الشيخ أحمد بن محمد يكرم الفائزين بـ"جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي"

الشيخ أحمد بن محمد يتوسط الفائزين بالجائزة الصورة من الحساب الرسمي للجائزة على منصة x
الشيخ أحمد بن محمد يتوسط الفائزين بالجائزة الصورة من الحساب الرسمي للجائزة على منصة x

كرم الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية رئيس "جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي"، إحدى "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية"، والشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي الرياضي، الفائزين بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي، ضمن فئات الدورة الثانية عشرة للجائزة من القيادات الرياضية المحلية والعربية والعالمية، والرياضيين والمدربين والحكام والمسؤولين من مختلف قطاعات العمل الرياضي في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة العربية والعالم.

الفائزون بـ"جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي"

يذكر أنّ حفل التكريم والذي نظمته "جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي" أقيم في قاعة أرينا بمدينة جميرا، وتصدر قائمة الفائزين في فئات الدورة الثانية عشرة شخصيات قيادية وصنّاع قرار من دولة الإمارات والوطن العربي والعالم، وإداريون أثبتوا جدارتهم وأبطال وفرق متألقة ومؤسسات مبدعة، والفائزون هم:

عمّار بن حميد النعيمي الشخصية الرياضية الإماراتية

نال الشيخ عمّار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان جائزة الشخصية الرياضية الإماراتية، حيث يرعى الأنشطة الرياضية في نادي عجمان والأندية الأخرى، وكذلك البطولات الرياضية الدولية التي تقام في إمارة عجمان حيث يدعم هذه الأحداث ويحضرها شخصيًّا لتحفيز المشاركين وتوفير سبل التطور والنجاح لها.

انفانتينو الشخصية الرياضية العالمية

نال جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الشخصية الرياضية العالمية، حيث قاد المحامي السويسري أكبر اتحاد رياضي دولي إلى تحقيق المزيد من النجاحات وتبني المبادرات والأفكار التي تحقق المزيد من النمو والانتشار والتطور للعبة الأكثر شعبية على مستوى العالم.

طلال الفهد الصباح الشخصية الرياضية العربية

فيما نال الشيخ طلال الفهد الصباح جائزة الشخصية الرياضية العربية، حيث قدم الكثير للرياضة في الكويت والمنطقة وقارة آسيا، إذ تولى الشيخ طلال الفهد العديد من المناصب في الكويت ومن بينها رئيس نادي القادسية ورئيس اللجنة الأولمبية الكويتية ورئيس الاتحاد الكويتي لكرة السلة ثم الاتحاد الكويتي لكرة القدم، وترأس الوفود الكويتية الرياضية في العديد من البطولات والدورات الرياضية الدولية، كما تولى رئاسة الاتحاد الرياضي لغرب آسيا في عام 2005، وتدرج في المناصب الرياضية الإدارية القيادية المختلفة.

الرياضي الإماراتي

وفاز بجائزة الرياضي الإماراتي كل من: سالم حمد الكتبي لــحصوله على ذهبية وفضية بطولة العالم للقدرة والتحمل 2021 و2022. وخالد محمد الشحي لحصوله على الميدالية الذهبية في بطولة العالم للجوجيتسو للكبار 2022 و2023، وكذلك الحصول على 3 ميداليات ذهبية في بطولة العالم للجوجيتسو للشباب من 2021 الى 2023، كما أنه المصنف رقم 1 عالميًّا في وزن 62 كج في فئة الشباب والكبار.

الإداري الإماراتي

وفاز بجائزة الإداري الإماراتي، عبد المنعم السيد الهاشمي رئيس الاتحادين الآسيوي والإماراتي والنائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للجوجيتسو، ورئيس رابطة أبوظبي العالمية لمحترفي الجيوجيتسو – AJP، حيث ساهم في وصول رياضة الجيوجيتسو إلى العالمية محافظًا على المركز الأول لأربع سنوات على التوالي، كما أسهم من خلال المبادرات ومشاريع الوصول لـ 250 ألف ممارس للجوجيتسو في الدولة ونشر وتطوير رياضة الجيوجيتسو منذ عام 2008 ، وغيرها الكثير من الإنجازات.

الفريق الإماراتي

وفاز بجائزة الفريق الإماراتي، منتخب الإمارات لقفز الحواجز وذلك للتأهل الى أولمبياد باريس 2024 وتحقيق الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الآسيوية الصين 2023 والفوز بلقب بطولة هولندا الدولية وبطولة بلجيكا الدولية للفروسية.

المؤسسة الإماراتية

فيما فاز بجائزة المؤسسة الإماراتية، نادي دبي لسباق الخيل لإنجازاته العديدة، وفي مقدمتها:
- أصبح النادي نموذجًا ومرجعًا عالميًّا في تنظيم سباقات السرعة في العالم، حيث استفادت دول عديدة من نظام تنظيم سباقات السرعة الذي يعتمده النادي ومن بينها: هونج كونج وكمبوديا ومنغوليا.
- التنظيم الاستثنائي لسباق كأس دبي العالمي الذي يعد من أكبر السباقات على مستوى العالم في الحضور الجماهيري الكبير والتغطية الإعلامية العالمية.
- تميز عمل النادي بالاستدامة والتطوير المستمر واستقطاب صنّاع قرار عالميين ونخبة الأبطال وأهم الملاك خلال تنظيم 27 نسخة من كأس دبي العالمي.

الرياضي العربي

ومنحت جائزة الرياضي العربي لكل من:
- خديجة مرضي من المغرب، وذلك لــحصولها على ذهبية بطولة العالم للملاكمة في نيودلهي عام 2023، وهي المصنفة رقم 1 عالميًّا في وزن 81+ كيلوجرام.
- غفران بالخير من تونس، وذلك لحصولها على ميداليتين ذهبيتين في بطولة العالم لرفع الأثقال في أوزبكستان 2021، وذهبية بطولة أفريقيا 2022.

الإداري العربي

وفاز بجائزة الإداري العربي محمد حسن الشمري من العراق، وذلك لــكونه أول عراقي وعربي وآسيوي يفوز برئاسة الاتحاد الدولي لرفع الأثقال منذ تاريخ تأسيسه بالإضافة إلى مناصبه الإدارية السابقة ومن بينها أمين عام الاتحاد الدولي لرفع الأثقال خلال الفترة 2017-2022.

الحكم العربي

وفازت بجائزة الحكم العربي بشرى كربوب من المغرب، وذلك لــكونها أول حكمة عربية تقود مباريات بنهائيات كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023، كما كانت ضمن طاقم حكام نهائي كأس إفريقيا رجال 2021، وأدارت نهائي كأس العرش المغربي للرجال 2023.

المدرب العربي

وفاز بجائزة المدرب العربي وليد الركراكي من المغرب، وذلك لكونه أول مدرب عربي يقود منتخب بلاده لاحتلال صدارة المجموعة والوصول إلى المربع الذهبي في بطولة كأس العالم قطر 2022 بعد نتائج وأداء متميز، وحصوله على جائزة المدرب الثالث عالميًّا خلال عام 2022 من الاتحاد الدولي لتاريخ كرة القدم والإحصاء.

الفريق العربي

ومنحت جائزة الفريق العربي لمنتخب المغرب لكرة القدم لكونه أول منتخب عربي وأفريقي يحقق نتائج تاريخية خلال مشاركته في بطولة كأس العالم لكرة القدم، حيث تغلب على منتخبات عالمية شهيرة وأصبح أول منتخب عربي وأفريقي يتأهل إلى نصف نهائي كأس العالم، كما أنه أكثر المنتخبات العربية تسجيلاً للأهداف في تاريخ كأس العالم، حيث سجل 19 هدفاً.

المؤسسة العالمية

وفاز بجائزة المؤسسة العالمية، الاتحاد الدولي لكرة السلة ومقره سويسرا، وذلك عن مشروع القيادة الشبابية المرتبط بكأس العالم لكرة السلة 2023، وهو مشروع يهدف إلى بناء نموذج متميز للقيادة الشبابية، والسعي إلى الاستفادة من الخبرات في مجال مشاريع كرة السلة واستخدام كرة السلة كوسيلة فعّالة لتحقيق تغيير إيجابي في المجتمع.

الفئات التقديرية

فاز الروسي حبيب نور محمدوف بجائزة "رياضي حقق إنجازًا رفيع المستوى"، نظرًا لإنجازاته الكبيرة في عالم الفنون القتالية حيث فاز ببطولة العالم في فنون القتال المختلطة USF لعدة مرات، كما أنه يحمل أطول سلسلة بدون هزيمة 29 مباراة في MMA، وهو أول روسي مسلم يفوز بلقب بطولة القتال النهائي.

رياضي ناشئ إماراتي

تجدر الإشارة إلى الشيخ أحمد بن محمد كرم أيضًا الفائزين في فئة "رياضي ناشئ إماراتي"، حيث فاز 6 رياضيين ناشئين من دولة الإمارات من مختلف الألعاب الرياضية تقديرًا لإنجازاتهم والذين تم تحديد ترتيبهم بناء على نتائج أعمال التحكيم، وتصويت الجمهور عبر الموقع الإلكتروني وتطبيق الجائزة وبلغ عدد الأصوات 19,934 صوتًا.

الناشئون العرب

كما تم تكريم الفائزين في فئة "الناشئين العرب" التي تم إضافتها إلى فئات الجائزة إيمانًا بأهمية الناشئين والموهوبين لتطوير الرياضة وصناعة مستقبل أفضل، ولدعم الموهوبين في جميع الدول العربية وتكريمهم جنباً إلى جنب مع نخبة المبدعين في مختلف مجالات العمل الرياضي، وتم تحديد الترتيب النهائي لهذه الفئة بناء على نتائج أعمال التحكيم وتصويت الجمهور عبر الموقع الإلكتروني وتطبيق الجائزة وبلغ عدد الأصوات 40,566 صوتًا.


اطلعي على: أحمد بن محمد يرحب بالفائزين بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي

مسكوكة نقدية فضية نادرة تحتفي بالإبداع

الجدير بالذكر أنه واحتفاءً بالنجاح الذي حققته الجائزة التي تحمل اسم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ورعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لدبي أصدرت الجائزة بالتعاون مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي مسكوكة نقدية فضية من فئة 50 درهمًا.
ويتضمن الوجه الأمامي للمسكوكة الاولى من نوعها على الإطلاق شعار واسم "الدورة الثانية عشرة لجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي" باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى صورة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم فيما يتضمن الوجه الخلفي للمسكوكة شعار واسم "مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي" باللغتين العربية والإنجليزية والقيمة الأسمية للمسكوكة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر