إنجازات تتوالى.. اليونسكو تقر المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي بالرياض من الفئة الثانية

الرياض
اليونسكو تقر المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في الرياض من الفئة الثانية - الصورة من واس

لازالت إنجازات المملكة العربية السعودية تتوالى واحدةً تلو الأخرى، وفي إنجاز عالمي جديد، أقر المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" في دورته الثانية والأربعين اليوم منح المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي (ICAIRE) في مدينة الرياض صفة مركز دولي من الفئة الثانية تحت رعاية "اليونسكو".

منجز سعودي جديد

ويعزز هذا المنجز السعودي الجديد من دور المملكة الريادي في الذكاء الاصطناعي، كما يأتي في إطار دعم المملكة الدائم لرسالة منظمة "اليونسكو" الرامية إلى تعزيز كل ما هو إيجابي في حياة الشعوب، وتأكيدًا لالتزاماتها المحلية والإقليمية والدولية، ولجهودها القائمة في دعم مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته من أجل خدمة دول العالم لا سيما الدول النامية.

توسيع نطاق مجال الذكاء الاصطناعي

وسوف يكون هذا المركز داعمًا لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030 وأولويات برامج "اليونسكو"، وتوسيع نطاقها في مجال الذكاء الاصطناعي مع التركيز على الدول العربية في منطقة الشرق الأوسط.

كما سيدعم استضافة المملكة لهذا المركز جهودها في تحقيق الريادة بمجال الذكاء الاصطناعي، وتعزيز دورها في تنسيق التعاون الدولي والإقليمي في مجال سياسات وأخلاقيات وأبحاث الذكاء الاصطناعي.

وسوف تتمركز أعمال المركز في أربعة مجالات رئيسية، وهي:

• تقديم الدعم في البحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي.

• تعزيز الوعي والتواصل بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

• تقديم التوصيات ذات الصلة بسياسات الذكاء الاصطناعي فضلًا عن بناء قدرات الذكاء الاصطناعي.

• الإسهام في الجهود العالمية التي تخدم البشرية في مجالات الذكاء الاصطناعي.

تابعي المزيد: للعام الثاني على التوالي.. فوز السعودية بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو للدورة 2023-2027

تبني توصيات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي

وكانت "سدايا" قد أصدرت مبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثانية في سبتمبر 2022م، وفي 7 محرم 1445هـ الموافق 25 يوليو 2023م صدر قرار مجلس الوزراء بالموافقة على إنشاء مركز باسم "المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي" يكون مقره في مدينة الرياض، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، وبذلك تعتبر المملكة العربية السعودية من أوائل الدول في تبنّي توصيات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي التي اعتمدتها "اليونسكو" في نوفمبر 2021 بمشاركة 193 دولة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر