أمير الكويت يصدر أمراً بتعيين الشيخ الدكتور محمد صباح السالم رئيساً لمجلس الوزراء

أمير الكويت يصدر أمراً بتعيين الشيخ الدكتور محمد صباح السالم رئيساً لمجلس الوزراء - الصورة من وكالة الأنباء الكويتية
أمير الكويت يصدر أمراً بتعيين الشيخ الدكتور محمد صباح السالم رئيساً لمجلس الوزراء - الصورة من وكالة الأنباء الكويتية

أعلن أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، صباح اليوم الخميس الموافق 4 يناير 2024، تعيين الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح، رئيسا لمجلس الوزراء بالكويت، على أن يتم تكليفه بترشيح أعضاء الوزارة  الجديدة، وتضمن الأمر الأميري الذي جاء في وكالة الأنباء الكويتية البيان التالي.

تعيين رئيس مجلس الوزراء بالكويت

أمر أميري بتعيين رئيس مجلس الوزراء بعد الاطلاع على الدستور، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 7 جمادي الآخرة 1445 هجريا الموافق 20 ديسمبر 2024 بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء، وبعد المشاورات التقليدية أمرنا بالآتي:
مادة أولى يعين الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح، رئيسا لمجلس الوزراء ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وعرض أسمائهم علينا لإصدار مرسوم تعيينهم.
مادة ثانية على رئيس مجلس الوزراء تنفيذ أمرنا هذا وإبلاغه إلى مجلس الأمة، ويعمل به من تاريخ صدوره.

من هو الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح
 

وفقا لما ذكر في "كونا"، فقد ولد الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح عام 1955، نال درجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية "كليرمونت في كاليفورنيا والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة هارفارد"، بالولايات المتحدة الأمريكية.

عمل في منصب معيد عضو بعثة في قسم الاقتصاد بكلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة الكويت بين عامي 1979 و1985 ثم عين أستاذا في القسم عام 1985.

وفي الفترة من 1987 وحتى 1988 تم اعتماد انتدابه في معهد الكويت للأبحاث العلمية، وشغل منصب سفيرا للكويت لدى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1993، وفي عام 2001 تقلد منصب وزيرا للدولة للشؤون الخارجية تحديدا في 14 فبراير من نفس العام.
وشملت مسيرته العملية عدة محطات أخرى حيث تم تعيينه وزيرا للخارجية ووزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل بالوكالة في عام 2003، وفي فبراير 2006 عين نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية، كما أعيد تكليفه بنفس المناصب في يوليو من نفس العام، وفي مارس 2007 وفي التعديل الوزاري الذي تم في أكتوبر 2007 وفي مايو 2008.

كما عين نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية ووزيرا للنفط بالوكالة في يناير 2009، وفي 29 مايو من نفس العام شغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية، وشهد مايو 2011 على تعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية واستمر في المنصب إلى أكتوبر 2011.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر