افتتاح موسم الرياض بملاكمة تاريخية.. فرصتك لتلقين طفلك فنون الدفاع عن النفس

صورة لأحد المهرجانات بموسم الرياض
افتتاح موسم الرياض بملاكمة تاريخية.. الصورة من واس
صورة لشعار بموسم الرياض
موسم الرياض 2023.. في نسخته الرابعة
صورة لأهمية ممارسة الطفل لرياضة ما
الافتتاح بملاكمة يسجلها التاريخ - الصورة من Adobestock
الصورة لعدد من الأطفال بزي الكاراتيه
الكاراتيه أقدم الفنون القتالية للدفاع عن النفس- الصورة من Adobestock
صورة لطفلة تتسللق الحبال
ممارسة الرياضة تمد الطفل بالثقة بالنفس- الصورة من AdobeStock
صورة لأحد المهرجانات بموسم الرياض
صورة لشعار بموسم الرياض
صورة لأهمية ممارسة الطفل لرياضة ما
الصورة لعدد من الأطفال بزي الكاراتيه
صورة لطفلة تتسللق الحبال
5 صور

انطلق موسم الرياض لأول مرة عام 2019، واستقبل آلاف الزوار من جميع أنحاء العالم، الحفلات الموسيقية، والفعاليات الرياضية والثقافية، ليعود في نسخته الرابعة، 2023، واليوم 28 أكتوبر مع فعاليات جديدة جذابة، وأنشطة تحمل المفاجآت، أهمها حفل افتتاح مذهل وملاكمة تاريخية

 تحت عنوان أشرس رجل على وجه الأرض - BattleOfTheBaddest وهي نزال تاريخي يقام في أرض الرياض بين الملاكم العالمي فرانسيس زافيير نقانو والملاكـــم البريطانــي الحاصــل علـى لقـب بطولة الملاكمة العالمية تايسون فيوري، وهو حدث تنتظره جماهير  المصارعة.

من هذا المدخل الرياضي تحفز الدكتورة نهى ياسين كل الأمهات لأهمية تلقين الطفل فنون الدفاع عن النفس؛ ليختار ما يناسبه، وتوضيح مدى تأثيرها على شخصيته.

 

حفل افتتاح موسم الرياض 2023

موسم الرياض 2023 أكبر الفعاليات الترفيهية في العالم
  • يعتبر موسم الرياض 2023 – 2024 واحداً من أكبر الفعاليات الترفيهية في العالم التي تحتضنها الرياض سنوياً.. ومنذ انطلاق مهرجان موسم الرياض، والزوار من جميع أنحاء العالم يستمتعون بآلاف الحفلات الموسيقية، والفعاليات الرياضية والثقافية.
  • ويذكر أن موسم الرياض قد شهد إقبالاً فاق 10 ملايين زائر بفعاليات تخطت 7500 فعالية، ما أدخل موسم الرياض موسوعة جينيس؛ كأكبر حدثٍ ترفيهي شامل، والحصول على شهادتيْن عالميتيْن.

تعرفي إلى.. أبرز الأحداث الرياضية في موسم الرياض 2023

ملاكمة تاريخية بالافتتاح

الجماهير بكل أنحاء العالم تنتظر الملاكمة التاريخية- الصورة من adobeStock
  • "ملاكمة تاريخية بين الملاكم العالمي فرانسيس زافيير نقانو والملاكـــم البريطانــي الحاصــل علـى لقـب بطولة الملاكمة العالمية تايسون فيوري. بحفل الافتتاح، الخبر مذهل والإنجاز عالمي.. لهذا تنتظره جماهير المصارعة بكل أنحاء العالم.
  • وهذا ليس بغريب؛ فمفهوم تعلم فنون الدفاع عن النفس بشكل رياضي مدروس، فكرة تراود كل شاب وكل أم تجاه طفلها، وهذا يتحقق بنوع من أنواع القوة البدنية.
  • ومفهوم الدفاع عن النفس يتضمن: منع الطفل للمشاكل قبل حدوثها أولاً، مع الحزم بالكلمات والنظرات؛ للرد على محاولات الإساءة التي يقوم بها أي متنمر ثانياً.
  • لهذا على الأم أن تدفع طفلها للتدريب على رياضة الدفاع عن النفس، وكيفية التعامل مع الإساءات التي توجه له؛ لمساعدته على اكتساب الثقة والقوة الداخلية طيلة حياته.
  • كما تعتبر فنون الدفاع عن النفس واحدة من العديد من الأنشطة البدنية، التي تعتبر رائعة للأطفال لحرق إمدادات الطاقة التي لا نهاية لها لديهم.
  • رغم أن بعض الأمهات يخشينها، والصحيح أن تعليم فنون الدفاع عن النفس للطفل يمكن أن يكون له إيجابياته.. مثل: مواجهة وحل المشاكل.. الانضباط.. الثقة بالنفس.. الوعي بالبيئة المحيطة.

أهمية الرياضة.. والدفاع عن النفس بالكلام

ممارسة الرياضة تنمي الناحية العقلية والاجتماعية للطفل- الصورة من Adobestock
  1. ممارسة الرياضة منذ سن صغيرة تجعل الطفل ينمو بصحة جيدة من الناحية العقلية والاجتماعية، وتمكنه من الدفاع عن النفس وزيادة الثقة.. كما تساعد الرياضة طفلكِ على بناء جسمه وشخصيته بناءً سليماً، تحت إشراف مدربين متخصصين في أجواء من المرح والمتعة.
  2. ويُعد الدفاع عن النفس بالكلام واحداً من أهم الطرق الذكية التي يمكن أن يستخدمها طفلكِ، عندما يتعرض للتنمر أو أن يدافع عن آرائه.
  3. إذ إنها وسيلة مؤثرة إذا استُخدمت بالشكل الصحيح والسليم، بعيداً عن إيذاء الطفل لنفسه أو للآخرين بالكلمات الجارحة.
  4. ويتم الدفاع عن النفس بالكلام؛ باختيار الكلمات المناسبة لكل موقف، مع الحفاظ على الهدوء، والاحتفاظ بالرد والتعبير عن عدم الرضا، ببعض الإيماءات ونظرات العين.
  5. ويفضل توفير هذا التدريب للبنات في المدارس أيضاً لضمان سلامتهن؛ فالدفاع عن النفس مهارة حياتية تساعدهن على الاستعداد لما هو غير متوقع في أي وقت.
  6. من خلال تدريب الدفاع عن النفس، يتم تعليم الفتيات أن يصبحن قويات نفسياً وفكرياً وجسدياً بما يكفي، لحماية أنفسهن في أوقات الشدة.. ما يزيد الثقة بالنفس، والشعور بالأمان.

أنواع من رياضات الدفاع عن النفس

الكاراتيه من أقدم فنون الدفاع عن النفس- الصورة من Adobestock
  • الكاراتيه

على الرغم من أنه ليس من الجيد أبداً تشجيع طفلك على القتال، فإن هناك تقنيات للدفاع عن النفس يمكنه استخدامها لحماية نفسه إذا تعرض للهجوم.
يُعد الكاراتيه واحداً من أقدم فنون الدفاع عن النفس، حيث إنه يعلم الطفل كيفية الدفاع عن نفسه دون أي أدوات، حيث إن الكاراتيه يركز فقط على تمرين الجسم بالكامل، مما يجعله خياراً رائعاً للفنون القتالية لطفلكِ.

  • التايكوندو

كما يعد التايكوندو من أكثر الرياضات شعبية للأطفال، وهو من فنون الدفاع عن النفس التي يحتاجونها.. ومن قواعدها: الضرب في أماكن معينة.. حيث إن معرفة مكان الضرب الخطوة الأهم في تعلم الدفاع عن النفس.
وكذلك استهداف ضربات الركبة تكون مؤثرة، كما يجب معرفة كيفية استهداف رقبة المهاجم وعينيه وأذنيه وأنفه كجزء من الدفاع عن النفس.. الموقف الهجومي الصحيح يشير إلى الثقة ورفض الاستسلام، لذا علمي طفلكِ كيفية مواجهة المهاجم بقدم واحدة للأمام.
ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.