"دبي تبادر" للاستدامة تسهم في تفادي استخدام حوالي 18 مليون قارورة مياه بلاستيكية ذات الاستخدام الواحد

مبادرة "دبي تبادر". الصورة من مكتب دبي الإعلامي
مبادرة "دبي تبادر". الصورة من مكتب دبي الإعلامي

نجحت مبادرة "دبي تبادر" للاستدامة في تفادي استخدام قوارير المياه البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد بسعة 500 مل بحوالي 18 مليون قارورة خلال عامين فقط من إطلاقها. فيما تم خلال المبادرة وبالتعاون مع الشركاء والرعاة تركيب 50 محطة مياه شرب نقية مجانًا في عدد من المواقع المهمة في مختلف أنحاء إمارة دبي، بما فيها الحدائق ومناطق الجذب السياحية والوجهات والمعالم الشهيرة، حيث وفرت هذه المحطات حوالي 9 ملايين لتر من المياه.

أهداف مبادرة "دبي تبادر"

يذكر أنّ مبادرة "دبي تبادر" تنسجم مع رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، التي تهدف إلى جعل دبي إحدى الوجهات الرائدة في مجال الاستدامة، فضلاً عن دور المبادرة في مواكبة الجهود الجماعية الرامية إلى الحد من استهلاك القوارير البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد والتشجيع على تغيير نظرة السكان والزوار في دبي نحو الاستدامة. فيما تدعم المبادرة خطة دبي الحضرية 2040، وكذلك التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بالمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وأيضا مستهدفات المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050.
ومع تمديد عام الاستدامة في دولة الإمارات ليشمل عام 2024، تسعى "دبي تبادر" إلى تركيب 30 محطة مياه شرب إضافية في مختلف أنحاء الإمارة بحلول نهاية العام الجاري، وذلك للمساهمة بتشجيع السكان والزوار على إجراء تغييرات بسيطة في أساليب حياتهم، مثل استخدام قوارير مياه قابلة للتعبئة وتركيب أجهزة تنقية المياه في المنازل والمكاتب والمدارس.

تحقيق أهداف التنمية المستدامة

يشار إلى أنّ مبادرة "دبي تبادر" للاستدامة كانت قد عقدت شراكات مع العديد من المؤسسات من أجل رعاية تركيب 50 محطة مياه شرب عامة في إمارة دبي، وذلك في إطار الجهود الحثيثة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة.

محطات مياه الشرب النقية المجانية

تلتزم جميع محطات مياه الشرب النقية المجانية في مختلف أنحاء الإمارة بأعلى معايير النظافة، وتتقيد بشكل صارم باللوائح التنظيمية الاتحادية والبلدية والخاصة بهيئات الرعاية الصحية. وتوفر المحطات مياه الشرب النظيفة والآمنة، والتي يتم اختبارها وفقًا لمعايير هيئة كهرباء ومياه دبي، والمعايير المعتمدة في دول مجلس التعاون الخليجي ومنظمة الصحة العالمية. وفي إطار تعزيز ثقافة إعادة التعبئة، تُحفظ مياه الشرب في المحطات بدرجة 10 مئوية، مما يوفر للناس مياه منعشة ونظيفة وآمنة.

450 قارورة بلاستيكية

يستخدم كل مقيم في دولة الإمارات 450 قارورة بلاستيكية تقريبا سنويًّا، بإجمالي 4 مليارات قارورة بلاستيكية يتم استخدامها سنويًّا في دولة الإمارات. وستواصل المبادرة تشجيع سكان الإمارة وزوّارها على تبني الممارسات المستدامة والمشاركة في جهود تقليل النفايات لمنع وصول ملايين القوارير البلاستيكية إلى مكبات النفايات والمحيطات.

مشد دبي

كما شهدت مبادرة "دبي تبادر" أيضًا إطلاق ثاني مشاريعها وهو "مشدّ دبي" في ديسمبر 2023، أحد أكبر مشاريع استزراع وإكثار الشعاب البحرية في العالم، ويهدف إلى زيادة المخزون السمكي، وتمكين عمليات الصيد المستدام، والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي. وسيلعب المشروع دوراً حيويًّا في الحد من انبعاثات الكربون وزيادة التنوّع البيولوجي في الحياة البحرية.
وللراغبين بالحصول على المزيد من المعلومات حول مبادرة "دبي تبادر" ومعرفة مواقع محطات إعادة تعبئة المياه، ما عليكم إلا زيارة الموقع الإلكتروني:
www.visitdubai.com/en/dubai-can

يمكنك أيضًا قراءة: 500 جهة تنضم إلى دبي تبادر للاستغناء عن عبوات البلاستيك

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر