المطاحن الحديثة السعودية تطلق اكتتاب الأفراد لـ2.45 مليون سهم

العلم السعودي
العلم السعودي - الصورة من واس

أعلنت شركة المطاحن الحديثة للمنتجات الغذائية السعودية، عن انطلاق اكتتاب الأفراد، وذلك في الطرح العام الأولي لها، ويستمر لمدة يومين من 5 الى 6 مارس للعام الحالي بسعر 48 ريال للسهم الواحد.
وتم طرح 24.5 مليون سهم عادي في السوق الرئيسة السعودية "تاسي" تمثل 30% من رأس المال، و بلغ حجم الطرح للأفراد نحو 2.5 مليون سهم، وتشمل الجهات المستلمة لطلبات الاكتتاب كل من مصرف الراجحي و بنك الأهلي.

ارتفاع الأرباح

وبحسب تقرير لوحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، استند الى بيانات نشرة إصدار الشركة، أعلنت الشركة في نشرة الإصدار عن نتائجها المالية، حيث بلغت أرباح شركة المطاحن الحديثة 233 مليون ريال بنهاية 2022 مسجلة ارتفاعاً بنحو 193 % على أساس سنوي، فيما بلغت أرباحها نحو 150.6 مليون ريال خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023 متراجعة 11 % عن الفترة نفسها من 2022.
ويعزى ارتفاع الأداء بنهاية 2022 إلى زيادة إيرادات المنتجات وبالأخص مبيعات النخالة الحيوانية على خلفية ارتفاع أسعارها على المستويات العالمية، إضافة إلى التوسع والاستثمار في البحث والتطوير في خطوط المنتجات الجديدة والحالية.

نسبة تغطية اكتتاب المؤسسات

وقالت المطاحن الحديثة في بيان لها إن نسبة تغطية اكتتاب المؤسسات بلغ نحو 127 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة، ما يعكس اهتمام المستثمرين الكبير بقطاع الأغذية وفرص النمو الواعدة التي تتمتع بها الشركة.
تابعوا المزيد: الأهلي السعودي يعلن توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن النصف الثاني من العام 2023م

شركة المطاحن

وكانت الشركة تُعرف سابقاً باسم شركة “المطاحن 3” وكانت مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، وفقاً لنشرة الإصدار الخاصة بها.
وتم الاستحواذ عليها بعد ذلك مقابل 818 مليون ريال من قبل كونسورتيوم يضم “MADA” القابضة والغرير للأغذية ومقرها الإمارات في عام 2021.
وحققت المطاحن الحديثة أرباحاً بقيمة 105 ملايين ريال في النصف الأول من عام 2023، على إيرادات بلغت 452 مليون ريال في نفس الفترة، بحسب نشرة إصدارها.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر