فواكه وخضروات لتقوية مناعة طفلك.. في سنواته الأولى

صورة لطفل يتناول الفاكهة
فواكه وخضروات لتقوية مناعة الطفل- الصورة من pexels
صورة لطفل تطعمه أمه
طفل يأكل الفاكهة والخضار المطحون - الصورة من Adobestock
صورة لأم تطعم طفلتها
أم تطعم طفلتها البروكلي- الصورة من pexels
صورة لطفلين يأكلان
طفلان يأكلان الخضار والفاكهة المطحونة- الصورة من pexels
صورة لطبق من العنب المشكل
العنب من الفواكه التي تمثل خطورة الاختناق للطفل- الصورة من pexels
صورة لطفل يتناول الفاكهة
صورة لطفل تطعمه أمه
صورة لأم تطعم طفلتها
صورة لطفلين يأكلان
صورة لطبق من العنب المشكل
5 صور

غذاء الطفل في سنواته الأولى يشكل أهمية كبيرة في نموه وتطوره، ولكنه لا يستطيع أكل كل شيء، لذا من الضروري على الأم التأكد من التغذية السليمة، واختيار الفواكه والخضروات التي تتناسب مع سن طفلها وتساعد على تكوينه السليم، ويتم ذلك بالتركيز على البروتينات والألياف التي تمده بالطاقة وتزيد مناعته، وتساعده على الوقاية من الأمراض.
بالتقرير التالي يستعرض أخصائي التغذية أحمد محمد المرسي الفواكه التي تزيد من مناعة الطفل، والأخرى التي تضره، وكذلك الفواكه التي يجب تجنبها؛ خوفا عليه من الاختناق، وتفاصيل أخرى عن الخضروات الكثيرة والمفيدة.

فاكهة تزيد مناعة الطفل

البابايا والتفاح والموز والأفوكادو.. فواكه غنية بالفيتامينات -الصورة من adobestock
  • فاكهة البابايا: هي غنية بفيتامين سي وبيتا كاروتين، والتي تساعد الطفل في الحصول على الاحتياجات اليومية من العناصر الغذائية، والألياف القابلة للذوبان التي تعزز حركة الأمعاء.
  • التفاح: التفاح أحد أفضل الأطعمة لـفطام الأطفال الرضع، لأنه يحتوي على البكتين وغيره من الفيتامينات والمعادن المفيدة لنمو وتطور الطفل.
  • الأفوكادو: من الممكن إدراج فاكهة الأفوكادو في النظام الغذائي للطفل، فهي مصدر طبيعي للدهون غير المشبعة، وهو مطلوب لوظائف الدماغ للطفل.
  • الموز: مصدر جيد للكربوهيدرات والطاقة، كما أنه يحتوي على الألياف التي تساعد في الحفاظ على حركة الأمعاء، لأنه لين وسهل المضغ، ويعتبر الغذاء المثالي للطفل.

هل تدركين أعراض وعلامات تشير إلى. ضعف أو قوة مناعة طفلك؟

فواكه ممنوعة على الأطفال خوفاً من الاختناق

العنب من الفواكه التي ترتبط بمخاطر الاختناق- الصورة من pexels
  • الحمضيات

على الرغم من أن الفواكه الحمضية كاليوسفي والبرتقال مصادر غنية بفيتامين "ج"، الذي يساعد على امتصاص الحديد، ويعزز المناعة ويقي من نزلات البرد والإنفلونزا، فإنها تحتوي أيضاً على حمض قد يهيج المعدة، ويسبب الطفح الجلدي خاصة قبل إتمام الطفل العام الأول.
كذلك قد يتسبب الكيوي وهو من الفواكه شديدة الحموضة في تقرح فم الطفل، كما أن أنسجة هذه الفواكه قد يصعب على الطفل مضغها وبلعها، وقد تتسبب في اختناقه، لذا ينصح بتأجيل تقديم الحمضيات للطفل بعد العام الأول.

  • الفراولة

الفراولة من الفواكه التي اختلف عليها الأطباء، في الوقت الأمثل لتقديمها للطفل، فبعضهم يسمح بتقديمها للأطفال من سن ستة أشهر، ولكن الأغلبية ينصحون بتقديمها بعد إتمام الطفل الرضيع عامه الأول، لأنها من الأطعمة التي ترتبط بشكل كبير بردود فعل تحسسية.

  • العنب

يعتبر العنب من الفواكه التي على الرغم من أنها لا تسبب ردود فعل تحسسية، فإنها ترتبط بمخاطر الاختناق، فحجمها الصغير نسبياً وشكلها الدائري يجعلها تنزلق بسهولة إذا قدمت للطفل بشكل كامل، أو إذا لم تقطع بحجم صغير.
الأمر الذي قد يتسبب في انسداد القصبة الهوائية، ويعيق تدفق الهواء ما يؤدي إلى اختناق الطفل، لذا ينصح بالانتظار عند تقديم العنب للطفل؛ حتى يتمكن من المضغ جيداً، أو الحرص على تقشيره وإزالة البذور ثم تقطيعه أو هرسه حتى يتمكن الطفل من ابتلاعه.

  • الفواكه التي تحتوي على بذور

البطيخ والبرقوق والعنب من الفواكه التي يجب الحرص عند تقديمها للطفل، ويجب التأكد من التخلص من البذور تماماً، التي قد تسبب اختناق الطفل. خاصة البذور الكبيرة، كما في المشمش فقد تعلق في مجرى الهواء أو تصل للرئتين وتسبب عدوى.

فوائد الخضروات للأطفال كثيرة

الخضار والبروكلي من الخضروات المفيدة للطفل- الصورة من pexels
  1. الخضار يجعل صحة الطفل أفضل ويقيه من الأمراض. لهذا احرصي على تقديم الخضروات للأطفال وشرح فوائدها لأجسامهم.
  2. تساعد الخضروات على بناء جسم الأطفال بشكل قوي ومتوازن، وتعمل على تعزيز الجسم وتقويته وتساعد على النمو.
  3. يجب الحرص على تقديم الخضار للأطفال بشكل يومي، نظراً لما تحتويه من عناصر غذائية ذات قيمة عالية وضرورية.
  4. الخضروات توفر للأطفال الفيتامينات الضرورية للجسم، ومنها فيتامين أ وفيتامين ج، والبوتاسيوم، والكثير من الألياف المهمة لجسم الأطفال.
  5. الخضروات تقدم السعرات الحرارية الضرورية التي يحتاجها جسم الأطفال، وتفيد الجهاز الهضمي للأطفال وتسهل عملية الهضم لديهم.
  6. الخضروات تساعد على التخلص من الاضطرابات التي تصيب المعدة، والوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة التي من الممكن أن تصيب الأطفال.
  7. الحماية من أمراض القلب المختلفة التي من الممكن أن يتعرض لها الأطفال؛ حيث تحتوي أنواع الخضار على الألياف التي تبني جسم الطفل بشكل جيد.
  8. الخضروات تعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض، والحد من السموم التي تصيب الجسم، كما أنها تحتوي على المواد المضادة للأكسدة.
  9. الخضروات مهمة للوقاية من الإصابة بالأنيميا، وهذا لأن معظم أنواع الخضروات تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، والذي يقي من الإصابة بفقر الدم.

أهم الخضروات للأطفال

الخضروات المطحونة أولى خطوات استفادة الطفل منها- الصورة من pexels
  • القرنبيط والطماطم ومنها أيضاً الخس والسبانخ والفلفل والبطاطس.
  • الفاصوليا واللوبيا والعدس، السبانخ أيضاً تحتوي على الفولات الضرورية.
  • البطاطس والسبانخ، والعدس من الخضروات التي تحتوي على البوتاسيوم المهم لنمو الأطفال أيضاً.
  • من المهم إعطاء الخضروات للطفل بعد الفطام مباشرة حتى يتم الاعتياد على تناولها.
  • الحرص على تناول الخضروات أمام الطفل لأن الصغار يقلدون الوالدين في تناول الطعام.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.