صورة أم ومولودها
ما الأعشاب التي تزيد إدرار الحليب؟ - الصورة من Adobestock
صورة البرسيم
البرسيم -الصورة من Adobestock
صورة نبتة فيتكس
نبتة فيتكس -الصورة من Adobestock
صورة ثمرة شاتافاري
شاتافاري -الصورة من Adobestock
صورة الشمر
 الشمر -الصورة من Adobestock
صورة حليب الماعز
حليب الماعز -الصورة من Adobestock
صورة الشوك المبارك
الشوك المبارك -الصورة من Adobestock
صورة خميرة العجين
خميرة العجين -الصورة من Adobestock
عشبة المورينغا
أوراق شجرة المورينغا -الصورة من Adobestock
صورة الحلبة
 الحلبة -الصورة من Adobestock
صورة أم ومولودها
صورة البرسيم
صورة نبتة فيتكس
صورة ثمرة شاتافاري
صورة الشمر
صورة حليب الماعز
صورة الشوك المبارك
صورة خميرة العجين
عشبة المورينغا
صورة الحلبة
10 صور

إذا كنتِ ترضعين ولاحظتِ أنكِ تعانين من انخفاض إنتاج الحليب من ثدييكِ؛ فهناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنكِ من خلالها زيادة مخزون الحليب لديكِ، إحداها عن طريق دمج الأعشاب الطبيعية في وجباتكِ ووجباتكِ الخفيفة وحتى العصائر؛ لذلك قامت «سيدتي وطفلك» بتجميع قائمة من عشرة أعشاب مختلفة يمكن أن تزيد من إدرار الحليب لديكِ، تحدث عنها اختصاصيو الطب البديل.
ضعي في اعتباركِ أن المكملات العشبية، على الرغم من كونها داعمة، فإنها ليست معجزة في حد ذاتها، وتأكدي من الرضاعة الطبيعية بانتظام لدعم تحفيز حليب الثدي.
وكذلكِ استشيري طبيبكِ أو استشاري الرضاعة المعتمد من البورد الدولي «IBCLC» قبل إضافة أي مكملات عشبية إلى نظامكِ الغذائي.

1- الحلبة

الحلبة -الصورة من Adobestock

قيل إن هذا النبات العشبي يساعد في زيادة إدرار حليب الثد؛ حيث تحتوي الحلبة على فيتويستروغنز، وهي مواد كيميائية نباتية تشبه هرمونات الإستروجين الأنثوية. يمكن أن تؤثر أيضاً في إنتاج حليب الثدي.
ويؤكد المختصون ذلك؛ لأنها تسبب التعرق أيضاً، فعندما تتناول المرضعات الحلبة باستمرار، قد يبدأ العرق والبول في انبعاث رائحة مميزة، وهي علامة على أنك تتناولين الجرعة المناسبة من الحلبة.

2- الشمر

الشمر -الصورة من Adobestock

يحتوي الشمر على خصائص تشبه هرمون الإستروجين؛ ما يجعله عشباً رائعاً لزيادة إنتاج الحليب. يُعرف الشمر بشكل شائع باستخدامه في أطباق البحر الأبيض المتوسط، ويمكن تناوله بوصفه خضروات، أو استهلاكه في شكل بذور «المعروفة بنكهتها التي تشبه عرق السوس»، أو في الشاي أو الكبسولات.
بالإضافة إلى تحفيز إنتاج حليب الثدي لدى الأم، يمكن أن ينتقل الشمر عبر حليب الثدي إلى طفلك الرضيع، وهذا يعمل على تحسين عملية الهضم وتهدئة أعراض المغص.

3- البرسيم

البرسيم -الصورة من Adobestock

غالباً ما تستهلك حيوانات الألبان البرسيم؛ لأنه يُقال إنه يساعد في تحفيز إنتاج الحليب. نظراً لأنه يحتوي أيضاً على هرمون الإستروجين؛ يقال إن البرسيم يزيد من إدرار الحليب إضافة إلى أنه يزيد حجم أنسجة الثدي. ويحتوي البرسيم على نسبة عالية من البروتين والألياف وهو مليء بمضادات الأكسدة والفيتامينات الصحية، كما أنه عشب غني بالمغذيات يساعد أيضاً في الهضم وخفض نسبة الكوليسترول.

4- الشوك المبارك

الشوك المبارك -الصورة من Adobestock

موطن نبات الشوك المبارك، الأصلي هو منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهو يعمل بشكل أفضل عندما يتم خلطه بالحلبة باعتدال، حيث يُعتبر نبات الشوك المبارك آمناً تماماً للأمهات المرضعات.
ومع ذلك، لا يُنصح بتناوله في أثناء الحمل؛ حيث تُعتبر العشبة أيضاً منبهاً للرحم، وقد تتسبب بانقباضات. يمكن تناول نبات الشوك المبارك بأشكال مختلفة، منها الكبسولات أو الشاي.

5- خميرة العجين

خميرة العجين -الصورة من Adobestock

تدعم خميرة البيرة أيضاً زيادة إدرار الحليب لدى الأمهات المرضعات؛ لأنها تحتوي على البروتين والحديد والسيلينيوم وفيتامينات «ب» المختلفة، التي تُستخدم جميعها لتعزيز الطاقة ومكافحة الكآبة بعد الولادة.
يمكن أن تساعد خميرة العجين أيضاً في تغذية البشرة والشعر، وهي متوافرة على شكل مسحوق، أو رقائق، أو سائل، أو أقراص.

6- شجرة المورينغا

أوراق شجرة المورينغا -الصورة من Adobestock

يُشار إليها أيضاً باسم «الشجرة المعجزة»، موطنها الأصلي آسيا وإفريقيا. في الماضي، تم استخدامها بوصفها عشبة طبية لعلاج جميع الأمراض.
أوراق المورينغا هي مدرات اللبن الطبيعية، وقد أظهرت الدراسات العلمية أن النساء اللاتي أدرجنها في نظامهن الغذائي ازدادت إمدادات حليب الثدي؛ لأنها مليئة بالفيتامينات والأحماض الأمينية الأساسية، وهي غنية بشكل خاص بالحديد. يُقال إن ملعقة واحدة من مسحوق المورينغا تعادل 47٪ من كمية الحديد اليومية.
ولكن لا يُنصح به للنساء اللاتي يحاولن الحمل؛ لأن الخصائص الموجودة في المورينغا قد تجعل الحمل أكثر صعوبة. وهي متوافرة على شكل مسحوق، أو شاي، أو زيت، أو كبسولات.

7- شاتافاري

شاتافاري -الصورة من Adobestock

شاتافاري هو عشب علاجي يُستخدم لمحاربة مشكلات الجهاز التنفسي والعقم لدى الرجال والنساء.
كما يُستخدم الـ«شاتافاري» لتخفيف الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية، ودعم الخصوبة.
لذلك؛ يُعد الـ«شاتافاري» مكملاً رائعاً للأمهات اللاتي يرغبن في الحفاظ على كمية كافية من الحليب في أثناء محاولتهن الحمل. كما يمكن استخدامه لتعزيز إمدادات ونوعية حليب الثدي.
كيفية زيادة حليب الثدي.. وأعشاب تساعد على ذلك

8- حليب الماعز

حليب الماعز -الصورة من Adobestock

غالباً ما يستخدم حليب الماعز لتنمية أنسجة الثدي، وهو يحفز إنتاج الحليب في وقت الرضاعة، لكن تناولي المجفف منه، ذلك أن الطازج قد يكون ساماً. كما يجب على النساء المصابات بداء السكري أو انخفاض نسبة السكر في الدم؛ استشارة الطبيب قبل إضافته إلى نظامهن الغذائي، لأن العشبة يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم.

9- نبتة فيتكس

نبتة فيتكس -الصورة من Adobestock

بالإضافة إلى زيادة إنتاج الحليب، يُستخدم فيتكس لموازنة الهرمونات، وهي عشبة آمنة في أثناء الرضاعة الطبيعية، وتساعد في تنظيم الهرمونات بعد الولادة.
من المستحسن أن تتوقف النساء عن استخدام فيتكس بمجرد الحمل؛ حتى تتغير الهرمونات بشكل طبيعي. وهي متوافرة على شكل مستخلص سائل وكبسولات.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.