كيف اكتشف ذاتي؟... إليك 10 طرق للعثور على نفسك الحقيقية

البحث عن الذات
البحث عن الذات- الصورة من envatoelemens
سيدة تعيد اكتشاف ذاتها
لا تتطلب رحلتك لاكتشاف الذات أن تعيد اختراع نفسك - pexels by felicity-tai
سيدة تعيد اكتشاف ذاتها
ما هو اكتشاف الذات؟ - pexels by anna-shvets
سيدة تعيد اكتشاف ذاتها
تحدث مع مدرب الحياة لوضع استراتيجية لتحركاتك التالية - pexels by anna-shvets
سيدة تعيد اكتشاف ذاتها
مراحل اكتشاف الذات - pexels by michael-burrows
سيدة تعيد اكتشاف ذاتها
سيدة تعيد اكتشاف ذاتها - pexels by anna-shvets
البحث عن الذات
سيدة تعيد اكتشاف ذاتها
سيدة تعيد اكتشاف ذاتها
سيدة تعيد اكتشاف ذاتها
سيدة تعيد اكتشاف ذاتها
سيدة تعيد اكتشاف ذاتها
6 صور
ربما تكون قد جربت بعض تقنيات اكتشاف الذات على مر السنوات، ولم تعرها اهتمامًا. ربما شعرت بالإحباط تجاه وظيفتك فقضيت وقتًا في كتابة يومياتك. أو ربما شعرت أن الطريق الذي تمشي فيه ليس طريقك فحاولت تغييره ولكن لم تنجح، ربما انتباك شعور أن مسار حياتك المهنية ليس ممتعًا ولا حتى مجديًا لذا جربت هواية جديدة تعيد لحياتك قبس من شغف افتقدته. نحن جميعا نتساءل من نحن حقا في مرحلة ما من رحلتنا بالحياة، ومن ثمّ قد نكون بحاجة لإعادة اكتشاف ذواتنا وماهيّاتنا... بالسياق التالي سيدتي تعرفك على مراحل اكتشاف الذات، و 10 طرق لمساعدتك في العثور على نفسك الحقيقية.

• ما هو اكتشاف الذات؟

ما هو اكتشاف الذات؟ - pexels by anna-shvets

اكتشاف الذات هو عملية تعلم المزيد عن شخصيتك حتى تتمكن من التعرف على نفسك الحقيقية وفهمها بشكل أفضل. حيث تُعد معرفة الذات أمرًا بالغ الأهمية لفهم وتنظيم عواطفك وسماتك الشخصية وسلوكياتك. فهو يمنحك وعيًا ذاتيًا أكبر، ويعطيك القدرة على تحديد أهداف أفضل، ويساعدك فى تحقيق المزيد من النمو الشخصي، حيث اكتشاف الذات مهم لأنه يسمح لنا بالنظر إلى حياتنا وتحديد ما ينقصنا.
يخبرنا موقع positivepsychology.com، أننا قد نكتشف أننا فقدنا ذواتنا الحقيقية عندما ننشغل بأمور بعيدة تمامًا عن واقع أنفسنا، كأن ننصهر بأتون وظائف لا نستمتع بها ولا نحرز بها أي تقدم، أو ننساق في خضم علاقات ليست في صالحنا، أو نبذل مجهود كبير في دراسة لا تروق لنا ولا تتسق مع شخصياتنا، وهنا تظهر أهمية اكتشاف الذات والذي سيمنحك فهمًا أفضل لهدف حياتك، ويجعل حياتك ذات مغزى، ووجودك ذو قيمة مما يساعدك على أن تكون أكثر سعادة، وأن تحصل على حياة مهنية أكثر نجاحًا، فتتحقق رفاهيتك بشكل عام، على أن عملية اكتشاف الذات في واقعها ليست سهلة، ستحتاج إلى التركيز والالتزام والاستعداد والجرأة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

• ما الذي يدفع رحلة اكتشاف الذات؟

لا تتطلب رحلتك لاكتشاف الذات أن تعيد اختراع نفسك - pexels by felicity-tai

وفقًا لموقع oprahdaily.com، لا تتطلب رحلتك لاكتشاف الذات أن تعيد اختراع نفسك (إلا إذا كنت ترغب في ذلك). يمكنك ببساطة أن ترغب في فهم نفسك بشكل أفضل. ربما تريد أن تكون أكثر تحكمًا في حياتك أو تشعر بإحساس القوة عند التخطيط لمستقبلك. فعندما تظهر لنفسك أنه يمكنك تحقيق أهدافك، فإن احترامك لذاتك وثقتك بنفسك ينمو.
يمكن أن يساعدك الوعي الذاتي الميسر في تحديد العوائق المحتملة أمام أهدافك بشكل أفضل والذي سيدفعك إلى إقامة علاقات أكثر صحة فزيادة الوعي الذاتي يؤدي إلى زيادة التنظيم الذاتي.
أسئلة يجب أن تطرحها على نفسك في رحلة اكتشاف الذات. ولنكون أفضل ما لدينا ونحدد ما هو مفقود من حياتنا، يمكننا دائمًا أن نحاول أن نسأل أنفسنا بعض الأسئلة. هذه تقنية مهمة لاكتشاف الذات.

• 8 أسئلة يجب أن تطرحها على نفسك أثناء عملية اكتشاف الذات

لا أحد يستطيع أن يقوم باستكشاف نفسك نيابةً عنك، لذا خذ دقيقة من روتينك اليومي للتوقف والتأمل. تخلص من المشتتات وكن مرتاحًا مع أفكارك الخاصة، وفيما يلي ثماني أسئلة يجب أن تطرحها على نفسك أثناء عملية اكتشاف الذات:
  1. ما هو أكثر شيء تخافه في الحياة ولماذا؟
  2. ما هي الدروس التي تعلمتها من طفولتك والتي ظلت عالقة في ذهنك حتى يومنا هذا؟
  3. هل الوظيفة التي تقوم بها حاليا تلبي احتياجاتك وتجعلك سعيدا؟
  4. ما هي المشاكل التي تواجهك في الوقت الراهن؟
  5. هل تتخذ قرارات متهورة أو مدروسة؟
  6. ما هو الشيء الوحيد الذي تريد تحسينه في حياتك، وكيف ستفعل ذلك؟
  7. ما هي أهم ثلاث قيم لديك في الحياة؟
  8. لو كان بإمكانك فعل أي شيء الآن، ماذا ستفعل؟

• 4 مراحل من عملية اكتشاف الذات


وفقًا للموقع السابق oprahdaily.com فهناك أربعة مراحل لعملية اكتشاف الذات
  1. الوعي الذاتي: وذلك عندما تدرك احتياجاتك وتعترف بسمات الشخصية المختلفة، بما في ذلك نقاط القوة والضعف لديك. قد تعاني من الشك الذاتي هنا، لكن يمكنك التغلب عليه بالقليل من المرونة.
  2. الوعي بالاهتمامات: تعرف بشكل واقعي على اهتماماتك وانظر بعمق لهواياتك، ما يعجبك، وما لا يعجبك؟ هل هناك موضوع مشترك؟ إن تضييق نطاق اهتماماتك يساعدك على الصعيدين الشخصي والمهني.
  3. الأحلام والطموحات: تأكد من تخصيص وقت لأحلام اليقظة في جدولك الزمني. ستفعل الكثير من ذلك خلال رحلة اكتشاف الذات. ليس هناك حد لعدد الأحلام التي يمكنك تحقيقها. بمجرد أن تعرف ما يثير شغفك وما يعنيه بالنسبة لك، يمكنك إضافة المزيد منه إلى حياتك.
  4. الاكتشاف الوظيفي: بعد كل ما قمت به قد ترغب في إجراء تغيير في وظيفتك أو مهنتك. كل العمل الشاق الذي تبذله لتضييق نطاق اهتماماتك وأحلامك وأهدافك سيقودك إلى ذاتك الحقيقية.

• 10 استراتيجيات لاكتشاف الذات يمكنك تجربتها:

تسمية

بحسب موقع، positivepsychology.com، فإن معرفة نفسك يعني أيضًا أنه يمكنك أن تكون أكثر وعيًا بشأن تحديد الأهداف المناسبة لك، ولن تحتاج إلى الاعتماد على الدوافع الخارجية للتحرك نحو الأهداف التي تعكس قيمك الشخصية. ونتيجة لذلك، ستكون أكثر عرضة لتحقيقها، وهذه 10 استراتيجيات لاكتشاف الذات:
  1. اقضِ بعض الوقت في تصور نفسك وأسلوب حياتك المثالي.
  2. فكر في شغفك واهتماماتك وأحلامك.
  3. اخرج من منطقة الراحة الخاصة بك وجرب أشياء جديدة.
  4. فكر في كل مهاراتك، بغض النظر عن حجمها أو صغرها.
  5. فكر في أكثر ما يعجبك في نفسك.
  6. قم بتدوين تجاربك وتغيرات حياتك وأفكارك.
  7. تحدث مع مدرب الحياة لوضع استراتيجية لتحركاتك التالية.
  8. استمع إلى ملفات البودكاست أو اقرأ كتبًا عن رحلات الآخرين لإلهام نفسك.
  9. تعزيز صحتك العقلية والرفاهية.
  10. تخلص من صورة الآخرين وتوقعاتهم منك واتبع بوصلتك الداخلية.
ونحو المزيد يمكنك التعرف على أسرار تطوير الذات لحياة أكثر تميزاً