المساحة الجيولوجية السعودية تحصل على شهادتي "آيزو" في أمن المعلومات وكفاءة المختبرات

المساحة الجيولوجية
المساحة الجيولوجية السعودية تحصل على شهادتي "آيزو" في أمن المعلومات وكفاءة المختبرات
المساحة الجيولوجية
منح هاتين الشهادتين للهيئة يعزز مثاليتها والتزامها بالمعايير العالمية - من واس
المساحة الجيولوجية
المساحة الجيولوجية
2 صور

حققت المملكة العربية السعودية إنجازاً عالمياً جيداً، وذلك من خلال حصول هيئة المساحة الجيولوجية السعودية على شهادة ISO/IEC 27001:2022 في أمن المعلومات ذات الاعتماد الأمريكي المرموق، وشهادة اعتماد الآیزو (2017) 17025 ISO / IEC.

إنجاز جديد

ويأتي ذلك الاستحقاق كاعتراف بتطبيقها لأفضل معايير الجودة من خلال تقديم خدماتها الفنية والاستشارية على أعلى مستوى مع الالتزام بتطبيق معايير الجودة والكفاءة.

وبهذه المناسبة، أكد المتحدث الرسمي للهيئة طارق أبالخيل، وفقاً لما جاء في "واس"، أن منح هاتين الشهادتين للهيئة يعزز مثاليتها والتزامها بالمعايير العالمية، مشيراً، إلى أن الهيئة ممثلة في الإدارة العامة للخدمات المشتركة حققت الكفاءة العالية في تطبيق أفضل المعايير العالمية في الحفاظ على نظام آمن ومرن من التقنيات والعمليات والموارد اللازمة لحوكمة المخاطر والامتثال للمتطلبات التنظيمية وهيكلة عمليات الأمن السيبراني.

اعترافاً عالمياً بالتزام الهيئة بالمعايير العالمية

وأفاد أبا الخيل، أن هذه الشهادتان لـ"الآيزو" تعد اعترافاً عالمياً بالتزام الهيئة بالمعايير العالمية لضمان أمن وسلامة واستمرارية عمل تقنية المعلومات بالهيئة بشكل فاعل، مع سلامة الأجهزة والتطبيقات والبرمجيات والبيانات والمستخدمين، والحفاظ على البيانات من التلف أو التزوير والتجسس.

وأبان، أن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية استطاعت من خلال إدارة المختبرات والمراكز، تحقيق المتطلبات العامة لكفاءة مختبرات الفحص والمعایرة، بضم مختبرات هيئة المساحة الجيولوجية ضمن الجهات المعتمدة في الجودة الفنية.

كما تُعد هذه الشهادة الهامة دلالة على جودة ودقة نتائج ومخرجات إدارة المختبرات والمراكز، وتؤكد أن جميع العمليات الفنية والإدارية منذ استقبال الطلب حتى تسليم النتائج تتم وفق أدق المواصفات القياسية العالمية.

للمزيد: هيئة المساحة الجيولوجية تكتشف مواقع جديدة لخامي الذهب والنحاس بمنطقة المدينة المنورة

هيئة المساحة الجيولوجية السعودية

أنشأت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية في عام 1999م، وهي بمثابة مرجعا وطنيا عالميا لأبحاث علوم الأرض والكشف عن الموارد الطبيعية، هذا بالإضافة إلى رصد ومراقبة الأنشطة الجيولوجية لحماية المجتمع وتمكين المملكة العربية السعودية من استغلال مواردها بالشكل الأمثل.

وتتبنى الهيئة رسالة تقوم على الاستفادة من التقنيات الحديثة لتوفير خرائط وبيانات جيولوجية برؤى موضوعية علمية، وتعزيز جيل مستقبلي من المواهب.

أهداف الهيئة

وتهدف الهيئة إلى تزويد المجتمع بالمعلومات والخرائط الجيولوجية الأساسية، ويتحقق هذا الهدف بإثراء وتحديث قواعد معلومات علوم الأرض من نتائج أعمال المسح الجيولوجي المستدام والمستمر لتغطية كافة أراضي المملكة بخرائط جيولوجية ذات مقاييس رسم مختلفة.

وتعد خرائط الأساس الطبوغرافية والجغرافية، والصور الجوية، وصور الأقمار الاصطناعية ركائز أساسية لأعمال المسح الجيولوجي، وإعداد الخرائط الجيولوجية التي تخدم وتدعم أعمال التنقيب عن الموارد المعدنية وأعمال الجيولوجيا التطبيقية لتحقيق أهداف الهيئة الأخرى.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر