زلزال بقوة 5.1 درجات في خليج عمان

زلزال بقوة 5.1 درجات في خليج عمان. الصورة من وكالة الأنباء العمانية
زلزال بقوة 5.1 درجات في خليج عمان. الصورة من وكالة الأنباء العمانية

سجلت محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل التابعة لـ"المركز الوطني للأرصاد" زلزال بقوة 5.1 درجة "ريختر" في خليج عمان الساعة 10:00، الموافق 21/10/2023 حسب التوقيت المحلي لدولة الإمارات.
وقال سكان من سلطنة عُمان في روايات متطابقة على مواقع التواصل الاجتماعي إنهم شعروا بالزلزال.
من جانبها قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إنّ زلزالًا بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر يضرب بحر عُمان قبالة سواحل صور.

منخفض مداري يتحرك شمال غرب نحو سواحل محافظة ظفار

يذكر أنّ آخر تقارير المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة أوضح أنّ مركز المنخفض المداري يبعد عن سواحل سلطنة عُمان حوالي 1050 كم، وأنّ أقرب كتلة ماطرة تبعد 850 كم، ويتحرك باتجاه غرب شمال غرب محافظة ظفار ومحافظة المهرة بالجمهورية اليمنية الشقيقة.
وبحسب وكالة الأنباء العمانية قال "يونس الشيزاوي" أخصائي أرصاد جوية من المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إنّ التأثيرات غير المباشرة قد تبدأ غدًا بتدفق السحب العالية والمتوسطة مع ارتفاع الموج تزامنًا مع تطور المنخفض المداري إلى عاصفة مدارية، مضيفًا أنه من المرجح أن تتطور العاصفة المدارية بعد غد لتكون إعصارًا مداريًّا من الدرجة الأولى.
وأضاف "الشيزاوي" قائلًا:" إنّ المنخفض المداري تكون سرعة الرياح حوله من 17 إلى 20 عقدة والمنخفض الجوي العميق من 28 إلى 34 عقدة بينما تكون سرعة الرياح حول مركز العاصفة المدارية من 34 إلى 63 عقدة وفي حالة وصول سرعة الرياح من 64 إلى 82 عقدة تُصنف الحالة الجوية إعصارًا مداريًّا من الدرجة الأولى".
وأشار إلى احتمال عبور الإعصار اليابسة يوم الاثنين بعد منتصف الليل وسيتقلص خلال عبوره إلى عاصفة مدارية وأنّ كمية الأمطار المتوقع هطولها على محافظة ظفار ستبدأ من الأحد القادم وستكون متفاوتة الغزارة من 50 إلى 200 ملم وذروتها ستكون يوم الاثنين من 200 إلى 600 ملم.
كما بين أنه من المرجح أنّ جبال الحجر في شمال سلطنة عُمان ستشهد يوم الاثنين أخدودًا علويًّا يستمر حتى يوم الخميس القادم ومن المحتمل هطول كميات أمطار غزيرة تتراوح بين 70 و100 ملم.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر