"ما بعد الإنتاج في صناعة الفيلم السينمائي".. ورشة عمل لهيئة الأفلام السعودية للارتقاء بصناعة الأفلام

هيئة الأفلام
"ما بعد الإنتاج في صناعة الفيلم السينمائي".. ورشة عمل لهيئة الأفلام السعودية

بحضور ومشاركة نخبة من المهتمين والمختصين في صناعة السينما، نظّمت هيئة الأفلام بمدينة الرياض ورشة عمل تحت عنوان "ما بعد الإنتاج في صناعة الفيلم السينمائي" تم خلالها مناقشة المراحل التي يمر بها العمل السينمائي بعد الانتهاء من إنتاجه، التي تشمل التسويق، والتوزيع، وحقوق العرض، والتراخيص، وغيرها.

وتأتي تلك الورشة التي نظّمتها الهيئة بشراكة إعلامية مع موقع سوليوود؛ ضمن سلسلة الورش الدورية التي تنظمها في إطار جهودها للارتقاء بصناعة الأفلام والعاملين فيها، من خلال مناقشة أبرز المواضيع المهمة في كيفية تطوير مهارات الهواة والمحترفين في الصناعة، مع طرح التحديات التي تواجههم وطرق التغلب عليها وتحويلها إلى فرص يمكن استثمارها لتكون من التجارب الناجحة.

مراحل الإنتاج

ووفقاً لما جاء في "واس"، فقد قدم صانع الأفلام مروان الشافعي، في الجلسة الأولى من الورشة، مقدمة تعريفية عن "ما بعد الإنتاج"، أوضح من خلالها بشكل مفصل أن مرحلة "ما قبل الإنتاج" تشمل:

- تطوير النص.

- اختيار الممثلين.

- تحديد طاقم العمل.

- معاينة أماكن التصوير.

وكشف الشافعي، أن "مرحلة الإنتاج" تشهد عملية التصوير، فيما تشمل "مرحلة ما بعد الإنتاج" المونتاج، مراجعة وتصحيح الألوان الخاصة بالعمل، والموسيقى، والمؤثرات البصرية.

وأفاد، أن عملية "المونتاج" تعد أشبه بالإخراج الثاني للعمل السينمائي، من خلال معالجته عديداً من المشكلات على مستوى الحكاية، والتصوير، وأيضًا أداء الممثلين.

ولفت صانع الأفلام الشافعي، خلال الجلسة، إلى ضرورة أن يطرح صانع الفيلم مجموعة من الأسئلة عن مشروعه السينمائي، لتجعله يملك الإجابات المطلوبة التي تمكنه من تسويق عمله، من خلال كتابة شرح عن الفيلم في سطرين، ومعرفة "ثيمة" العمل، وتحديد الشريحة المستهدفة، وطابع القصة هل هو محلي أم عالمي؟ والانتباه للأفلام المشابهة للعمل، ومدى تحقق الاختلاف في فيلمه عنها.

محاور عديدة

وأما الجلسة الثانية التي حملت عنوان "التوزيع والتسويق والمهرجانات"، فقد تناولت مجموعة من المحاور، من بينها:

  • الفرق بين التوزيع والتسويق.
  • الوقت المناسب لبدء عملية التسويق.
  • كيف تطور التسويق عبر العصور.
  • أهمية الموزع السينمائي.
  • حقوق العرض والتراخيص.

أخطاء صُناع الأفلام

كما استعرض الشافعي، خلال الجلسة، مجموعة من الأخطاء التي يقع فيها صُناع الأفلام في تجاربهم الأولى، وقدّم مجموعة من الإرشادات، لتلافي هذا الأمر، ومنها:

- ضرورة الاطلاع ومشاهدة عديد من الأفلام.

- التعرف على القواعد الخاصة بصناعة الأعمال السينمائية.

- تجنب المقدمات الكثيرة في بداية الفيلم.

- عدم صناعة أفلام لمجرد المشاركة في المهرجانات.

- الابتعاد عن المبالغة في إيصال الفكرة بشكل مباشر خوفاً من عدم وصولها للمشاهد.

واختتم صانع المحتوى مروان الشافعي ورشة العمل بتنظيم تمرين ارتجالي جماعي لكافة المشاركين في الورشة التي تنظّمها هيئة الأفلام ضمن ورش العمل الدورية للارتقاء بصناعة الأفلام والعاملين فيها

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر