حساب المواطن: تحديث البيانات يستدعي إعادة دراسة استحقاق المستفيد

حساب المواطن
حساب المواطن

أكد برنامج الدعم الحكومي السعودي حساب المواطن، اليوم الأحد، أن تحديث البيانات يستدعي دراسة استحقاق المستفيد.
وأضاف البرنامج، عبر منصة "إكس"، إنه حال تم تحديث البيانات سيتم دراستها والتحقق منها ودراسة استحقاق المستفيد مرة أخرى، ولمعرفة قيمة الاستحقاق يمكن استخدام حاسبة الدعم التقديرية.
جاء ذلك ردا على تساؤل ورد إلى برنامج حساب المواطن عبر حسابه "خدمة المستفيدين"، قال فيه أحد المواطنين، تجاوز قبل شهر الحد المانع من الاستحقاق بسبب أنه مسجل في شركتين وأزل اسمه من إحداهما وقام بتعديل في الدخل.

حساب المواطن

أنشئ برنامج حساب المواطن لحماية الأسر في السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فاعل للفئات المستحقة المختلفة، حيث يتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

أهداف البرنامج

  1. تخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الاقتصادية "كتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة وضريبة القيمة المضافة على جميع الأغذية والمشروبات".
  2. رفع كفاءة الدعم الحكومي، وذلك من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه.
  3. تشجيع ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه.

تابعوا المزيد: حساب المواطن يوضح خطوات لإرفاق عقد الإيجار ببيانات المستفيد

استمرار التسجيل

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وبناءً على ما رفعه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، قد وجه في وقت سابق بتمديد العمل في برنامج "حساب المواطن" بآليته الحالية مع الاستمرار في تقديم الدعم الإضافي لمستفيدي البرنامج حتى نهاية العام 2024م، إلى جانب استمرار فتح التسجيل في "حساب المواطن".


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر