بطولة الظفرة لجمال الخيل العربية 2024 تعقد فعالياتها في أبوظبي

بطولة الظفرة لجمال الخيل العربية 2024. الصورة من موقع unsplash by Oleg Didenko
بطولة الظفرة لجمال الخيل العربية 2024. الصورة من موقع unsplash by Oleg Didenko

تنظم جمعية الإمارات للخيول العربية، النسخة الرابعة من بطولة الظفرة لجمال الخيل العربية 2024 (المرابط الخاصة)، وذلك خلال الفترة من 18 إلى 21 يناير 2024 على كورنيش المرفأ في منطقة الظفرة.
وتقام هذه النسخة تحت رعاية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة.

النسخة الرابعة من بطولة الظفرة لجمال الخيل العربية

يذكر أنّ النسخة الرابعة لبطولة الظفرة لجمال الخيل العربية تأتي استكمالاً للنجاحات المتواصلة للمهرجانات والفعاليات الرياضية والتراثية التي تقام في مختلف مدن الظفرة، واستثماراً للنجاح الذي حققته البطولة في نسخها السابقة.
ورصدت اللجنة المنظمة جوائز قيمة للبطولة، وتكريم خاص يتمثل في جائزة الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، للمربين المواطنين في منطقة الظفرة التي تمنح للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى لكل فئة من البطولات، إضافة إلى جائزة أفضل 5 عارضين مواطنين.

بطولة الظفرة لجمال الخيل العربية

تجدر الإشارة إلى أنّ البطولة استطاعت خلال دوراتها السابقة ترسيخ مكانتها بصفتها إحدى أهم منافسات أصحاب المرابط الخاصة. وتمنح البطولة الملاك والمربين في منطقة الظفرة حوافز إضافية تعزز تنمية الخيل العربية في المنطقة.

الخيل العربي

تتمير الخيول العربية برأسها المميز وذيلها المرتفع وتعدّ بذلك واحدة من الأنواع التي من السهل التعرف عليها عبر العالم، وهي واحدة من أقدم سلالات الخيول وأفضلها وقدرتها على الركض لمسافات طويلة وجمالها الملفت للنظر، فالأدلة الأثرية ترجع أصول الخيول العربية إلى أكثر من 4500 سنة، فعلى مر العصور بدأت الخيول العربية من قلب الجزيرة العربية وانتشرت في باقي بلدان العالم، إما عن طريق التجارة أو الحروب، كما تستخدم للتناسل مع السلالات الأخرى لتحسين قدرات تلك السلالات على الصبر والدقة والسرعة، وتمتلك عظامًا قوية ودمًا عربيًا أصيلًا، لذلك تعدّ الخيول العربية الأكثر حضورًا حاليًّا في سباقات ركوب الخيل في دول العالم.
من السمات الأساسية للخيل العربية أنَّ لها رأساً طويلاً وجبهة عريضة ومنخرين كبيرَيْن وفماً صغيراً، ومعظمها تبدو وكأنَّ جسمها مُقعَّر. وللكثير من الخيول العربية كذلك حدبةٌ بسيطةٌ بين عينيها، وهي جيبٌ يعتقدُ أنَّه كان يساعدُ هذه الحيوانات في التعايش مع الطقس الصحراوي القاسي الذي يعودُ أصلها له. ومن السّمات الأخرى المُميّزة للخيل العربية عن سواها أن عنقها ذات شَكْل مُقوَّسٍ، وأن لها قصبة هوائية كبيرة، وقد كان يُسمِّيها العرب "المتبة"، وكُلَّما طالت كُلَّما استحسنوا الخَيْل أكثر، وذلك لأنَّ طولها يسمحُ بإطالة اللّجام وتسهيل ركوب الخيل والسَّيْر به.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر