مزايا الاستثمار في العملات الرقمية وعيوبها بحسب خبير

التداول في العملات الرقمية
التداول في العملات الرقمية بات منتشرًا (الصورة من Adobestock)
ما هي مزايا العملات الرقمية؟
من السهل إجراء التحويلات بتكلفة منخفضة ووقت قياسي، باستخدام العملات الرقمية (الصورة من Adobestock)
من السهل التلاعب بأسعار العملات الرقمية
مساوئ التعامل في العملات الرقمية، تشتمل على سهولة التلاعب بالأسعار (الصورة من Adobestock)
لا نظام يحفظ ملكية العملات الرقمية
لا طريقة لاسترجاع العملات الرقمية، في حال سرقة الكود أو الخطأ في كلمة المرور (الصورة من Adobestock)
البيتكوين
مزايا العملات الرقمية وعيوبها (الصورة من Adobestock)
التداول في العملات الرقمية
ما هي مزايا العملات الرقمية؟
من السهل التلاعب بأسعار العملات الرقمية
لا نظام يحفظ ملكية العملات الرقمية
البيتكوين
5 صور

ثمة اهتمام بالاستثمار في العملات الرقمية، لكن يحتاج المضمار المذكور إلى الإلمام به، من الناحيتين الإيجابية والسلبية. في السطور الآتية، شروح عن العملات الرقمية، في معلومات مستمدة من مؤسس إحدى الشركات الاستشارية واليوتيوبر فراس أحمد، الذي يقول لقراء "سيدتي. نت" إن "التداول بالعملات الرقمية، مع تزايد النشاطات تحت مظلة التجارة الإلكترونية، في الأعوام الأخيرة، هو طريقة للهروب من التضخم الذي يطرأ جراء العملات المتعارف عليها (الدولار، مثلًا)"، منبهًا إلى أهمية الإحاطة بإيجابيات العملات الرقمية وسلبياتها، قبل البدء في هذا النوع من الاستثمار.

مزايا تقدمها العملات الرقمية

من السهل إجراء التحويلات بتكلفة منخفضة ووقت قياسي، باستخدام العملات الرقمية (الصورة من Adobestock)


يُعدّد اليوتيوبر مزايا تقدمها العملات الرقمية، في النقاط العشر الآتية:

  • إمكانية تحويل أموال كثيرة من مكان إلى آخر، بتكلفة منخفضة وزمن قياسي، بعكس الأنظمة المصرفية وتلك القانونية، إذ هناك تعقيد في التحويل أحيانًا بين دولة وأخرى.
  • الحوالة في إطار النقود تتم عن طريق وسيط متمثل في البنك، أما في حالة العملات الرقمية ثمة نظام خاص بها هو Peer to peer أي من جهة إلى أخرى، ليتحقق الأمر بسرعة، ومن دون أي رقابة من السلطة.
  • التكلفة المنخفضة في عالم العملات الرقمية التي لا يقتصر التداول فيها على عمليات التحويل حصرًا، بل يشتمل أيضًا على العمليات التي تقوم على شبكة "البلوك تشين". مثلًا: في "غوغل" أو "آبل"، تطلب الشركة مبالغ كبيرة مقابل المساحات التي تقدمها لتخزين المعلومات، في حين أنّ العملات الرقمية تقدم الخدمة عينها بأسعار منخفضة جدًا.
  • إمكانية نقل الأصول عن طريق تقنية NFT أي تحويل أي أمر إلى أصل غير قابل للتجزئة، مثل: الفنون والأراضي الافتراضية، وهذا الأمر ذو رواج كبير راهنًا، خصوصًا بعد استثمار شركة "فيسبوك" في هذا الأمر. من المتوقع أن يشهد عالم العقارات الافتراضي إقبالًا أكثر ، في المستقبل القريب.
  • سرية المعاملات والهوية، إذ يمكن الحصول على عنوان البتكوين بكل سهولة من دون أي معلومة شخصية عن الاسم أو الإيميل. بناءً على ذلك، تُرسل المعلومات وتُستقبل، بهوية مجهولة لأي جهة كانت، وهذا الأمر يتم بشكل أكبر عند استخدام المنصات اللامركزية.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على الفروقات بين المنصات المركزية واللامركزية

  • تقديم حلول التمويل للأشخاص في الدول، التي تواجه تقييدًا في الأنظمة البنكية نتيجة الحروب والعقوبات الدولية. تسمى المزية بـ"التمويل اللا مركزي" decentralized finance وتسمح بالتحويل والإيداع والاقتراض وإجراء أي معاملة من ضمن معاملات النظم البنكية العادية.
  • حل مشكلة distributed denial of service أي توقف الشبكة عن العمل جراء إجراء عدد ضخم من العمليات. أما في حالة "البلوكتشين"، تكون الشبكة موزعة على ملايين الكُمبيوترات حول العالم.
  • الملكية للمفاتيح الخاصة بعملتك، فأنت المالك الوحيد لهذا المبلغ و"الكود" الخاص به، وليس للبنوك أي سلطة أو أوامر تجاه ذلك.
  • اللامركزية؛ في حضور المركزية هناك سوء في الاستخدام أو وقوع في مشكلات كثيرة في نظام الدولة المالي أو الاقتصادي، مما يتسبب في بعض الأحيان بتعطيل العمليات المالية والتجارية، في حين أن العملات الافتراضية تعمل كل الوقت.
  • العائد على رأس المال المتمثل في الأرباح الجيدة، وذلك عن طريق الاستثمار في بعض العملات أو إجراء طريقة العقود الذكية لبعض التقنيات أو بآلية NFT. تعطي هذه الأمور امتيازات، بخلاف النظام التقليدي الحالي.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على بعض النصائح الأخرى لاستخدام العملات الرقمية

عيوب العملات الرقمية

لا طريقة لاسترجاع العملات الرقمية، في حال سرقة الكود أو الخطأ في كلمة المرور (الصورة من Adobestock)


بعد عدّ الإيجابيات، لا تخلو العملات الرقمية من سلبيات، هي:

  • عند الخطأ في كلمة المرور أو سرقة الكود أو وقوع خطأ بشري للقرص الذي يحفظ المعلومات، لا طريقة للاسترجاع، على عكس البنوك التي يمكن استرجاع كلمة المرور فيها وإيقاف بطاقة الدفع.
  • غياب قوانين التنظيم، فالعملات الناشئة التي يطلق عليها اسم ICO لا تمتلك أي قيمة وتستغل أسماء مؤثرين ومشاهير؛ في هذه الحالة، تصبح التعاملات غير مضمونة، ولا قوانين تضمن التعويض في حالات الاحتيال والنصب.
  • استهلاك الكثير من الطاقة الكهربائية حين العمل بالحاسوب على بعض العملات التي تتطلب proof of work (البيتكوين، مثلًا)، الأمر الذي يتسبب بأزمة في الطاقة. مع مرور الوقت، ستحلّ المشكلة المذكورة، بوساطة الطاقة البديلة وبعض الحلول الإبداعية، مثل: الطاقة الشمسية والهواء.
    مساوئ التعامل في العملات الرقمية، تشتمل على سهولة التلاعب بالأسعار (الصورة من Adobestock)
  • سهولة التلاعب بالأسعار، فمنشور واحد من مؤثر على وسائل التواصل قد يجعل السوق تتدهور. من هنا، يجب التنويه بأنّ هناك ارتفاعات وانخفاضات حادة عند الاستثمار في العملات الرقمية، خصوصًا تلك غير المصنفة ضمن أفضل عشر عملات، فهناك احتمالية كبيره للخسارة!مؤسس إحدى الشركات الاستشارية واليوتيوبر فراس أحمد