أساسيات الوعي المالي لتحقيق حياة مالية مستقرة

أساسيات الوعي المالي
أساسيات الوعي المالي

يُعدُّ التخطيط المالي الشخصي نهجاً منظَّماً، يقوم بموجبه الفرد بتعظيم موارده المالية الحالية من خلال إدارتها بشكلٍ سليمٍ من أجل تحقيق أهدافه وغاياته.
عبر الآتي، تطرَّقنا إلى التخطيط المالي، وكيفية الوصول إلى أهدافك المالية، وتحقيق حياةٍ ماليةٍ مستقرةٍ، جنباً إلى جنب مع بعض الممارسات والمهارات الرئيسة للوعي المالي.


ما التخطيط المالي، وكيف أحدِّد أهدافي المالية؟


بحسب موقع شركة Cytonn العالمية، المختصَّة في أسواق الاستثمار، فإن التخطيط المالي ببساطة عمليةٌ مستمرةٌ لإدارة وضعك المالي الحالي، وتحديد أهدافك قصيرة وطويلة المدى، إضافةً إلى وضع استراتيجياتٍ محددةٍ لمساعدتك في تحقيق تلك الأهداف، وتتبُّع وقياس التقدم المحرز فيها. أخبرنا محمد سلمان، الاستشاري المالي والمحلل الاقتصادي، باستفاضةٍ حول طريقة تحديد الأهداف المالية، وبعض النصائح عن كيفية الوصول إلى الحرية المالية وزيادة الدخل، إذ قال في البداية: «قارني بين جودة حياتكِ اليوم والغد الذي تريدين، وبناءً على ذلك حدِّدي أهدافاً قصيرة وطويلة الأجل، ولا تعتمدي فقط على الأهداف طويلة الأجل، لأن الإنسان بشكلٍ أو بآخر، يشعر بالملل، فهذه الأهداف ذات الأجل القصير، تقدم لكِ الحافز حتى تصلي إلى أهدافك ذات المدى الطويل".


نصائح وخطوات لحياة مالية مستقرة


تطرَّق سلمان في هذا الجانب إلى بعض الخطوات والنصائح لحياةٍ ماليةٍ مستقرة، وهي:

  • ركِّزي على وظيفةٍ واحدةٍ، وحاولي أن تُظهري أفضل ما لديكِ، وأن تتفوَّقي بنسبة 90% أكثر من المنافسين، سواءً كنتِ موظفةً، أو تعملين مستقلةً، أو في التجارة والعمل الحر.
  • المعرفة المتخصِّصة، إذ إنَّ الفهم العميق في مجالكِ، يجعلكِ شخصاً نادرَ الوجود، وهذا يعني أنَّكِ تضيفين قيمةً للآخرين.
  • عزل المنافع والفوائد باستمرار، أي في حال وجود فائضٍ من الأموال، قومي بعزله، وابتعدي عن استخدامه في الوقت الجاري.
  • استثمار الفائض بشكلٍ صحيحٍ.
  • احرصي على كسب مزيدٍ من الأموال، والادخار بشكلٍ أكثر، مع التقليل من استهلاك الأموال، وانتهاج الاستثمار الصحيح.
  • المسؤولية، فالتمتُّع بهذه الصفة، تجعلكِ فرداً قادراً على اتخاذ قرارٍ حاسمٍ في الأوقات المهمة.

وأضاف سلمان نقاطاً أخرى بوصفها بذوراً أساسيةً، تساعد الشباب والفتيات في الحصول على الوفرة المستقبلية، وهي:

  • لا بدَّ من التخطيط لزيادة الدخل، وهناك ثلاث مهاراتٍ أساسيةٍ لزيادة الدخل، تتمثَّل في: إدارة الدخل، وإدارة الوقت، وإدارة التدفقات النقدية.
  • التنويع في مصادر الدخل.
  • تجنُّب قروض الاستهلاك.
  • الاستعداد للأحداث غير المتوقَّعة.
  • تخصيص بعض المال للاستثمار في نفسك.


يمكنك الاطلاع على خطوات مساعدة في الوصول إلى الاستقلال المالي

قارني بين جودة حياتكِ اليوم والغد الذي تريدين
محمد سلمان
استشاري مالي ومحلل اقتصادي


مفهوم الحرية المالية وكيفية الوصول إليها؟


أشار سلمان أيضاً إلى معنى ومستويات الوصول إلى الحرية المالية، فقال: «الحرية المالية باختصارٍ امتلاكُ دخلٍ، أو تدفُّقٍ مالي، يكفي لتغطية نفقاتكِ والتزاماتكِ دون الحاجة إلى العمل بشكلٍ مباشر، فالذي يمتلك الحرية المالية، هو الشخصُ الذي ينتقل من العمل لأجل المال، ويصبح المال يعمل لأجله».


مستويات الحرية المالية

  1. الوضوح المالي: يتمُّ في هذا المستوى قياس مقدار الديون التي عليكِ سدادها، ومقدار الدخل الذي تحصلين عليه حالياً، إذ لا يُمكنكِ الذهاب إلى حيث تريدين من دون معرفة أين أنتِ الآن، ومن أين تبدئين.
  2. الاكتفاء المعيشي: في هذه المرحلة من الضروري أن يكون لديكِ مستوى الدخل الذي يغطي نفقاتكِ الأساسية دون الحاجة إلى مساعداتٍ خارجيةٍ.
  3. المتنفَّس المالي: أي شخصٍ، يصل إلى هذا المستوى، فقد قام بتغطية جميع نفقاته، ووصل إلى احتياطي، يستطيع من خلاله بناء صندوقٍ للطوارئ، وآخر للادخار.
  4. مستوى الاستقرار المالي: الشخص الذي يبلغ هذه الدرجة عادةً ما يكون قد قام بتغطية جميع نفقاته، وأنشأ صندوقاً للطوارئ، ويشعر بالراحة المالية، لدرجة أنه لم يعد يخشى انتهاء الوظيفة.
  5. المرونة المالية: هؤلاء الأشخاص، يكون لديهم ما يكفي من المال لمدة عامين من المعيشة.
  6. الاستقلال المالي: الأشخاص الذين يصلون إلى هذا المستوى، يقدرون على العيش من خلال الاستثمار، ويحصلون على دخلهم بالاستثمار في أسواق المال، أو العقارات.
  7. الثروة الوفيرة: هنا يستطيع الفرد أن يُلبي جزءاً كبيراً من رغباته من خلال إعادة استثمار الأرباح، بمعنى أنه يُعظِّم الأصول، وتزيد أرباحه عاماً بعد آخر.


قد يهمّك أيضًا، التعرف إلى المهارات الحياتية الأهم اللازمة لرواد الأعمال