مؤتمر المرأة في الإسلام.. رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية تؤكد أن نظام العمل يحظر فصل المرأة الحامل

مؤتمر المرأة في الإسلام
مؤتمر المرأة في الإسلام - الصورة من واس

أكدت الدكتورة هلا بنت مزيد التويجري، رئيس هيئة حقوق الإنسان في السعودية، رئيس وفد المملكة في أعمال المؤتمر الدولي حول المرأة في الإسلام "المكانة_ والتمكين"، أنه تم تعديل نظام العمل لضمان المساواة بين الجميع في الحقوق والواجبات وشروط الخدمة، بما يؤكّد أن العمل حقٌ للمواطنين السعوديين كافة، ولا يجوز التمييز بينهم على أساس الجنس أو الإعاقة أو السن أو أي شكلٍ آخر.

حظر فصل الحامل

وأضافت التويجري أن نظام العمل يحظر فصل المرأة الحامل أو إنذارها بالفصل في أثناء الحمل أو تمتعها بإجازة الوضع، ويشمل ذلك مدة مرضها الناشئة عن أي منهما.

تمكين المرأة

وتابعت خلال كلمتها في مؤتمر المرأة في الإسلام، أن نظام الأحوال الشخصية" يهدف إلى الحفاظ على استقرار الأسرة وتأطير العلاقات وحماية الحقوق وفصل المنازعات.
وأكدت أن الهيئة تتعاون مع هيئات المعاهدات وتلتزم بتضمين الاتفاقيات في التشريعات والممارسات الوطنية، لافتة إلى أن السعودية انضمت إلى بروتوكولات اختيارية لتمكين المرأة.
وقالت إن اتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة تهدف إلى مساواتها بالرجل، والمملكة العربية السعودية طرفٌ في 5 اتفاقيات لحقوق الإنسان.
تابعي المزيد: السيرة الذاتية لـ"هلا التويجري" الرئيسة الجديدة لهيئة حقوق الإنسان

مؤتمر المرأة في الإسلام

تختتم اليوم في جدة أعمال المؤتمر الدولي حول المرأة في الإسلام تحت عنوان "المكانة والتمكين، وذلك تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. وتنظيم من "منظمة التعاون الإسلامي".
ويتمثل هدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على نجاحات المرأة المسلمة، وإبراز دورها ومساهمتها في التنمية، والرد على الشبهات والمغالطات التي تنتقص من حقوق المرأة في الإسلام، وتأكيد أن التعاليم الإسلامية طالما أنصفت المرأة.

تعزيز العدالة

وشهد المؤتمر وضع خريطة طريق للإصلاحات القانونية والمبادرات السياسية لتعزيز العدالة وتمكين المرأة في المجتمعات الإسلامية، إضافة إلى تبنّي وثيقة شاملة بعنوان "وثيقة جدة حول المرأة في الإسلام".
وتضمَّن المؤتمر 5 جلسات عمل، يناقش خلالها وزراء ومسؤولون وعلماء ومفكرون مكانة المرأة وحقوقها في الإسلام، وآفاق تمكين المرأة المسلمة في التعليم والعمل، إضافة إلى مختلف القضايا المتعلقة بالمرأة في المجتمعات المعاصرة.

الإعلان عن المؤتمر

يُذكر أن الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، طرح، خلال كلمته التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية لاجتماع مجلس وزراء خارجية الدول الإسلامية بدورته الـ49، الذي انعقد في العاصمة الموريتانية نواكشوط، مبادرة المملكة في استضافة "المؤتمر الدولي حول المرأة في الإسلام"، ما يؤكد حرص المملكة ودورها الفاعل من أجل تعزيز مكانة المرأة وتمكينها في مجالات التنمية كافة، ولدورها المتواصل في دعم أهداف "منظمة التعاون الإسلامي"، ولجهودها الرامية إلى صون حقوق المرأة المسلمة وتعزيز دورها في التنمية بالدول الأعضاء.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر