موعد خسوف القمر الثاني خلال 2024

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

تشهد الكرة الأرضية الخسوف الثاني للقمر في عام 2024، يوم الأربعاء الموافق 18 سبتمبر، وهو من النوع الجزئي وسيمكن رؤيته في سماء السعودية ومصر والوطن العربى.
وخلال هذا الخسوف سيكون 8% من قرص القمر فقط في داخل ظل الأرض عن الذروة العظمى للخسوف، حيث ترصد ظلمة واضحة في قرص القمر.

خسوف القمر الجزئي

سيستمر خسوف القمر الجزئي ساعة و3 دقائق وسيكون مرئيا كذلك في معظم أنحاء أمريكا الشمالية والمكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية والمحيط الأطلسي ومعظم أوروبا وأفريقيا.

توقعات الزعاق

قال الدكتور خالد بن صالح الزعاق، خبير الأرصاد الجوية، إن عام 2024 سنة كبيسة عدد أيامها 366 يوماً، وعلى هذا الأساس يكون شهر فبراير 29 يوماً، وسنشهد خلالها 4 حوادث كونية.
وأضاف الزعاق أن السنة الميلادية سنة شمسية، أي إنها تعتمد على دورة الشمس الظاهرية حول الأرض، وتحسب على ميلاد سيدنا عيسى -عليه السلام- فيما تحسب السنة الهجرية على هجرة سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام- .
وتابع الزعاق في فيديو على حسابه في "إكس"، أن العام الحالي 2024 سيشهد 4 أحداث كونية؛ خسوفين وكسوفين، لكن الدول العربية لن تشاهد إلا خسوف القمر الذي سيحدث في 18 سبتمبر.
وأكّد أن أهم هذه الحوادث الكونية هو كسوف الشمس الكلي الذي سيحدث في يوم 8 أبريل، وسيشاهد في الأمريكتين، ولن يشاهد في الدول العربية.
تابعوا المزيد: ما تريد أن تعرفه حول الكسوف الكلي يوم 8 أبريل

خسوفين وكسوفين

ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف فى التأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث إن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

كسوف الشمس

هو وقوع ظل القمر على الأرض ويحدث نهاراً، وأن خسوف القمر هو وقوع ظل الأرض على القمر ويحدث ليلاً.
كما أن كسوف الشمس "سواء كلي أو جزئي أو حلقي" لا يحدث أبداً إلا إذا كان القمر محاقاً، أي عندما يكون القمر بين الشمس والأرض "ليسقط ظل القمر على الأرض"، وخسوف القمر لا يحدث أبداً إلا إذا كان القمر بدراً، أي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر "ليسقط ظل الأرض على القمر".
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر