اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مميزات الثقافة اليونانية

العمارة اليونانية - أعمدة على الطراز الكورنثي
مرت العمارة في اليونان بالعديد من المراحل
معبد يوناني قديم
التقاليد في اليونان والجزر اليونانية إما لها طابع ديني مسيحي أو تأتي من معتقدات قديمة
الثقافة اليونانية
طور اليونانيون بشكل طبيعي علاقتهم بالبحر منذ العصور القديمة
مسرح إبيداوروس القديم
الشعر والرقص والموسيقى لا ينفصلان في الثقافة اليونانية
تمثال منحوت على معبد يوناني قدم
هناك العديد من المتاحف في جميع أنحاء اليونان
العمارة اليونانية - أعمدة على الطراز الكورنثي
معبد يوناني قديم
الثقافة اليونانية
مسرح إبيداوروس القديم
تمثال منحوت على معبد يوناني قدم
5 صور

اليونان بلد متعدد الثقافات يتميز باهتماماته الكثيرة المتنوعة. وقد تأثرت اليونان بموقعها عند ملتقى الشرق والغرب وتميّزت فترة الحضارة اليونانيّة بالكثير من الإنجازات في مختلف المجالات العلميّة، والفنيّة، والسياسيّة، والفلسفيّة، ممّا ترك إرثاً مميزاً للحضارة الغربيّة، وفي السطور التالية سيدتي التقت د.علي ناجي الأهلي أستاذ بقسم الحضارة واللغات الأوروبية بكلية الآداب؛ ليحدثك عن مميزات الثقافة اليونانية.

يقول د.علي ناجي الأهلي: اليونانيون شعب متحضر حضارته تضرب بجذورها في عمق التاريخ الإنساني، وأُخِذَ عنهم الكثير من العلوم والمعارف في مختلف المجالات، ولذلك فهم فخورون بشكل خاص بثقافتهم. يتحدثون عن بلدهم بشغف شديد، معربين عن شعورهم بأن الثقافة اليونانية هي تعريف لانتمائهم القومي والعرقي. يؤكد د.علي ناجي أن اليونان تسود بها تقاليد متوارثة يتم الحفاظ عليها من جيل لجيل كالتاريخ والعادات والتقاليد والموسيقى واللغة والطعام وغيرها، واليونانيون شعب متدين بعمق ويهتم بالعلاقات الأسرية. والتعرف على الثقافة اليونانية يخلق قاعدة ثقافية لا تضاهَى لكل من يرغب في زيارة وفهم اليونان المعاصرة.

• مميزات الثقافة اليونانية:

التقاليد في اليونان والجزر اليونانية إما لها طابع ديني مسيحي أو تأتي من معتقدات قديمة


اللغة اليونانية:

تشكل اللغة أحد أهم عناصر ومميزات الثقافة اليونانية، فاللغة اليونانية الحديثة هي تطور طبيعي للغة اليونانية القديمة أو الفرع الهيليني للغة الهندو أوروبية، وتعتبر اللغة اليونانية القديمة لغة مقدسة في الديانة المسيحية؛ لأنها اللغة الأصلية للعهد الجديد، كما أن جزءاً كبيراً من الأدب المسيحي القديم مكتوب بها.

التاريخ اليوناني:

اليونان دولة ذات تاريخ غني جداً من العصر البرونزي إلى العصر الكلاسيكي والروماني والبيزنطي والعثماني واليوناني الحديث. كما أنها تشتهر في جميع أنحاء العالم بالعديد من الشخصيات الهامة التي أثرت العلوم الإنسانية في مختلف المجالات، وتضم اليونان عدداً كبيراً جداً من أشهر المواقع الأثرية والمعالم التاريخية، وكما أن لليونسكو العديد من المواقع والتي تم تصنيفها كتراث عالمي.

تابعي المزيد: شباب يعيدون إحياء جذور التراث بين مصر واليونان وقبرص

جغرافيا المكان:

اليونان عبارة عن شبه جزيرة جبلية. مع شريط ساحلي طويل جداً يبلغ 13 ألف وستمائة كم تقريباً، وتحتوي اليونان على 2000 جزيرة يونانية، منها 168 فقط مأهولة بالسكان، ومن ثمّ فقد طور اليونانيون بشكل طبيعي علاقتهم بالبحر منذ العصور القديمة، ونظراً لأن الدولة تقع في منطقة التقاء بين أوروبا وآسيا وإفريقيا، فالثقافة اليونانية هي في الواقع مزيج غني من العناصر الأوروبية والشرقية.

العادات والتقاليد اليونانية:

التقاليد في اليونان والجزر اليونانية إما لها طابع ديني مسيحي، أو تأتي من معتقدات قديمة على أن الشعب اليوناني استطاع أن يحافظ على معظم تقاليده ومهرجاناته مازالت تقام بطقوسها المختلفة واحتفالاتها ورقصاتها الكرنفالية التي تجذب السياح من كل مكان.

الموسيقى اليونانية

الشعر والرقص والموسيقى لا ينفصلان في الثقافة اليونانية


الموسيقى اليونانية ذات تنوع لا يصدق بسبب التكامل اليوناني الخلاق للتأثيرات المختلفة للثقافة الشرقية والغربية. للموسيقى في اليونان تاريخ طويل يعود إلى العصور القديمة، حيث كان الشعر والرقص والموسيقى لا ينفصلان ولعبت دوراً مهماً في الحياة والثقافة اليونانية القديمة.

الطعام اليوناني:

يشتهر المطبخ اليوناني بمنتجاته الصحية الرائعة والمذاق الرائع لطعامه؛ حيث يعد الطعام جزءاً مهماً من الثقافة اليونانية، وتشتهر اليونان بالأجبان ومن أشهر أنواعها: (فيتا، ميتسوفون، وفورمايلا)، تشتهر كذلك بزيت الزيتون البكر ومنتجاته في ليسفوس، كريت ولاكونيا، وتشتهر بالتوابل مثل الكابر من سانتوريني، وتشتهر بالبطاطس من ناكسوس، وتستخدم منتجات الطهي الطازجة هذه على نطاق واسع في الطهي، وتشكل عناصر قوية للثقافة اليونانية.

تابعي المزيد: اكتشفوا تاريخ أثينا

المتاحف في اليونان

هناك العديد من المتاحف في جميع أنحاء اليونان، وتستضيف معروضات من عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الروماني، ومن أشهر متاحفها الأكروبوليس الجديد والمتحف الأثري الوطني في أثينا والمتحف الأثري في أولمبيا ومتحف هيراكليون الأثري
(هرقل)، ولها أهمية دولية كبرى.

الهندسة المعمارية:

مرت العمارة في اليونان بالعديد من المراحل: من النمط الدوري والأيوني للمعابد في العصور الكلاسيكية، إلى الطراز البيزنطي للكنائس والأسلوب الكلاسيكي الجديد في السنوات الأخيرة. يظهر كل نمط معماري ثقافة وتقاليد تلك الحقبة، وتختلف الهندسة المعمارية في القرى والجزر اختلافاً كبيراً عن الهندسة المعمارية في المدن الكبيرة.

المهرجانات والأحداث الثقافية:

تقام معظم المهرجانات في اليونان في الصيف. ومنها مهرجانات ثقافية عالمية كمهرجان أثينا إبيداوروس اليوناني، كما يتم استضافة العديد من الأحداث والعروض والحفلات الفنية في مسرح إبيداوروس القديم ومسرح هيروديون في أثينا وأماكن أخرى. تقام مثل هذه المهرجانات مع الحفلات الموسيقية والعروض المسرحية والمحاضرات الفنية والمعارض التشكيلية في جميع الجزر والبلدات اليونانية.

تابعي المزيد: أقدم الحضارات في العالم، تحكي قصة الإنسان الحديث