اطلعوا على أبرز الأنواع المفضلة من الاستثمار العقاري

الاستثمار العقاري
الاستثمار العقاري (الصورة من shutterstock)
أنواع مفضلة من الاستثمار العقاري
أنواع مفضلة من الاستثمار العقاري (الصورة من AdobeStock)
تفضيلات استثمارية بحسب الأموال المتاحة
تفضيلات استثمارية بحسب الأموال المتاحة (الصورة من AdobeStock)
الاستثمار في مواد البناء
الاستثمار في مواد البناء ​(الصورة من AdobeStock)​
الاستثمار في الأراضي
الاستثمار في الأراضي (الصورة من AdobeStock)
الاستثمار العقاري
أنواع مفضلة من الاستثمار العقاري
تفضيلات استثمارية بحسب الأموال المتاحة
الاستثمار في مواد البناء
الاستثمار في الأراضي
5 صور

يلجأ الكثيرون للاستثمار في العقارات من أجل جني المزيد من الأرباح، إذ أنّها طريقة مضمونة وأقل مخاطرة مقارنة بنظيراتها من طرق الاستثمار، ولها أيضًا الكثير من الأنواع. في السطور الآتية، لمحة عن بعض الأنواع المفضلة من الاستثمار العقاري، نقلًا عن أراء الخبراء والمخصصين.

أربع تفضيلات استثمارية بحسب الأموال المتاحة (الصورة من AdobeStock)

تفضيلات استثمارية بحسب الأموال المتاحة

يوضح الخبير والممارس العقاري أحمد بن عبدالله لـ"سيدتي. نت" أنه عندما نتحدث عن الاستثمار العقاري، فينبغي آنذاك تقسيم المجتمع إلى 4 فئات مالية، وهي:

احمد عبدالله
   الخبير والممارس العقاري أحمد بن عبدالله
  • الفئة الأولى التي تمتلك من ألف ريال إلى 500 ألف

يُفضل لهذه الفئة الاستثمار في صناديق الريت و صناديق التمويل الجماعي المشابهة للأسهم، إذ أنّ توزيعات الأرباح فيها ربع سنويه أو في نهاية المشروع

  • الفئة المالكة لـ 50 ألف إلى 150 ألف

تستطيع هذه الفئة شراء أراضي في المحافظات القريبة من المدن الرئيسية مثل جدة أو الرياض أو الدمام و بنائها كاستراحة أو سكن عمالة و تأجيرها و لها عوائد سنوية تقريبية 5٪.

  • من 150 ألف إلى 350 ألف

يُمكن من خلال هذا المبلغ شراء أرض في أطراف المدن الرئيسية، وتكون مزودة ببعض الخدمات مثل الكهرباء والماء، وهذه الطريقة لها إيجابيات ولها سلبيات، تكمن سلبيتها هو الاستثمار فيها على المدى البعيد و ليس القريب، وإحدى أهم مزاياها هو السعر المضاعف الذي يُمكن الحصول عليه على المدى البعيد جرّاء امتلاك هذه الأرض.

  • من 350 ألف إلى 500 ألف

شراء شقة و تأجيرها بشكل يومي أو سنوي حسب المتاح، في حالة التأجير يومي قد تتجاوز العوائد مقدار الـ 20%، وفي حال التأجير السنوي لا تقل العوائد عن 5%، و هذا النوع من الاستثمارات يتميز بإيراداته المرتفعة، إلا انّه يتطلب الاستمرارية بتقديم الخدمات و المحافظة على نفس نطاق الجودة.
وأشار بن عبدالله إلى أنّ جميع هذه الاستثمارات تستهدف الشريحة الأكبر في المجتمع والتي تمثل الطبقة المتوسطة.
اطلعي أيضًا على بعض قواعد الاستثمار في العقارات.

الاستثمار في مواد البناء (الصورة من AdobeStock)

فئات أخرى للاستثمار العقاري

يرى الباحث د. محمد يحي، أنّ "العقار هو الابن البار" كما يُقال، ويعتقد أنّ الاستثمار في العقارات لا يقتصر على بيع وشراء الأراضي والشقق، بل يشمل أيضًا الاستثمار في مواد البناء، وقسّم آنذاك الأنواع المفضلة من الاستثمار العقاري إلى أربع فئات، وهي:

الباحث الدكتور محمد يحي
  الباحث الدكتور محمد يحي
  • الاستثمار في مواد البناء

وهذا الأمر لا يتطلب ميزانية ضخمة للبدء فيه، ويمكن البدء فيه من خلال الوساطة بين الأشخاص الراغبين بالبناء والبائعين أو الموردين، أو أن يقوم الفرد بنفسه بتوريد مواد البناء من الخارج وبيعها.

  • الاستثمار في الأراضي

سواءً كانت منطقة مكتظة بالسكان أو كانت مكانًا نائيًا، يمكنك شراء أرض فيها وبيعها أو البناء عليها، وبنغي الإلمام بمخطط البلدية قبل كل ذلك.

  • الاستثمار في العقار التجاري

إقبال الأشخاص على العقار السكني أكثر من إقبالهم على الاستثمار في العقار التجاري عالميًا، لأن الأفراد في العموم يبحثون عن مكان للسكن والمأوى قبل كل شيء، لذلك قبل الإقدام على هذا النوع، يجب دراسته جيدًا من كافة الجوانب.

  • الاستثمار في العقار السكني

وذلك عن طريق إعادة البيع أو شراء شقة وإعادة تأثيثها ومن ثم جني الأموال من هامش الأرباح، والطريقة الثانية تكمن بتأجير العقار السكني وحصد بعض الأموال، والثالثة هي المزج بين الإيجار وإعادة البيع، بواسطة شراء شقة وتأجيرها، وبعد مرور سنوات، يُمكنك بيع تلك الشقة وجني أموالًا طائلة من هامش الربح
قد يهمك أيضًا الاطلاع على بعض الطرق المفضلة للاستثمار.