الغذاء والدواء السعودية تدشن حملتها التوعوية الرمضانية بمبادرة "نحسبها سوا"

شهر رمضان المبارك
تدشين الحملة التوعوية الرمضانية بمبادرة "نحسبها سوا" - الصورة من unsplash

بالتزامن مع دخول شهر رمضان المبارك، تدشن الهيئة العامة للغذاء والدواء مبادرة (نحسبها سوا) التفاعلية، التي تهدف إلى تفعيل سلوك حساب السعرات الحرارية والعناية بالخيارات الصحية في الأكل والشرب، وذلك ضمن حملتها التوعوية لشهر رمضان المبارك لعام 1445هـ.

حملة "نحسبها سوا"

وأوضحت الهيئة، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أن المبادرة تشتمل على نشر تصاميم وفيديوهات توعوية حول السعرات الحرارية، السكر المضاف، الملح المضاف، مدة حفظ الأطعمة، الماء، الفرق بين المشروبات، الغذاء المطهي، الأدوية المسيلة للدم، الأدوية المخفضة للكوليسترول، العدسات التجميلية ومستحضرات التجميل وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة.

ندوات علمية

وأبانت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أن الحملة تتضمن إقامة ندوتين علميتين حول استعدادات مرضى السكري لشهر رمضان، وما يشمله من غذاء ونشاط، إضافةً إلى الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية المنزلية المستخدمة من قبل المرضى.

كما تنظم الهيئة ندوة علمية أخرى حول العادات الغذائية الصحية في شهر رمضان المبارك، إلى جانب التصاميم التوعوية التي تناقش موضوعات ومعلومات، وتقدم نصائح طيلة الشهر الفضيل.

بخاخ الربو في رمضان

وفي ذات السياق، كشفت الغذاء والدواء، إنه يوجد نوعان من "بخاخ الربو"، هما الإسعافي والوقائي، وتوجد فروقات لدواعي استعمالهما حسب حالة المريض.

وعن استخدم بخاخ الربو في شهر رمضان المبارك، أوضحت الهيئة، أن البخاخ الإسعافي يعمل على توسيع الشعب الهوائية، ويستخدم عند الحاجة، ولا يفطر في رمضان، وذلك حسب فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.

ولفتت الهيئة، إلى أن البخاخ الوقائي يتحكم في تطور الأعراض وتقليل فرصة حدوث النوبات، ويؤخذ بانتظام مرة أو مرتين حسب وصف الطبيب، وبالإمكان أخذه وقت الفطور ووقت السحور.

للمزيد: الغذاء والدواء ترد على شائعات احتواء حليب الإبل المبستر على البكتيريا الممرضة

نصائح هامة لتناول طعام صحي خلال شهر رمضان

وبحسب خبراء الصحة، فإن اتباع العادات الغذائية الصحيحة خلال شهر رمضان الكريم، يُمكن أن يساعدك في الحفاظ على صحتك قدر الإمكان.

ومن خلال اتباع النصائح البسيطة التالية، ستتمكن من فقدان الوزن وخفض مستوى ضغط الدم والكوليسترول وبالتالي الحفاظ على الصحة العامة خلال الشهر المبارك، وهي كالآتي:

  • اشرب كميات كافية من الماء وتناول الأطعمة الغنيّة بالسوائل المرطّبة خلال شهر رمضان.
  • تناول الأطعمة المناسبة عند السحور لتمنحك الطاقة خلال ساعات الصيام.
  • تزوّد بالطاقة من خلال تناول وجبة إفطار متوازنة وصحية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر