تعرفي إلى 10 ابتكارات مذهلة ساعدت في بناء روما القديمة

الحضارة الرومانية
بلغ الرومان في العديد من الميادين تطورًا كبيرًا - المصدر: pexels by chait-goli
الحضارة الرومانية
المصارع الروماني رمز للقوة والجسارة والفروسية - المصدر: pexels by marian-florinel-condruz
الحضارة الرومانية
عرف الرومان بأنهم أهل حروب - المصدر: pexels by skitterphoto
الحضارة الرومانية
كانت روما القديمة منبعًا للعديد من البرامج الحكومية الحديثة - المصدر: pexels by -marina-gr
الحضارة الرومانية
الحضارة الرومانية
الحضارة الرومانية
الحضارة الرومانية
4 صور
المعروف أن الرومان كانوا بناة مذهلين، ومهندسين مدنيين خبراء، وقد أنتجت حضارتهم المزدهرة تطورات مدهشة في التكنولوجيا والثقافة والهندسة المعمارية ظلت منقطعة النظير لعدة قرون، فقد جلبت روما القديمة مجموعة واسعة من الابتكارات إلى العالم حيث ساعدت أعمال الهندسة المدنية كثيرًا بالإضافة للتطورات الطبية والنظم الاجتماعية والقانونية المذهلة ساعدت في في بناء روما القديمة وشهرتها بين مختلف الأمم والحضارات القديمة... بالسياق التالي سيدتي تعرفك (من موقع .history.com) على 10 ابتكارات غير عادية ساعدت في بناء روما القديمة.

- ابتكارات بمختلف جوانب الحياة

تطور في العديد من الميادين- المصدر: pexels by chait-goli

وفقًا لموقع .history.com، بلغ الرومان في العديد من الميادين تطورًا كبيرًا خاصى في ميدان بناء الطرق والجسور وقنوات المياه، كما ظهرت تطورات طبية كبيرة، خاصة في مجال علاج المصابين اثناء المعارك. كما كانت الحضارة الرومانية القديمة كذلك لها صولات وجولات فى الجوانب الإجتماعية وتأمين العلاقات بين طوائف الشعب المختلفة وكرست لمفاهيم قانونية مؤثرة بشكل كبير - بما في ذلك " المتهم برئ حتى تثبت إدانته" كذلك فقد تركت الثقافة المزدهرة وراءها الكثير والذي ساعد بقوة في بناء روما القديمة.

- 10 ابتكارات ساعدت في بناء روما القديمة:

  • القنوات الرومانية:

    ظهرت المئات من قنوات المياه في جميع أنحاء الإمبراطورية - المصدر: pexels by aleksandra-żmuda
    ظهرت المئات من قنوات المياه والنوافير وأنظمة الصرف في جميع أنحاء الإمبراطورية - المصدر: pexels by aleksandra-żmuda
تمتع الرومان بالعديد من وسائل الراحة في يومهم، بما في ذلك المراحيض العامة وأنظمة الصرف الصحي تحت الأرض والنوافير والحمامات العامة المزخرفة. لم يكن أي من هذه الابتكارات المائية ممكنًا لولا قنوات المياه الرومانية. تم تطوير هذه العجائب الهندسية لأول مرة حوالي عام 312 قبل الميلاد لبناء روما القديمة، حيث استخدمت الجاذبية لنقل المياه عبر خطوط الأنابيب الحجرية والرصاصية والخرسانية إلى مراكز المدن. وقد ظهرت المئات من قنوات المياه في جميع أنحاء الإمبراطورية، بعضها ينقل المياه لمسافة تصل إلى 60 ميلاً. ولعل الأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو أن القنوات الرومانية كانت مبنية بشكل جيد لدرجة أن بعضها لا يزال قيد الاستخدام حتى يومنا هذا.
  • الخرسانة الرومانية القديمة

العديد من الهياكل الرومانية القديمة مثل البانثيون والكولوسيوم والمنتدى الروماني لا تزال قائمة حتى اليوم بفضل تطور الأسمنت والخرسانة الرومانية. بدأ الرومان البناء بالخرسانة لأول مرة منذ أكثر من 2100 عام واستخدموها في جميع أنحاء حوض البحر الأبيض المتوسط في كل شيء بدءًا من قنوات المياه والمباني وحتى الجسور والآثار.
كانت الخرسانة الرومانية أضعف بكثير من نظيرتها الحديثة، لكنها أثبتت متانتها بشكل ملحوظ بفضل وصفتها الفريدة، التي تستخدم الجير المطفأ والرماد البركاني المعروف باسم البوزولانا لإنشاء عجينة لزجة. بالاشتراك مع الصخور البركانية التي تسمى التوف، شكل هذا الأسمنت القديم خرسانة يمكنها تحمل التحلل الكيميائي حتى عند تُغمر في مياه البحر، مما أتاح بناء حمامات وأرصفة وموانئ متقنة ساهمت في بناء روما القديمة.
  • "أكتا" صحيفة "الأعمال اليومية"

من المعروف أن الرومان ينشرون للعامة النصوص الرسمية التي تتناول بالتفصيل القضايا العسكرية والقانونية والمدنية. كانت هذه الصحف المبكرة، المعروفة باسم Acta Diurna، أو "الأعمال اليومية"، وكانت تُكتب على المعدن أو الحجر ليتم نشرها في المناطق التي تشهد حركة مرور كثيفة مثل المنتدى الروماني. يُعتقد أن أكتا ظهرت لأول مرة حوالي عام 131 قبل الميلاد. وعادة ما تتضمن تفاصيل الانتصارات العسكرية الرومانية، وقوائم الألعاب ونوبات المصارعة، وتواريخ وأسماء المواليد والوفيات.
  • تجليد الكتب في روما القديمة

    عرف الرومان بأنهم أهل حروب - المصدر: pexels by skitterphoto
في معظم تاريخ البشرية، اتخذ الأدب شكل ألواح ومخطوطات طينية غير عملية. قام الرومان بتبسيط البيانات والعلوم وجمعها ووضعها بما يشبه المخطوطة، وهي عبارة عن مجموعة من الصفحات المجمعة التي تم التعرف عليها على أنها أقدم تجسيد لشكل الكتاب، كانت المخطوطات الأولى مصنوعة من أقراص شمعية مجلدة، ولكن تم استبدالها لاحقًا برق من جلد الحيوان يشبه الصفحات بشكل أكثر وضوحًا.
  • تمهيد الطرق وإنشاء الطرق السريعة في روما القديمة

في أوجها، شملت الإمبراطورية الرومانية ما يقرب من 1.7 مليون ميل مربع وتضمنت معظم جنوب أوروبا. ولضمان الإدارة الفعالة لهذا المجال المترامي الأطراف، بنى الرومان نظام الطرق الأكثر تطورًا الذي شهده العالم القديم على الإطلاق. تم بناء هذه الطرق الرومانية - والتي لا يزال الكثير منها قيد الاستخدام حتى اليوم - بمزيج من التراب والحصى والطوب المصنوع من الجرانيت أو الحمم البركانية المتصلبة. التزم المهندسون الرومان بمعايير صارمة عند تصميم الطرق السريعة، حيث أنشأوا طرقًا مستقيمة ومنحنية للسماح بتصريف المياه. قام الرومان ببناء أكثر من 50 ألف ميل من الطرق بحلول عام 200 بعد الميلاد، وذلك في المقام الأول لخدمة الغزو العسكري. وكانت الشبكة المعقدة من مراكز البريد تعني أنه يمكن نقل الرسائل والمعلومات الاستخبارية الأخرى بسرعة مذهلة. غالبًا ما تمت إدارة هذه الطرق بنفس طريقة إدارة الطرق السريعة الحديثة. كانت علامات وعلامات الميل الحجري تُعلم المسافرين بالمسافة إلى وجهتهم، بينما كانت مجموعات خاصة من الجنود تعمل كنوع من دورية الطريق السريع.
  • الضمان الاجتماعي المبكر

كانت روما القديمة منبعًا للعديد من البرامج الحكومية الحديثة، بما في ذلك التدابير التي تدعم الغذاء والتعليم والنفقات الأخرى للمحتاجين. يعود تاريخ برامج الاستحقاق (الضمان الإجتماعي) هذه إلى عام 122 ق.م عندما أنشأ جايوس جراكوس قانون فرومنتاريا، وهو القانون الذي أمر حكومة روما بتزويد مواطنيها بمخصصات من الحبوب الرخيصة الثمن، وقد استمر هذا الشكل المبكر من الرعاية الاجتماعية في عهد تراجان، الذي نفذ برنامجًا يُعرف باسم "الطعام" للمساعدة في إطعام وكساء وتعليم الأيتام والأطفال الفقراء. تمت إضافة عناصر أخرى بما في ذلك الزيت والمشروبات والخبز واللحم في نهاية المطاف إلى قائمة السلع الخاضعة للرقابة على الأسعار.
  • الأقواس الرومانية

    الأقواس والقباب أحد السمات المميزة للطراز المعماري الروماني - المصدر: pexels by Laura Musikanski
كانت الأقواس موجودة منذ ما يقرب من 4000 عام، لكن الرومان القدماء كانوا أول من استخدم قوتهم بشكل فعال في بناء الجسور والآثار والمباني. سمح التصميم المبتكر للقوس بتوزيع وزن المباني بالتساوي على طول الدعامات المختلفة، مما منع الهياكل الرومانية الضخمة مثل الكولوسيوم من الانهيار تحت ثقلها. قام المهندسون الرومان بتحسين الأقواس عن طريق تسطيح شكلها لإنشاء ما يعرف بالقوس القطعي وتكرارها على فترات مختلفة لبناء دعامات أقوى يمكن أن تغطي فجوات كبيرة عند استخدامها في الجسور وقنوات المياه. إلى جانب الأعمدة والقباب والأسقف المقببة، أصبح القوس أحد السمات المميزة للطراز المعماري الروماني.
  • التقويم اليولياني

تم تصميم التقويم الغريغوري الحديث بشكل وثيق جدًا على النسخة الرومانية التي يعود تاريخها إلى أكثر من 2000 عام. من المحتمل أن تكون التقويمات الرومانية المبكرة مستمدة من النماذج اليونانية التي كانت تدور حول الدورة القمرية. ولكن نظرًا لأن الرومان اعتبروا الأرقام الزوجية أمرًا سيئًا، فقد قاموا في النهاية بتغيير تقويمهم للتأكد من أن كل شهر يحتوي على عدد فردي من الأيام. استمرت هذه الممارسة حتى عام 46 قبل الميلاد. عندما أنشأ يوليوس قيصر وعالم الفلك سوسيجينيس النظام اليولياني لمواءمة التقويم مع السنة الشمسية. قام قيصر بإطالة عدد الأيام في السنة من 355 إلى 365 المألوفة الآن، وفي النهاية قام بتضمين الـ 12 شهرًا كما نعرفها اليوم.
  • القانون الروماني: الجداول الاثني عشر ومجموعة القوانين المدنية

أمر الاستدعاء، المثول أمام القضاء، المصلحة العامة، الإفادة الخطية - كل هذه المصطلحات مستمدة من النظام القانوني الروماني، الذي هيمن على القانون والحكومة الغربية لعدة قرون. جاء أساس القانون الروماني المبكر من الجداول الاثني عشر، وهي مدونة شكلت جزءًا أساسيًا من الدستور خلال العصر الروماني حيث قامت بتفصيل القوانين المتعلقة بالملكية والدين والطلاق والعقوبات المدرجة على كل شيء بدءًا من السرقة وحتى السحر الأسود.
كان كتاب Corpus Juris Civilis أكثر تأثيرًا من الجداول الاثني عشر، وهو محاولة طموحة لتجميع تاريخ القانون في روما في وثيقة واحدة. أنشأها الإمبراطور البيزنطي جستنيان بين عامي 529 و535 م، وتضمنت مجموعة الحقوق مفاهيم قانونية حديثة مثل فكرة أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته. وبعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، أصبحت الأساس للعديد من الأنظمة القانونية في العالم.
  • الجراحة الميدانية الرومانية: التقدم في طب ساحة المعركة

اخترع الرومان العديد من الأدوات الجراحية وكانوا روادًا في استخدام العمليات القيصرية، لكن مساهماتهم الأكثر قيمة في الطب جاءت في ساحة المعركة. وتحت قيادة أغسطس، أنشأوا هيئة طبية عسكرية كانت واحدة من أولى وحدات الجراحة الميدانية المخصصة. أنقذ هؤلاء المسعفون المدربون تدريبًا خاصًا عددًا لا يحصى من الأرواح من خلال استخدام الابتكارات الطبية الرومانية، كما أجرى الأطباء الميدانيون الرومان فحوصات فيزيائية على المجندين الجدد وساعدوا في وقف انتشار المرض من خلال الإشراف على الصرف الصحي في المعسكرات العسكرية. حتى أنهم كانوا معروفين بتطهير الأدوات بالماء الساخن قبل الاستخدام، وكانوا رائدين في شكل من أشكال الجراحة المطهرة، وقد أثبت الطب العسكري الروماني تقدمًا كبيرًا في علاج الجروح وتعزيز الصحة، حيث كان الجنود يميلون إلى العيش لفترة أطول من المواطن العادي على الرغم من مواجهة مخاطر القتال باستمرار.
ويمكنك أن تتعرفي على المزيد عن الحضارة الرومانية عبر 10 حقائق غريبة عن الإمبراطورية الرومانية القديمة