الهند تكشف عن الصور الأولى للقطب الجنوبي للقمر عقب نجاح مهمة مركبة Chandrayaan-3

الهند تكشف عن الصور الأولى للقطب الجنوبي للقمر عقب نجاح مهمة مركبة Chandrayaan-3 - الصورة من pexels by antonio moura
الهند تكشف عن الصور الأولى للقطب الجنوبي للقمر عقب نجاح مهمة مركبة Chandrayaan-3 - الصورة من pexels by antonio moura

أرسلت المركبة الفضائية الهندية Chandrayaan-3 أول صورة لها للقطب الجنوبي للقمر، وذلك بعد ساعات قليلة من نجاح المركبة في مهمتها لاستكشاف المنطقة القمرية، خاصة وأن الهند تعد أول دولة تنجح في مهمتها في الهبوط في هذا الجزء من القمر، متفوقة على الصين وروسيا في هذا الإنجاز التاريخي غير المسبوق.

أول صورة للقطب الجنوبي للقمر

وفقا لما ذكر في موقع dailymail.co.uk، فإنع بعد مضي 3 ساعات فقط من عملية هبوط المركبة الفضائية Chandrayaan-3، نشرت منظمة أبحاث الفضاء الهندية " ISRO"، لقطة مذهلة لمنطقة مسطحة نسبيا على سطح القمر، وتظهر في الصور ساق مركبة الهبوط وظلها في الزاوية اليمنى من الصورة.


ووفقا للصور التي كشفت عنها المنظمة، فقد تبين أن سطح القمر يشبه فقاعات الخميرة في عجينة الخبز، ومن المقرر أن تتم دراسة سطح المنطقة بواسطة الأدوات العلمية الموجودة داخل المركبة لمدة يوم قمري واحد، أي ما يعادل 14 يوما على سطح الأرض.

يمكنك معرفة أكثر عن للمرة الأولى في التاريخ.. جوجل تحتفي بهبوط الهند على القطب الجنوبي للقمر

مهمة Chandrayaan-3

الجدير بالذكر أن نجاح مهمة المركبة الفضائية الهندية Chandrayaan-3 جاء بعد عدة محاولات غير موفقة في محاولة من الهند للوصول للقطب الجنوبي للقمر بواسطة المركبة Chandrayaan-2 في عام 2019، الملفت في الأمر أن نجاح مهمة المركبة الهندية Chandrayaan-3 جاء بعد أيام قليلة فقط من تحطم أول مهمة روسية للقمر منذ حوال 50 عاما والتي كانت متجهة لنفس المنطقة من سطح القمر لاكتشافها.

" لقد هبطت Chandrayaan-3 بنجاح على سطح القمر" وبهذه العبارات احتفت منظمة ISRO بهبوط المركبة الفضائية على القطب الجنوبي للقمر عبر حسابها الرسمي على منصة إكس "تويتر سابقا"، واستعرضت المنظمة سلسلة من الصور التي التقطتها كاميرا Lander Horizontal Velocity أثناء عملية الهبوط.

ناسا تهنىء الهند

بدورها حرصت وكالة ناسا على ترسل التهنئة للهند على إثر هذا الإنجاز الذي تفوقت فيه على روسيا والصين، خاصة وأن مكان الهبوط يعد الأول من نوعه الذي يتم اكتشافه، في حين التزمت دولتي روسيا والصين الصمت.


وعبر حسابه الرسمي على منصة إكس "تويتر سابقا" هنأ بيل نيلسون، مدير ناسا الـ14، الهند على نجاح مهمة المركبة مغردا "تهانينا على هبوط Chandrayaan-3 الناجح في القطب الجنوبي على سطح القمر"، وتابع مشيدا بالهند كونها الدولة الرابعة التي نجحت في الهبوط على سطح القمر.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر