جامعة قطر تستضيف ملتقى إعادة تصور التعليم العام الجامعي الدولي

جامعة قطر تستضيف ملتقى إعادة تصور التعليم العام الجامعي الدولي. الصورة من الحساب الرسمي لجامعة قطر على منصة x
جامعة قطر تستضيف ملتقى إعادة تصور التعليم العام الجامعي الدولي. الصورة من الحساب الرسمي لجامعة قطر على منصة x

استضافت جامعة قطر يوم أمس الاثنين الموافق 30 أكتوبر ملتقى "إعادة تصور التعليم العام الجامعي الدولي: إعداد خريجي الجامعات لمواجهة تحديات المستقبل" بحضور مسؤولين من وزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي وبمشاركة العديد من المتحدثين المحليين والدوليين.
وقد جاء هذا الملتقى الذي نظم بالتعاون مع الرابطة الأمريكية للكليات والجامعات AAC&U بهدف إعادة تصور التعليم العام الجامعي بين الأكاديميين والمهنيين والباحثين من خلال تسليط الضوء على أساليب مبتكرة وممارسات عالية التأثير في التعليم العام الجامعي، بالإضافة إلى تصور حول دور التعليم العام الجامعي في تشكيل شخصية الخريجين في عالم سريع التطور.

مواضيع الملتقى

يذكر أنّ المشاركين بالملتقى سلطوا الضوء على العديد من المواضيع منها التعليم الريادي والمشاركة المجتمعية، ورؤى حول التعلم الرقمي في عصر الثورة الصناعية الرابعة، وتم عرض فيديو قصير أثناء الملتقى يعرف فيه الجمهور الدوليين حول برنامج متطلبات الجامعة في جامعة قطر.
من جهتها أوضحت "الدكتورة سبأ القاضي" مدير برنامج متطلبات الجامعة بعمادة الدراسات العامة في جامعة قطر المشرف على المؤتمر، بأنّ المؤتمر يسعى إلى التعرف على الممارسات عالية التأثير، وأشارت إلى أنّ هذه الممارسات ليست مجرد مجموعة من الاستراتيجيات التعليمية بل هي المفتاح لفتح الإمكانات وتوسيع الأفق.
كما بينت "القاضي" أنّ برنامج متطلبات الجامعة يعد عنصرًا أساسيًّا في جميع البرامج الأكاديمية التي تقدمها جامعة قطر؛ "حيث يسعى إلى تطوير المعرفة والمهارات والخصائص التي يحتاجها الطلاب لتعزيز النجاح الأكاديمي والنمو والمواطنة المسؤولة".
وأكدت أنه يجب على جميع الكليات والبرامج تحديث رؤيتها ورسالتها كل ثلاث أو أربع سنوات.
ولفتت "الدكتورة القاضي" إلى أن برنامج المتطلبات العامة يعمل على تحديث البرنامج والتعديل فيه لكي تكون مخرجات تعلمها تتطابق مع استراتيجية جامعة قطر، مبينة أن عملية التحديث تتوافق مع استراتيجيات الجامعة مع التركيز على الهوية والثقافة، والتنوع، ومهارات الاتصال، والتفكير النقدي، والمسؤولية المدنية، ومحو الأمية الرقمية، والتفكير الريادي.
مؤكدةً أنّ البرنامج أطلق بالتعاون مع الكليات عملية مراجعة مكثفة لجميع المقررات، حيث تم إلغاء تلك التي لا تتماشى مع رؤية واستراتيجية جامعة قطر، مشيرة إلى أنّ جامعة قطر تمتلك الآن 60 برنامجًا باللغتين العربية والانجليزية.
وأعلنت مدير برنامج متطلبات الجامعة بعمادة الدراسات العامة، أنه سيتم قريبًا طرح العديد من البرامج الجديدة منها برنامج الذكاء الاصطناعي، وبرنامج الصناعات الإبداعية، ومقدمة في المنطق والتفكير النقدي.

معرض بحثي


تجدر الإشارة إلى أنه وعلى هامش المؤتمر أقيم معرض بحثي لطلبة برنامج متطلبات الجامعة، حيث شارك نحو 30 طالبًا، بعرض 6 أبحاث مميزة من أبحاث مقرر التعلم القائم على الخدمة المجتمعية.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر