في ذكرى اليوم الوطني ..السعوديات يتصدرن القوائم العالمية في تقنية المعلومات

الدكتورة فاطمة الحربي-تصوير إسراء إكرام
الدكتورة فاطمة الحربي-تصوير إسراء إكرام
الدكتورة خلود المانع - تصوير لينا مو
الدكتورة خلود المانع - تصوير لينا مو
 فدوى البواردي مستشارة تقنية
فدوى البواردي مستشارة تقنية
الدكتورة خلود المانع - تصوير لينا مو
الدكتورة خلود المانع - تصوير لينا مو
الدكتورة فاطمة الحربي
الدكتورة فاطمة الحربي-تصوير إسراء إكرام
الدكتورة فاطمة الحربي-تصوير إسراء إكرام
الدكتورة خلود المانع - تصوير لينا مو
 فدوى البواردي مستشارة تقنية
الدكتورة خلود المانع - تصوير لينا مو
الدكتورة فاطمة الحربي
5 صور


مع ذكرى اليوم الوطني السعودي 93 ، نستعرض الحضور المميز للمرأة السعودية  وقصصها الملهمة في كافة المجالات ، ومنها مجال التقنية ، إذ تمكنت وبجدارة من الحصول على مراتبَ متقدمةٍ في عديدٍ من المؤشرات التقنية الدولية، والأوسمة والألقاب.وتبرز من هؤلاء السعوديات الدكتورة خلود المانع، التي صُنِّفت في المركز الأوَّل عالمياً ضمن أفضل 32 شخصيةً من قادة الفكر التقني، وأوَّل شخصيةٍ سعوديةٍ في منصب سيناتورٍ خلال المنتدى العالمي للاستثمار وريادة الأعمال "WBAF"، التابع لمجموعة الـ 20.
وكما تبرز كذلك الدكتورة فاطمة الحربي التي حصلت على جائزة امرأة العام في مجال الأمن السيبراني عام 2022، وفدوى البواردي، مستشارة التقنية والتخطيط الاستراتيجي، التي اختيرت أوَّل متحدثةٍ سعوديةٍ تمثل القطاع الخاص في المؤتمر الدولي التقني الضخم "IGF 2023"، الذي يقام في اليابان أكتوبر المقبل.

 

الدكتورة خلود المانع

الدكتورة خلود المانع - تصوير لينا مو


تُعدُّ الدكتورة خلود المانع من المتخصِّصين القلائل في التحوُّل الرقمي بالسعودية، وهي أستاذةٌ أكاديميةٌ وخبيرةٌ في التحوُّل الرقمي لمنظومة ريادة الأعمال والابتكار والذكاء الاصطناعي.
حرصت على ترجمة خبراتها العلمية في مجالات التكنولوجيا وريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي عبر إنشاء منصة "Virtual Tech Accelerator VTA" للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في بريطانيا عام 2018، كما أنها عضوٌ مؤسِّسٌ في الجمعية السعودية للتقنية والابتكار الهندسي والأبحاث التابعة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية KACST"".
أيضاً، هي المؤسِّس التنفيذي لشركة "KM Technology"، التي تختصُّ في تقديم الحلول الرقمية، والذكاء الاصطناعي، والمدن الذكية، والواقع الافتراضي والمعزِّز، والدعم المالي والتدريب، وإبرام الشراكات في سبيل تعزيز ريادة الأعمال الرقمية، ومساندة الشباب والشركات الناشئة في جميع أنحاء العالم.

مناصب وجوائز عالمية

تتقلَّد الدكتورة خلود المانع عديداً من المناصب، كما أنها حاصلةٌ على مجموعةٍ كبيرةٍ من الجوائز العالمية والمحلية، وقد تمَّ تعيينها أخيراً أوَّل شخصيةٍ سعوديةٍ في منصب سيناتورٍ خلال المنتدى العالمي للاستثمار وريادة الأعمال "WBAF"، التابع لمجموعة الـ 20، ممثلةً للسعودية.
- صنِّفت عام الماضي 2022 في المركز الأوَّل عالمياً ضمن أفضل 32 شخصيةً من قادة الفكر التقني في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والروبوتات وعلم البيانات خلال فعاليات الحدث التكنولوجي العالمي "CES"، الأكبر والأكثر تأثيراً في العالم منذ عام 1967 للتقنيات المتقدمة والمبتكرين والتصنيفات.
- حلَّت بالمرتبة الرابعة ضمن العشرة الأكثر تأثيراً في العالم.
- حصلت على جائزة صناعة المحتوى الرقمي، وكُرِّمت من قِبل الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود، أمير منطقة القصيم.
- حصلت على وسام قيادة الفكر التقني العالمي عام 2022 الممنوح من قِبل "The American Awards Magazine".

لاسقف للطموحات 

وفي حوارٍ لها مع "سيدتي"، قالت الدكتورة خلود المانع: "لا يوجد سقفٌ لطموحي، لكن الرسالة الأكثر إلهاماً لي، هي صنعُ التغيير، وقد رسمت خارطة طريقٍ لرحلةٍ، يمكن التنبُّؤ بها، وأتمنى أن أتمكَّن من تحقيق ما أصبو إليه من خلال شركتي الخاصة بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، إضافةً إلى الاستثمار في ريادة الأعمال والشركات الناشئة الرقمية عبر شركة Forward Angel Investment، فأنا عضو مؤسِّسٌ ومستثمرٌ بها، وأعتقد أن الطريق المرسوم أمامي واضحٌ تماماً، ويتطلَّب جودةً في التنفيذ، والبحث عن حلولٍ، تجعلنا نرى الأشياء بمنظورٍ مختلف".

ويمكن قراءة المزيد عن السعوديات أبرز إنجازات ومناصب المرأة السعودية خلال عام

 

الدكتورة فاطمة الحربي

الدكتورة فاطمة الحربي


تُصنَّف الدكتورة فاطمة الحربي ضمن قائمة خبراء الأمن السيبراني في السعودية، بل والعالم أيضاً، وتملك عضويةً في عددٍ من الجمعيات والمؤتمرات العالمية لتحكيم الأوراق العلمية، واختيرت ضمن قائمة "WOMEN KNOW CYBER" من قِبل مجلة "Cybercrime"، وظهرت في عددٍ خاصٍّ من مجلة "Top Cyber News" إلى جانب 26 امرأةً متخصِّصةً في الأمن السيبراني.

مسيرة الإنجازات

وفي حديثٍ لها عن إنجازاتها، قالت الدكتورة فاطمة: "بدأتُ مسيرة إنجازاتي عام 2019 بتكريم بحثٍ لي من قِبل شركة أبل، وقدَّمت فيه نوعاً جديداً من الاختراق، استهدف أنظمة التشغيل الخاصة بها، وقد وفَّقني الله سبحانه وتعالى خلال السنوات الماضية للعمل مع نخبةٍ رائعةٍ من الباحثين في المجال، ما أسهم في نشري عدداً كبيراً من الأبحاث العلمية في مؤتمراتٍ ومجلاتٍ عالمية ذات شهرةٍ كبيرة، مثل USENIX – INFOCOM – CCS- IEEE TDSC"

المدن الذكية 

وتشرَّفت الدكتورة فاطمة بتمثيل السعودية في مؤتمر "21 AtHack" العالمي حول بناء المدن الذكية، الذي عُقِدَ للمرة الأولى على مستوى المنطقة، وعن ذلك ذكرت: جاءت مشاركتي في جلسةٍ حوارية، نظَّمتها رابطة نساء الشرق الأوسط في الأمن السيبراني، وتحدَّثت خلالها عن بناء مدنٍ ذكيةٍ آمنةٍ، وركزت في مداخلتي على اعتماد المدن الذكية على البنية التحتية لأجهزة إنترنت الأشياء، المعروفة بـ IoTs، فعدد هذه الأجهزة في ارتفاعٍ عاماً بعد آخر، ووفقاً لإحصائيةٍ حديثةٍ، سيكون هناك أكثر من 75 مليار جهازٍ لإنترنت الأشياء، تربط جميع أنحاء العالم بحلول عام 2025".

الترشيح لجائزة امرأة العام

وتمَّ ترشيح الدكتورة فاطمة للفوز بجائزة امرأة العام بمجال الأمن السيبراني في 2022، وحول تفاصيل هذه الجائزة، أوضحت خلال لقاءٍ خاصٍّ مع "سيدتي"، أن "مؤتمر امرأة العام في مجال الأمن السيبراني، يُعقد سنوياً، ويهدف إلى تعزيز دور المرأة في المجال، وتكريم المتخصِّصات اللاتي وظَّفن خبراتهن السيبرانية، ووضعن بصمتهن في المجال". مضيفةً: "في كل عامٍ يتمُّ اختيار نخبةٍ من النساء، اللاتي أحدثن فرقاً من خلال عملهن وتفانيهن، كلٌّ حسب تخصُّصها سواءً في الوسط الأكاديمي، أو الصناعي، لخلق نظامٍ اقتصادي رقمي أكثر أماناً".

لقراءة المزيد  : 4 سعوديات ملهمات ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط 2023

فدوى البواردي

فدوى البواردي


تمتلك فدوى البواردي خبرةً، تمتدُّ أكثر من 20 عاماً في المجال، حيث تقلَّدت عديداً من المناصب التقنية والإدارية في إدارات التخطيط الاستراتيجي، وإدارة الأداء، وذكاء الأعمال، وتقنية المعلومات، وتدرَّجت في المناصب التقنية الإدارية بدءاً من مبرمجةٍ إلى مستشارةٍ في إدارة الأداء والتخطيط الاستراتيجي وتقنية المعلومات، وأسَّست مكتباً للاستشارات في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.
كذلك، تعدُّ من أوائل الكاتبات السعوديات بمجالَي التقنية والتخطيط الاستراتيجي في الصحف الرقمية السعودية، ولديها عديدٌ من المؤلفات التقنية الدولية التي حصلت على جوائز دولية، منها "كتاب العام".


ومثَّلت البواردي السعودية متحدثةً في مؤتمراتٍ دوليةٍ عدة، وتستعدُّ حالياً لتكون أوَّل متحدثةٍ سعوديةٍ تمثل القطاع الخاص في المؤتمر الدولي التقني الضخم "IGF 2023"، الذي يقام في اليابان أكتوبر المقبل، حيث وقع الاختيار أخيراً على ورقتها العلمية من قِبل الشؤون الاقتصادية في الأمم المتحدة في التصفية النهائية من بين 188 متقدماً من مختلف دول العالم. وتتمحور الورقة حول ضرورة وجود متطلباتٍ استراتيجيةٍ وتقنيةٍ عدة لضمان نجاح تنفيذ تلك الاستراتيجيات، ومعالجة التحديات على أرض الواقع.

سعادة و فخر

وفي لقاءٍ لها مع "سيدتي"، أكدت البواردي سعادتها وفخرها بهذا الإنجاز قائلةً: "أشعر بالفخر والسعادة لهذا الإنجاز الوطني، حيث تمَّ اختيار ورقتي العلمية في التصفية النهائية من بين 188 متقدماً من مختلف دول العالم. بهذا الاختيار، أصبحت أول متحدثةٍ سعوديةٍ تمثل القطاع الخاص في هذا المؤتمر الدولي التقني الضخم، وسط مشاركة متحدثين دوليين، تمَّ اختيارهم في التصفية النهائية".
وعن جهود السعودية في دعم المرأة بالمجال ذكرت: "السعودية تعمل على تفعيل دور المرأة في المجال التقني من خلال خمسة مسارات، هي: رفع الوعي، وتعزيز المهارات الرقمية، والدفع نحو الابتكار وريادة الأعمال، والتمكين بالمناصب القيادية في القطاع، وزيادة توظيف الكوادر النسائية تقنياً".


للمزيد عن المرأة السعودية الرياضيات السعوديات إنجازات ومناصب وتفوق

 

إنجازات تقنية سعودية عالمية

حصدت السعودية المرتبة الأولى عالمياً في استراتيجية الذكاء الاصطناعي العام الجاري 2023، والمرتبة الثانية عالمياً في الوعي المجتمعي بالذكاء الاصطناعي.
ووفقاً لتقرير مؤشر الذكاء الاصطناعي لـ 2023 الصادر عن جامعة "ستانفورد"، وصل حجم سوق الاتصالات والتقنية في السعودية إلى 154 مليار ريال في 2022، ما جعله الأكبر والأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.