إشارات تدل على إقالتك من وظيفتك بالعمل بشكل هادئ

إشارات تدل على أن رئيسك يريد إنهاء وظيفتك من العمل ويدعوك إلى اتخاذ القرار بمفردك. المصدر: freepik
إشارات تدل على أن رئيسك يريد إنهاء وظيفتك من العمل ويدعوك إلى اتخاذ القرار بمفردك. المصدر: freepik

إذا كنت تعمل ضمن فريق العمل في الشركة منذ بضع سنوات، وكانت لديك بعض العلامات التي تدل على وجود علاقة جيدة تربطك مع مديرك في العمل؛ فمن المحتمل أنك واثق من تحقيق الأمان الوظيفي بالنسبة لك، لكن ماذا لو بدأ المدير في لحظة ما بإنهاء الأعمال الموكولة إليك، وأصبح الأمر يبدو وكأنك مستبعد بشكل مخطط له من حضور الاجتماعات؛ فهل يخبرك حدسك بوجود خطأ ما يحصل في العمل، وهل تتساءل عما إذا كانت هذه علامات على طردك من وظيفتك؟
يقدم موقع "betterup-com" مجموعة من الإشارات التي تدل على أن رئيسك يريد إنهاء وظيفتك من العمل ويدعوك إلى اتخاذ القرار بمفردك كوسيلة يأمل فيها أن تسهل عليهم الأمر بالرحيل ومغادرة العمل.

ما الأسباب التي تدعو مديرك إلى إقالتك من العمل؟

علامات ترمز إلى محاولة دفعك إلى الطرد الهادئ من العمل. المصدر: freepik by
Drazen Zigic

من الصعب عليك أن تفهم سبب رغبة مديرك في إقالتك من العمل، لكن محاولتك فهم السبب وراء هذا التغيير المفاجئ سيكون الطريقة المُثلى في تجنب حدوث ذلك مرة أخرى وفي اختيار الخطوة التالية بشكل أفضل؛ فما الإشارات التي ترمز إلى محاولة دفعك إلى الطرد الهادئ من العمل؟

  • تجنب الحديث أو الحوار معك:

يُعد أحد أبرز المؤشرات على طردك بهدوء من العمل؛ هو شعورك المتزايد بأن مديرك يتجنب الحديث معك، أو يحاول أن يبدو مشغولاً، ويشيح بوجهه عنك، ويضعك في موقف محرج للغاية في أثناء القيام بالمهام أو حضور الاجتماعات.

  • تقليل العبء الخاص بك في العمل:

عند شعورك في فترات محددة بالإرهاق من كثرة الأعباء المُلقاة على عاتقك في العمل، وعلى نحو مفاجئ تم تخفيض المهام الخاصة بك إلى النصف؛ فذلك قد يعني بشكل كبير محاولة التخلص من المسؤوليات الخاصة بك وأن الفريق يستعد لخروجك من ضمنه. كما أن ملاحظة أن الزملاء الآخرين في العمل يتحملون مسؤولياتك في أثناء حضورك؛ يمثل ذلك علامة سيئة وقد تكون أكثر العلامات خطورة؛ حيث يختبرك فيها المديرون ما إذا كان منصبك غير ضروري أو ما إذا كان بإمكانهم الاستغناء عنك لتوفير المال.
هل تبحث عن رؤى جديدة وحلول مبتكرة؟ لا تفوِّت قراءة هذا المقال: الموظفون في العالم أكثر عرضة للتوتر.. ما الأسباب؟ وكيف يتجاوزون ذلك؟

  • استبعادك بشكل دائم من الاجتماعات المهمة:

فكر دائماً؛ هل غاب عن ذهن المدير إرسال دعوة لحضور الاجتماع أو أنه قد قام باستبعادك من اجتماع مهم عن قصد مسبق؟ حيث إن عدم دعوتك لحضور اجتماعات أو محادثات مهمة تشير إلى أن المديرين في العمل يريدون الاستغناء عنك وإقالتك، وبذلك إشارة واضحة بأنهم لا يقدرون رأيك أو أفكارك بشأن المشاريع أو المهام المستقبلية.

  • لا يتم الاعتراف بالجهود والانجازات:

في بيئة العمل التي تقدر وجودك بوصفك موظفاً مرغوباً في الاستمرار معه ضمن الفريق، تشير الاحتفالات بانتصاراتك والاعتراف بها إشارة جيدة بالنسبة للأمان الوظيفي؛ حيث إن تقدير الموظفين أمر محفز لأنه يجعلك تشعر بالرضا عن نفسك وقدراتك. ودون أي تقدير، قد تشعر أن رئيسك في العمل لا يقدر طاقتك وجهدك أو أنه لا يهتم بمساهماتك، وربما يحاول إقالتك بطريقة غير مباشرة

شروط أساسية يجب توافرها في بيئة العمل

  • التقدير للجهود المبذولة في العمل:

تُعد بيئة العمل التي تقدم التقدير لموظفيها مكانًا يشجع على الإبداع والإنتاجية، وتعزز الولاء والانتماء للشركة أو المؤسسة. فالتقدير يؤثر بشكل إيجابي في رضا الموظفين وروح الفريق، ويمكن أن يؤدي إلى تعزيز الرضا لديهم وبالتالي زيادة الأداء والإنتاجية.

  • المكافأة وتحفيز الأداء:

يمثل شعور الموظف بأن الشركة تقدر جهودهم وتكافئهم بشكل مناسب، يصبحون أكثر انخراطاً في العمل ويزيدون من مستوى ولائهم للمؤسسة، فالمكافأة يمكن أن تكون دافعاً للموظفين لتطوير مهاراتهم وقدراتهم، حيث يعملون بجد لتحقيق الهدف المحدد للحصول على التقدير والاهتمام.

  • الدعم وبناء العلاقات في العمل:

في بيئة العمل، يمكن أن يواجه الموظفون تحديات شخصية أو مهنية؛ فالدعم العاطفي والمعنوي من الزملاء والإدارة يمكن أن يكون له تأثير كبير في مساعدتك على تجاوز التحديات، كما أن بيئة العمل التي تشجع على بناء العلاقات الإيجابية تميل إلى أن تكون مواطناً للإبداع وحل المشكلات، عندما يعمل الأفراد في بيئة داعمة ومتآلفة، وأكثر قدرة على مشاركة الأفكار والتعاون في إيجاد حلول مبتكرة.
استعد لتفتح آفاقاً جديدة وتغيير وجهة نظرك من خلال هذا المقال: كيف تشتري السعادة؟ طرق للتعامل مع الشخص "السّام" في حياتك المهنية.