"حافز" يشعل النيران في البيوت السعودية

"ياليتني ما سجلت بحافز". كلمة ترددها الكثير من الفتيات السعوديات بعد أن أشعلت الإعانة المخصصة للباحثين عن العمل النيران في البيوت، والسؤال الأكبر الذي يواجههنّ: "حافز"من حق من؟!! فبين زوج طامع وأب معدم تقف كل فتاة حائرة بما تفعله في ثروتها الصغيرة..
وتشكل السعوديات النسبة الأكبر من المستفيدين من إعانة حافز؛ حيث حققن للشهر الثاني على التوالي أكبر نسبة لهنّ -مقارنة بالعدد الإجمالي للمستفيدين من الجنسين- من لحظة بدء صرف الإعانة منذ بداية العام حيث بلغت 86 % تقريباً.
هند زوجة في أوائل العشرين حكت قصتها مع حافز قائلة: "زوجي عندما علم بحصولي على إعانة"حافز" قرر إيقاف مصروفي الشهري، وكلما طلبت منه شيئاً لي أو لأطفالي قال خذي من مالكِ". وأضافت: "عندما أخبرته أنّ المال حقي الخاص ولا دخل لي بمصروف البيت قال لي: إذن لكِ مصروف أي ما يكفيكِ من طعام وشراب وليس لكِ أي نوع من الكماليات حتى لو طلبت أنا والأولاد أكل من مطعم أنتِ بجبلك خبز حاف".
وقابلتها شكوى أخرى من نورة العمر التي لم تكن مشكلتها مع زوجها بل مع والدها الذي أصدر قراراً يشمل جميع بناته بأنّ عليهنّ دفع نصف مبلغ الإعانة شهرياً له، وتقول: "أبي متزوج بأخرى وأموالنا تذهب لأبنائه منها حاولت الرفض لكني اتهمت بالعقوق".
أما الهاجس الأكبر لدى الكثير من السيدات والذي سبب لهنّ مشاكل فعلية بين الأزواج فكان "كرت الصراف". تقول منى الخالدي، وهي شابة مر على زواجها عامان فقط: "بطاقة الصراف الآلي الخاصة بي كانت مع زوجي قبل أن أحصل على إعانة حافز، وبعد حصولي عليها طلبت البطاقة من زوجي فما كان منه إلا أنه اتهمني بعدم الثقة فيه وحصلت بيننا مشاجرة كبيرة".
وتروي أخرى كيف أنّ زوجها قرر أن يستغل إعانتها في تحسين أوضاعه قائلة:" فوجئت بزوجي يخبرني أنه قرر السفر لأنه "تعبان"، وعندما طلبت منه مرافقته أخبرني أنه لا يملك المال، وإذا أردت السفر فعلي دفع نصيبي، وبعد أن رفضت سافر للسياحة وتركني أصرف على البيت والأطفال من "حافز" بحجة أنه "فقير وفلوسه على قدّ سفرته".
ويتداول العديد من مستخدمي أجهزة البلاك بيري، ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي نكتاً تتعلق بحافز؛ فالرجل دائماً في النكتة يتمكن من اللعب بمشاعر زوجته للحصول على أموال الإعانة، وتقول إحدى النكات المنتشرة: "عاد الزوج من المستشفى بعد أن كان مريضاً وبيده بعض الأوراق، وعندما سألته زوجته عن مرضه، قال: إنهم وجدوا اسمها محفوراً في قلبه، وأنه مريض بحبها.. انظري إلى الأوراق بنفسكِ فعندما ابتسمت أخذ بطاقة الصراف منها، واستولى على إعانة حافز للمرة السادسة وسافر بها".