إعلان المدينة الفائزة باستضافة إكسبو 2030 بعد غد

إعلان المدينة الفائزة باستضافة إكسبو 2030 بعد غد - unsplash by saifaldhaer
إعلان المدينة الفائزة باستضافة إكسبو 2030 بعد غد - unsplash by saifaldhaer

تتنافس 3 دول على استضافة معرض إكسبو العالمي لعام 2030 وعلى رأسها المملكة العربية السعودية ممثلة في الرياض، وإيطاليا ممثلة في روما، و"بوزان" بكوريا الجنوبية، وبدورها أتاحت الجمعية العامة الملتئمة خلال دورتها الـ173 أن هناك فرصة أخيرة أمام الـ3 بعثات لعرض خططها من أجل استضافة هذا الحدث، قبل أن يقر المكتب العالمي للمعارض رسميا اسم المدينة الفائزة بالاستضافة عبر منصته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" الثلاثاء الموافق 28 نوفمبر 2023.

وسيقع الاختيار على الفائز بناءً على تصويت الدول الأعضاء والبالغ عددهم 180 دولة إلكترونيا، على أن تمتلك كل دولة الحق في التصويت مرة واحدة فقط، وسيكون أمام كل دولة الفرصة للاطلاع على مشروع كل بلد مقدمة ملفها لاستضافة إكسبو 2030 وطموحها ودوافع اختيارها لتكون صاحبة الاستضافة.

استضافة إكسبو 2030

وفقا للقانون الذي يسري به المكتب الدولي للمعارض فإن الفوز يتم بناءً على استحقاق ثلثي الأصوات في دورة الاقتراع الأولى، ووفقا لنظام الاقتراع فإن المدينة التي ستحل في المرتبة الثالثة سيتم إقصائها من السباق، أما في الجولة الثانية سيتم اختيار المدينة التي تحصل على أكبر عدد من الأصوات، حسبما ذكر في صحيفة الشرق الأوسط.

الجدير بالذكر أن تقديم السعودية لملف استضافة إكسبو 2030 بمثابة خطوة تؤكد على ريادتها في استضافة المحافل الدولية، وتضمنت الرسالة التي بعثها الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي عهد السعودية، رئيس مجلس الوزراء للمكتب الدولي للمعارض الآتي " إننا واثقون بقدرتنا على تقديم تجربة غير مسبوقة للمعرض الدولي. ونطلب منكم اعتبار ما سبق بمثابة إعلان من المملكة السعودية بالتزامها التام بترشيح الرياض وبعزمها على استضافة معرض (إكسبو 2030)".

ووجب بالذكر أن المملكة العربية السعودية خصصت تكلفة استضافة المعرض حوالي 7.2 مليار دولار، وأطلقت شعار "معا نستشرف المستقبل"، كما قدمت اقتراحا باستضافة المعرض لمدة 6 أشهر بداية من أكتوبر 2030 وحتى نهاية مارس 2031، ولمعرض إكسبو تاريخ حافل يمكنك معرفة المزيد حوله خلال قراءة تاريخ معارض «إكسبو» عبر التاريخ.. كيف ساهمت في تغيير شكل العالم؟

إكسبو الرياض 2030

وفقا لملف المملكة العربية السعودية الذي قدمته لاستضافة إكسبو الرياض 2030، فإن هناك سلسلة من الفعاليات الترفيهية المختلفة المقرر أن يحتضنها المعرض في مجالات الفن والتصوير، التصميم والإبداع، الفولكلور الموسيقى الشعبي، المسرح، الرياضة والسينما والحكواتي فن رواية القصص على مدار الـ6 أشهر، ووفقا للإحصائيات فإنه من المتوقع أن يجذب معرض إكسبو الرياض 21.7 مليون سائح للمملكة، و40.7 مليون زيارة في حال كانت النتيجة لصالح السعودية بعد غد الثلاثاء.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر