روتين العناية بالشعر الناعم.. خطوات سهلة تحافظ على صحة الشعر وجمال مظهره

العناية بالشعر الناعم
روتين العناية بالشعر الناعم- الصورة من freepik
الشعر الناعم
علاجات الشعر خطوة مهمة في روتين العناية بالشعر الناعم- الصورة من freepik
روتين العناية بالشعر الناعم
تنظيف الشعر الناعم مرة إلى مرتين في الأسبوع- الصورة من freepik
طرق العناية بالشعر الناعم
ترطيب الشعر الناعم بانتظام خطوة ضرورية- الصورة من freepik
العناية بالشعر الناعم
الشعر الناعم
روتين العناية بالشعر الناعم
طرق العناية بالشعر الناعم
4 صور

قد يكون العثور على روتين العناية بالشعر الناعم أمراً شاقاً أحياناً، بخاصة مع وجود الكثير من المعلومات عبْر الإنترنت، وتدفُّق كمٍّ كبير من الدروس الجمالية والمنتجات الجديدة للعناية بالشعر، عبْر المواقع التي تُعنى بالموضة والجمال، والتي يتم إطلاقها كل يوم.. لهذا السبب، نرصد لكِ فيما يلي روتين العناية بالشعر الناعم؛ للحفاظ على صحة الشعر، والتمتع بشعر أكثر حيوية وجمالاً.


ما الذي يميز الشعر الناعم عن غيره من أنواع الشعر

يعَد الشعر الناعم من أجمل أنواع الشعر الأخرى، وهو لا يحتاج إلى الكثير من التصفيف؛ إذ يمكن تركه منسدلاً بكل سهولة، وذلك لأنه شعر أملس بطبيعته من جذوره وحتى أطرافه.. لكن عيبه الوحيد أنه غالباً ما يكون رقيقاً وخفيفاً، يتسخ بسرعة ويصبح دهنياً وذا مظهر زيتي بشكل أسرع؛ مقارنةً مع أنواع الشعر الأخرى.. لذلك، لا بد من توفير العناية اللازمة له، من خلال خطوات بسيطة ولا تتطلب الكثير من الجُهد، إلا أنها كفيلة بالحفاظ على مظهره الحيوي الناعم، وتعزيز صحته وجمال ملمسه.

أسهل روتين للعناية به والحفاظ على صحته

تنظيف الشعر

تنظيف الشعر الناعم مرة إلى مرتين في الأسبوع- الصورة من freepik


الخطوة الأولى في روتين العناية بالشعر الناعم، هي تنظيف الشعر من أن تلحقي به الأذى؛ مما يزيل أيّة زيوت ودهون أو أوساخ أو خلايا ميتة متراكمة على الشعر وفروة الرأس في آن.. لكن، لا تقومي بذلك بشكل يومي؛ إذ إن تنظيف الشعر يرتبط بمدى جفاف الشعر وفروة الرأس، وكمّ المنتجات التي يمكن أن تضعيها على شعرك.. لكن في كل الأحوال، لا تبالغي في غسل الشعر كي لا تجرديه من زيوته الطبيعية؛ بل اغسليه مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعاً، واحرصي على استخدام شامبو مرطِّب بتركيبة خفيفة خالية من الكبريتات والمواد القاسية.. كذلك، استخدمي أطراف أصابعك على فروة رأسك لتكوين رغوة بدلاً من استعمال أظافرك.


ترطيب الشعر

ترطيب الشعر الناعم بانتظام خطوة ضرورية- الصورة من freepik


الخطوة الأساسية التالية في روتين العناية بالشعر الناعم بعد التنظيف، هي ترطيب الشعر؛ فهو يساعد على فك تشابكه وتجنُّب تساقطه، وإمداده بالترطيب اللازم للحفاظ على مظهر حيوي وملمس صحي ناعم.. ونظراً إلى أن البلسم يُمد الشعر بالترطيب اللازم ويوفر له مظهراً جذاباً، اختاري بلسماً بتركيبة خفيفة خالية من السيليكون، مثل أنواع البلسم الغنية بالعسل على سبيل المثال؛ فهي لن تُثقل شعرك على الإطلاق، وتعزز من مظهر الشعر الناعم.. واحرصي على وضع البلسم في كل مرة تغسلين شعرك فيها، مع تمشيط الشعر بشكل جيد.


علاجات الشعر المناسبة

علاجات الشعر خطوة مهمة في روتين العناية بالشعر الناعم- الصورة من freepik


هناك الكثير من أنواع علاجات الشعر المفيدة التي بإمكانك إضافتها إلى روتين العناية بالشعر الناعم خاصتك، من أبرزها:
• ماسكات الشعر وفروة الرأس؛ فهي تعالج تلف الشعر وجفاف فروة الرأس الدهنية أو المتقشرة أو الجافة؛ مما يحسّن من مظهر وصحة الشعر الناعم.. اختاري مثلاً ماسكات الشعر الغنية بالعسل أو الأفوكادو أو الموز أو الألوفيرا؛ فهي مكونات تُمد شعرك بالكثير من الترطيب والمغذيّات.
• علاج الشعر بالزيوت: تعَد الزيوت من أفضل المكونات التي بالإمكان تطبيقها على الشعر الناعم؛ فهي مشهورة بخصائصها المفيدة لأنواع الشعر عموماً، والشعر الناعم بشكل خاص؛ إذ تشتمل على الفيتامينات والمعادن والأحماض والأوميغا 3، التي تصب جميعها في صحة الشعر، وجعله أكثر صحة وجمالاً.
يفيدك أيضاً أن تعرفي كم مرة عليك غسل شعرك استناداً إلى نوعه؟