الصحة السعودية تنصح بالتحرُّك حول المكتب أثناء العمل للحفاظ على الإنتاجية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

نصحت وزارة الصحة السعودية بضرورة الحفاظ على أخذ فترات راحة خلال العمل المكتبي؛ للحفاظ على الإنتاجية عبر التحرُّك حول المكتب لفترة بسيطة كل ساعة عمل.
وقالت المنصة الرئيسة للتوعية الصحية بالوزارة "عش بصحة" على حسابها في "إكس"، تحت عنوان "استراحة محارب": "حتى تزيد من إنتاجيتك.. بعد كل ساعة جلوس خذ لك لفة حول المكتب".

نصائح لتحسين الصحة

وتحت وسم "استراحة مداوم"، قدّمت وزارة الصحة، مجموعة من النصائح و6 خطوات لتحسين صحة الفرد خلال وقت العمل.
وأبانت الوزارة، عبر حساب منصتها التوعوية "عش بصحة" على "إكس"، تقول: احْمِ عينيك من الإجهاد"، داعيةً إلى "مطالعة أي شيء يبعد 20 قدماً لمدة 20 ثانية كل 20 دقيقة.
وأضافت: حسِّن من جودة مكتبك وأضف النباتات واحرص على التهوية والإضاءة"، وقلل التوتر والضغط وتنفس بعمق "شهيق لمدة 4 ثوانٍ واحبس نفَسك 7 ثوانٍ ثم زفير 7 ثوانٍ" وكررها خلال اليوم.
وأردفت: زِدْ من حركة جسمك وقلل وقت جلوسك، وكل ساعة قم بالمشي 10 دقائق"، و"خفف الضغط على عضلاتك بممارسة تمارين إطالة بسيطة وأنت جالس على المكتب.
وأكدت الصحة أهمية الانتباه إلى الجفاف بإكمال شرب لتر من الماء بأوقات متفرقة خلال ساعات العمل.

تابعي المزيد: الصحة السعودية تستعرض نصائح توعوية للتعامل مع إصابات بق الفراش

الاحتراق الوظيفي

وفي ذات السياق، نصحت وزارة الصحة بعدم الخلط بين ضغط العمل الطبيعي والاحتراق الوظيفي، داعية إلى أخذ "استراحة مداوم".
وكتبت الوزارة، عبر منصتها الرئيسة للتوعية على موقع إكس: لا تخلط بين ضغط العمل الطبيعي والاحتراق الوظيفي انتبه تحترق وخذ استراحة مداوم.

حملة توعوية

وكان مجلس الصحة الخليجي أطلق حملة توعوية بعنوان "حط خط بينك وبين الاحتراق الوظيفي" تستهدف الموظفين في جميع المجالات والقطاعات بدول مجلس التعاون الخليجي بهدف رفع الوعي بمشكلة الاحتراق الوظيفي وتعزيز المسؤولية الاجتماعية تجاه هذه الظاهرة المهمة, حيث صنفت من قبل منظمة الصحة العالمية في عام 2019 تحت بند الظواهر المهنية المرتبطة بالعمل, حيث تشير الدراسات إلى أن 1 من بين كل 3 موظفين بدول الخليج لديهم أحد علامات الاحتراق الوظيفي.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر