ما يكشفه لك الأطباء والاختصاصيون عن هذه الطريقة المناسبة لإنقاذ الرضيع من الاختناق.

من هو مخترع مناورة هيمليك؟

من هو مخترع مناورة هيمليك؟ - المصدر من freepik


اخترع الدكتور هنري هيمليك طريقته للإنقاذ في عام 1974. حيث اكتشف أن الهواء المتبقي في رئتي الشخص يمكن استخدامه لإزاحة جسم غريب من المريء باستخدام دفعات سريعة لأعلى تحت القفص الصدري.
في البداية، لم تلق طريقة هيمليك صدى لدى الأطباء. وظلت طريقة الضربة الخلفية هي العلاج الأكثر شيوعاً للاختناق في الإسعافات الأولية لمدة 10 سنوات أخرى. وفي نهاية المطاف، انتشرت مناورة هيمليك لاستخدامها لدى البالغين الواعين. لكن لا يزال يوصى بالصفعات الخلفية (الضربات على الظهر) للرضع، ويوصى بالإنعاش القلبي الرئوي للبالغين والأطفال والرضع فاقد الوعي.
تعرّفي إلى المزيد: أسباب اختناق الرضيع في أثناء النوم

متى يجب عليك استخدام مناورة هيمليك؟

يجب عليك استخدام مناورة هيمليك إذا كان الطفل واعياً ولكنه مختنق. وذلك إذا كان لا يستطيع التحدث أو التنفس أو السعال. اسألي الطفل: "هل تختنق؟" عندها لن يستطيع التحدث لطلب المساعدة. وفي بعض الأحيان، يصبح تنفسه وحديثه أضعف فأضعف حتى تخرج أصوات اللهاث فقط. غالباً ما يرفع يديه للأعلى أو يمسك بحلقه.
لكم إذا كان الطفل قادراً على التحدث أو السعال أو التنفس، فلا تحاولي إجراء طريقة هيمليك. بل شجعيه على الاستمرار في السعال. حيث يمكن للسعال القوي أن يخرج الجسم الغريب. قومي باتباع طريقة هيمليك فقط إذا كانت حياة الطفل في خطر.

خطوات إجراء طريقة هيمليك؟

خطوات إجراء طريقة هيمليك؟ - المصدر من freepik


لإجراء طريقة هيمليك، اتبعي الخطوات التالية:
قفي خلف الطفل، وضعي ذراعيك حول بطنه.
ضعي قبضة بيد واحدة، ثم اشبكي يدك الأخرى بإحكام حولها.
ضعي جانب الإبهام من قبضة يدك أسفل القفص الصدري وحوالي بوصتين فوق زر البطن (السرة).
ادفعي يديك بشكل حاد وسريع إلى الداخل وإلى الأعلى خمس مرات.
كرري هذه العملية حتى يتم إخراج (إزاحة) الجسم أو يصبح الطفل فاقداً للوعي. ثم ابدئي بالإنعاش القلبي الرئوي.

هل يمكنك إجراء مناورة هيمليك على الأطفال الصغار؟

إذا كان عمر الطفل أقل من 5 سنوات أو كان وزنه أقل من 45 رطلاً، فيجب تغيير الطريقة قليلاً. يجب عليك أن تركعي خلف الطفل لينزل إلى مستواه. بعد ذلك، يجب عليك استخدام دفعات أقل قوة مما تتطلبه طريقة هيمليك المعتادة.
لكن لا يُنصح باستخدام مناورة هيمليك للرضع بعمر 12 شهراً أو أقل. وبدلاً من ذلك، يجب أن يتلقى الأطفال صفعات على الظهر (ضربات على الظهر).

خطوات إنقاذ الرضيع من الاختناق

خطوات إنقاذ الرضيع من الاختناق - المصدر من freepik


اقلبي وجه الرضيع إلى الأسفل مع وضع صدره على ساعدك. لكن تأكدي من أن رأسه أقل ميلاً من جسده.
استخدمي راحة يدك، واضربي الرضيع بين لوحي كتفيه خمس مرات. يجب أن تكون الضربات قوية ولكن ليست قوية جداً بحيث تسبب الإصابة.
افحصي فم الرضيع وأزيلي أي أشياء مرئية.
إذا ظل مجرى الهواء مسدوداً، اقلبي الرضيع ووجهه للأعلى ورأسه للأسفل. باستخدام إصبعيك الثاني والثالث، قومي بإجراء خمس دفعات للداخل وللأعلى على الصدر بحوالي ½ إلى ½1 بوصة في عظم صدر الرضيع (القص).
افحصي فم الرضيع بحثاً عن الأشياء المرئية مرة أخرى. وكرري هذه العملية حتى يتم (إزاحة) الجسم أو يصبح الرضيع فاقداً للوعي. إذا أصبح الرضيع فاقداً للوعي، ابدئي بالإنعاش القلبي الرئوي.

كيف يتم إجراء مناورة هيمليك على الحوامل؟

كيف يتم إجراء مناورة هيمليك على الحوامل؟ - المصدر من freepik


يمكن للنساء الحوامل أو اللواتي يعانين من السمنة المفرطة إجراء مناورة هيمليك بطريقة معدلة قليلاً. بدلاً من الضغط على البطن، يجب وضع الضغطات على عظمة الصدر (القص).

ما هي مخاطر طريقة هيمليك؟

وتعتبر طريقة هيمليك وسيلة آمنة وسريعة لإنقاذ الأرواح. وليس من الضروري أن يكون لديك أي معرفة طبية أو تدريب لإجرائها. ومع ذلك، إذا لم يتم إجراء طريقة هيمليك بشكل صحيح، فمن الممكن أن يحدث ذلك ضرراً خطيراً في البطن. إذا لم تتم إزالة الجسم الغريب بعد مجموعة الدفعات القليلة الأولى، والمضاعفات الأكثر شيوعاً لمناورة هيمليك هي كسور الأضلاع والثقوب في الجهاز الهضمي. كما يمكن أن تحدث مضاعفات نادرة أخرى في البطن، ولكن في حالة الحياة أو الموت، لا يزال يوصى بإجراء طريقة هيمليك.
نصائح لمنع الطفل من الاختناق؟
الأطفال الصغار معرضون بشكل كبير لخطر الاختناق. لمنع طفلك من الاختناق:
أبقِي الأشياء الصغيرة والمخاطر الأخرى بعيداً عن متناول أيديهم.
قطعي طعامه إلى قطع صغيرة.
كوني حذرة بشكل خاص مع الأطعمة المستديرة مثل الاختناق بالنقانق والمكسرات والعنب.
لا تعطيه الحلوى الصلبة.
راقبي طفلك أثناء تناول الطعام واللعب.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.


**********
مراحل نمو الطفل