صورة لحامل قلقة
التوتر يؤثر على صحة الجنين - الصورة من AdobeStock
صورة لحامل في حالة استرخاء
أريحي جسمك واستريحي ليهدأ الجنين- الصورة من AdobeStock
صورة لأحد أجهزة الفحص
بالفحص والمتابعة الطبية تطمئنين على الجنين- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل لديها وزن زائد
زيادة وزن الحامل يؤثر على الجنين- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل تشعر بالإجهاد
التوتر يُضر الحامل والجنين معا- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل قلقة
صورة لحامل في حالة استرخاء
صورة لأحد أجهزة الفحص
صورة لحامل لديها وزن زائد
صورة لحامل تشعر بالإجهاد
5 صور

لا شك Hن كل امرأة حامل.. مثل غيرها تتعرض لبعض الضغوطات النفسية والتي تزداد خلال فترة الحمل، وهي من أجمل فترات العمر بهجة وانشراحاً، ولكن المشكلة أن هذه الضغوطات التي تحدث نتيجة إصابة مسبقة بهذا الاضطراب أو نتيجة ظروف طارئة وحاسمة تحدث في حياة الحامل، تسبب الكثير من التوتر والقلق المؤثرة على الجنين، بينما يبشر الأطباء بأن الحمل سيستمر بشكل طبيعي، وستنجب الحامل طفلاً بصحة جيدة. عن إجابة سؤال: هل التوتر يؤثر على صحة الجنين؟ و للتعرف على تفاصيل أخرى كثيرة كان اللقاء واستشاري النسا والولادة الدكتور محمد احمد الفايد.

ماذا يحدث لجسم المرأة مع التوتر؟

مع توتر الحامل تزداد مشاكل الجنين والطفل مستقبلاً - الصورة من AdobeStock
  • التوتر والقلق والاكتئاب الذي يحدث للحوامل أثناء فترة الحمل، يتسبب في المشاكل الاجتماعية والعاطفية والسلوكية لدى أطفالهن في سن متأخرة.
  • وتحليل هذا.. أن لدى شعور المرأة الحامل بالتوتر، يفرز جسمها هرمونات التوتر؛ مثل الأدرينالين وغيره، ما يؤدي لتسارع ضربات قلبها وتزايد حدة تنفسها ما يجعلها تشعر بالتعب بشكل عام.
  • بالإضافة إلى أن مستوى الهرمونات في جسمها يصبح أعلى من الطبيعي، وهذا يجعلها أكثر حساسية وعاطفية من أوقات أخرى في حياتها، وفي هذه الحالة تنتقل هرمونات التوتر عبر المشيمة إلى الجنين، فيتأثر بها تأثراً كبيراً بسبب أن جسمه صغير وحساس.
  • وقد يصل هذا الأثر إلى حدوث تشوهات ناجمة عن زيادة مستوى هرمون الكورتيزول كنتيجة للتوتر.. وقد يؤدي التوتر أيضاً إلى ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل، مما يعرضها لخطر حدوث تسمم الحمل والولادة المبكرة، وبالتالي إنجاب طفل منخفض الوزن.

تعرفي على.. أعراض اكتئاب الحامل بعد الولادة

تأثير التوتر خلال الحمل على الجنين

زيادة وزن الحامل تؤثر على الجنين- الصورة من AdobeStock
  • كل يوم في الرحم مهم لنمو الجنين وتطوره.. وتوتّر الأم قد يؤدي إلى تشوهات أو ضرر للجنين خلال فترة الحمل، نتيجة اختلاف مستوى الهرمونات وزيادة مستوى هرمونات التوتر.
  • توتّر الأم خلال الحمل يؤدي أيضاً إلى ولادة أطفال أقل صحة، أو بمستويات ذكاء أقل، أما بعد الولادة فقد يؤدي إلى ولادة أطفال عصبيين أو توترهم سهل.
  • وعلى المستوى الصحي والإنمائي، يؤدي توتر الأم خلال حملها إلى اضطرابات في تناول الطعام.. ما يدفع الحامل إلى السمنة، وإصابة الرضيع بالمغص، والتقلصات، وضعف المناعة، وعند الكبر يصبح الطفل كثير الحركة، وعنيداً، وصعب المزاج.

توتر الحامل وعلاقته بالإجهاض

  • أثبتت دراسة في هذا الشأن.. أن التوتر الشديد يعرّض الحامل للإجهاض خاصة في فترات الحمل الأولى، ويعرضها لمضاعفات تتراوح في خطرها بين الطفيفة وشديدة الخطورة بحسب مستوى التوتر الذي تعاني منه.
  • التوتر خلال فترة الحمل يجعل الحمل أصعب، ويزيد من حدة أعراضه الجانبية مثل الغثيان والأوجاع، كما يرفع من احتمالات الولادة المبكرة أو الولادة المتعسرة، ويزيد من احتمالات إصابة الأم باكتئاب ما بعد الولادة بشكل كبير.

طرق للتخلص من التوتر

أريحي جسمك واسترخي.. فيهدأ الرضيع- الصورة من AdobeStock
  1. أريحي جسمك فيرتاح قلبك؛ راحة الجسم ضرورية جداً لراحتك النفسية واسترخائك.. وعبري عما تشعرين به وتحدثي عن همك وتوترك مع من تثقين به.
  2. تناولي فيتامين ب6 ومكملات المغنيسيوم بعد استشارة الطبيب، فهو يعمل على استرخاء العضلات واسترخاء الجسم بشكل كبير.
  3. مارسي الرياضيات الملائمة للحمل مثل اليوغا.. أو رياضة السباحة وهي الرياضة النموذجية للحامل التي تعاني من التوتر.
  4. ابحثي عن العلاجات التكميلية مثل التدليك الآمن في فترة الحمل.. وقومي بنزهة أو تناولي طعاماً لذيذاً، أو افعلي أي شيء يجعلك تشعرين بالسعادة.
  5. وفي حال استمر التوتر خلال الحمل لأيام وأسابيع، راجعي الطبيب المختص على الفور؛ لعله يصف علاجاً أو يحدد سبب التوتر من أجل علاجه.
  6. من المهم جداً أن تحافظ الحامل على راحتها واسترخائها، فهذا يؤدي إلى إنجاب أطفال بصحة أفضل وقد يؤدي إلى إنجاب أطفال بمستويات ذكاء أعلى.

علاقة التوتر بدماغ الجنين

توتر الحامل يؤثر على طريقة نحت دماغ الجنين- الصورة من AdobeStock
  • أظهرت دراسة جديدة أن التوتر الذي تشعر به المرأة أثناء الحمل يمكن أن يؤثر على نمو دماغ جنينها.. ويعتقد أن أجنة الأمهات الحوامل اللاتي يعانين من قلق شديد، لديهن روابط أضعف بين أجزاء الدماغ المشاركة بالوظائف الإدراكية التنفيذية، واتصالات أقوى بين أجزاء الدماغ المرتبطة بالضوابط العاطفية والسلوكية.
  • وتتفق الدراسة مع الأبحاث الحديثة الأخرى؛ التي وجدت تأثيراً مباشراً للضغوطات التي تشعر بها الأم على نمو الطفل في المستقبل.. كما يبدو أن المستويات السامة للقلق، لها تأثيرات مباشرة على الطريقة التي يتم بها نحت دماغ الجنين وتنظيمه في الرحم.
  • وتم تعريف المستوى "السام" من القلق على أنه؛ إجهاد عند مستويات من شأنها أن تتداخل مع قدرة المرأة على أداء أدوارها، ومسؤولياتها اليومية بنجاح.
  • كما وجد أن المستويات العالية من الإجهاد أثناء الحمل، تضعف الكيمياء الحيوية في دماغ الطفل ونمو الحُصين، وهي منطقة الدماغ المسؤولة عن تكوين الذكريات الجديدة، والتعلم والعواطف.


ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.