أسباب خسارة المرأة النقاش أمام زوجها

خسارة النقاش أمام زوجك
خسارة النقاش أمام زوجك- الصورة من Adobestock by Prostock-studio
 خسارة المرأة النقاش أمام زوجها
قد تتسع فجوة الحوار بين الكثير من الأزواج - pexels by kampus-production
 خسارة المرأة النقاش أمام زوجها
قد نجد الزوجة تبدأ الحديث بدون عقلانية - pexels by ketut-subiyanto
 خسارة المرأة النقاش أمام زوجها
قد تفقد المرأة القدرة على التركيز بالنقاش - pexels by ron-lach-
 خسارة المرأة النقاش أمام زوجها
عندما تقوم الزوجة بمناقشة الزوج بشكل خيالي بعيد عن الواقع - pexels by timur-weber
خسارة النقاش أمام زوجك
 خسارة المرأة النقاش أمام زوجها
 خسارة المرأة النقاش أمام زوجها
 خسارة المرأة النقاش أمام زوجها
 خسارة المرأة النقاش أمام زوجها
5 صور
لاشك أن حديث أي شخص هو وجهته، حيث توضح صفاته للغير، والحديث بين الزوجين له خصوصية معينة، فهو يتمتع بقليل من التحفظ وكثير من التلقائية والانسيابية أكثر من غيره من الحوارات، وللحديث أو النقاش بينهما مجموعة من الفنون الرائعة التي تكفل المزيد من الود والألفة والاحترام، فالحياة الزوجية بدون كلمات طيبة جميلة وعبارات دافئة، تعتبر حياة تفارقها الروح.

الحوار السليم والفعال يرسل رسائل إيجابية

قد تتسع فجوة الحوار بين الكثير من الأزواج - المصدر: pexels by kampus-production

تقول استشاري العلاقات الأسرية سميرة توفيق لسيدتي: من الأسباب التي قد تجعل المرأة تخسر النقاش مع زوجها فقدانها لأساسيات الحوار والنقاش السليم، فالحوار السليم والفعال يرسل رسائل إيجابية دائمًا للزوج بأننا متحابان، وبأننا منسجمان، وبأن العلاقة بيننا قوية لدرجة أننا نستطيع تفهم بعضنا بصورة إيجابية، ولكن قد تتسع فجوة الحوار بين الكثير من الأزواج؛ بسبب ضعف أو عدم وجود حوار فعال بينهم، وهذا بالتالي يؤثر على سير الحياة الأسرية بشكل عام، ويؤثر بالتالي على الأبناء.
ويمكنك التعرف بهذا السياق على نصائح لإتقان فن الحديث والحوار

الأخطاء التي تقع فيها المرأة في النقاش مع زوجها

• اللجوء للصوت العالي

قد نجد الزوجة تبدأ الحديث بدون عقلانية - المصدر: pexels by ketut-subiyanto

قد تلجأ الزوجة إلى رفع صوتها في زخم النقاش، أثناء الحوار وتشبثها دائمًا بفكرة أنها على حق، فتترامى الألفاظ أثناء الغضب ما بين كلمات جارحة ولوم شديد وتوبيخ وعصبية مفرطة وعدم احترام، وقد تلجأ المرأة للتعبير عن غضبها وموقفها بنبرة الصوت العالية، والتي تتراوح ما بين الحدة والعنف، وهذا ما يهدد صفاء الحياة الأسرية، كما يؤدي إلى تفككها.

• البعد عن دبلوماسية الحوار

دبلوماسية الحوار هي أن تعرف متى وأين وكيف تتحدث مع زوجها، وأن تمتلك البراعة واللباقة في التحدث معه، وتختار الطريقة المناسبة للنقاش، إلا أننا قد نجد الزوجة تبدأ الحديث بدون عقلانية وبالتسرع أو العصبية أو التحاور بشكل هجومي، لذلك فهذا البعد من الأخطاء الكبيرة التي تقع بها الزوجة.

• فقدان الحيادية

في بعض الأوقات قد يكون التحيز لتوجه معين سببًا في فقدان النقاش، فتحاول الزوجة جاهدة إقناع زوجها برأيها، بل ومحاولة فرض هذا الرأي بكل الطرق؛ لكي تفوز بالجولة أمام زوجها، ولكنها لا تعي أن هذا سيفقدها الكثير من احترام وتقدير زوجها لها، فالحيادية سبب في أن تعطي الزوجة الزوج المساحة، وتسمح بالإقناع المناسب بدون أي تحيز.

• التسرع في إصدار الأحكام

قد تفقد الزوجة السيطرة على النقاش والحوار وتفقده، نتيجة ما تقوم به من إصدار أحكام متسرعة دون إخضاعها للعقل والمنطق والبراهين والدلائل.

• فقدان القدرة على تركيز النقاش

قد تفقد المرأة القدرة على التركيز بالنقاش - المصدر: pexels by ron-lach-

إن حديث الزوجة حول أمور كثيرة في وقت واحد والبعد عن موضوع النقاش، سبب في أن تكون المرأة هي الخاسر الأكبر، وسبب في تشتيت انتباه الزوج أيضًا لمواضيع بعيدة عن صلب الموضوع؛ لأن ذلك بالتأكيد سيلغي الوصول لحل مُرضٍ.

• اللجوء لردود الأفعال الانفعالية والعدوانية

كأن تلجأ الزوجة للصراخ أو للبكاء، أو للشتم، لفرض الرأي، عندما تكون الزوجة غير قادرة على تقبّل الرأي الآخر.

• عدم الاحترام والتقدير

كثير من الزوجات تتطرق لأسلوب التوبيخ والتجريح والاستخفاف بالزوج أثناء الحوار، أو تقوم بتسفيه ما يصدر عنه من رأي، يجعل الزوج في حالة انزعاج وغضب، وحتى يصل الأمر إلى مرحلة الاستياء منها، فينسحب من النقاش معها بغير اهتمام، وهذا بالتأكيد سيؤثر سلبًا على العلاقة، ويسبب نفوره منها في أي نقاش.

• الاستدلال بأفعال وهمية لتبرير موقفها

فقدان البراهين والدلائل والاستدلال بأفعال وأخطاء الآخرين لتبرير رأيها، فقد تعمل بعض الزوجات على الاستدلال بأخطاء الآخرين أو أفعالهم على أنها أمور موجودة وناجحة.

• جعل النقاش خياليًا

عندما تقوم الزوجة بمناقشة الزوج بشكل خيالي بعيد عن الواقع - المصدر: pexels by timur-weber

عندما تقوم الزوجة بمناقشة الزوج بشكل خيالي بعيد عن الواقع، وأحيانًا بشكل غير مقبول، وتفاجأ برفض الطرف الآخر هذا النقاش، فإنها وبشكل حتمي ستكون عرضة لخسارة النقاش.

• تذكيره بأخطاء الماضي

تستغل بعض النساء أخطاء الزوج السابقة، أو تذكيره بذكرى مؤلمة، فعند احتدام النقاش؛ قد تلجأ المرأة لسلاح غريب وفي اتجاه آخر لتشتيت ذهن زوجها، وهو محاولتها للانتصار في جولة النقاش مع زوجها، ربما لتظهر له كيف تسامحت وتجاوزت عن خطئه ليتنازل ويرضيها، ولا تعي أنها تجعله دائمًا أسير الذكريات السوداء المؤلمة المظلمة، تذكره بها، وكأنها بدون أخطاء أو ذنوب أو معاصٍ، وهي لا تعلم أن الرجل أخطأ في الماضي، ثم أقلع وتاب وتزوجها ليعفّ نفسه، ويعينه على غض بصره، فلماذا يقع فريسة لأحزان هو تناساها بين أحضانها؟!

• النقد المتكرر أثناء النقاش

عندما تناقش الزوجة الزوج بطريقة نقدية، فإنها تعمل على خسران النقاش، فالنقد المتكرر أثناء الحديث معه؛ يجعل الزوج يبحث عن مخرج وللتنفيس في مكان آخر بعيد عن الزوجة، فالزوج الذي يتعرض لانتقادات شديدة من زوجته؛ يحتاج إلى الهروب من الحديث معها، لأنه يجدها دائمًا تتفنن بتغيير مجرى الحديث، وإلقاء التهم عليه بأنه هو المخطئ.
يمكنك التعرف على كيفية هروب الزوج من زوجته من خلال علامات نفور الزوج من الزوجة

• فقدان مهارات النقاش

عدم الانتباه أثناء الاستماع لزوجها عند النقاش معه، فعندما تفقد الزوجة القدرة على الاستماع، فإنها تفقد القدرة على توجيه الرد المناسب، وبالتالي التشتت في الانتباه وفقدان التركيز والاستسلام وخسران النقاش.

• مقارنته بالآخرين

يثير ذلك جنون كثيرين، ربما تفعل الزوجة ذلك بحسن نية، فلا شيء يجعل الرجل يشعر بالإهانة أكثر من أن تضعه زوجته في مقارنة مع آخرين، حينها قد يتحول الحديث بينهما إلى مشاحنات، وتتطور إلى معركة كبيرة، وقد تؤدي إلى انهيار العلاقة بينهما.