مركز النقل المتكامل يطلق تطبيق "سلامة" لتتبع مسار الحافلات المدرسية في أبوظبي

مركز النقل المتكامل يطلق تطبيق "سلامة". الصورة من wam
مركز النقل المتكامل يطلق تطبيق "سلامة". الصورة من wam

أطلق مركز النقل المتكامل التابع لدائرة البلديات والنقل بالتعاون مع دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، تطبيق "سلامة" الذكي المرتبط بنظام ذكي موحَّد ومتكامل لإدارة النقل المدرسي، وذلك بهدف الارتقاء بمستويات الأمن والسلامة للطلبة خلال استخدامهم الحافلات المدرسية، ورفع مستوى طمأنينة أولياء الأمور بتعزيز تواصلهم مع المدارس.

تطبيق "سلامة"

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي يتيح تطبيق "سلامة" معرفة حالة وتفاصيل الرحلات المدرسية الآنية، ووقت انطلاق كلِّ رحلة واتجاهها ووقت صعود الطالب إليها أو النزول منها، مع ميزة الإبلاغ عن غياب الطالب، فضلاً عن معرفة ساعة الوصول المتوقَّعة إلى المدرسة أو المنزل، وإرسال الإشعارات عبر التطبيق قبل وصول الحافلة بوقت معين، مع توفير تفاصيل السائق والمشرفة وإمكانية التواصل المباشر مع المشرفة والمشغِّلين.
يذكر أنّ مخرجات المنظومة من نظام مركزي وتطبيقات ذكية مُتاحة تتيح لأولياء الأمور والمؤسَّسات التعليمية والجهات المشغِّلة للنقل المدرسي والسائقين ومشرفات الحافلات، ما يتيح للجهات المعنية بالنقل المدرسي مراقبة رحلة الطلبة، وتنقُّل الحافلات المدرسية والتواصل معها آنياً على الطريق، ويعزِّز مستوى الثقة والطمأنينة لدى أهالي الطلبة، ويرفع قدرة الجهات المختصة على الاستجابة السريعة للحالات الطارئة وسرعة الوصول إلى الحافلة بدقة، ما يرتقي بمستويات الأمن والسلامة، علماً بأنَّ التطبيق مُتاح لجميع المدارس العامة والخاصة والشراكات التعليمية في إمارة أبوظبي.
وأيضًا يتيح التطبيق للمشرفة تسجيل صعود الطالب إلى الحافلة ونزوله منها، ورفع تقرير عن حالة الرحلة المدرسية، وتسجيل ملاحظاتها في النظام الذكي عن أيِّ أمرٍ طارئٍ أثناء الرحلة. وتراقَب رحلات الحافلات عبر مركز التحكُّم في المركز، وتسجَّل بيانات دقيقة تدعم عمليات تخطيط المشروعات الاستراتيجية وتطويرها وتنفيذها، لتعزيز أمن وسلامة الطلبة والارتقاء بجودة خدمات النقل المدرسي في إمارة أبوظبي.
وتوفِّر المنصة المركزية آليةً لتقييم أداء جهات النقل المدرسي بمتابعة وصول الطلبة في الوقت المحدَّد. ويراعي النظام حالات الازدحام المروري حول المدراس، حيث يحتسب وقت بدء الرحلة في الفترة الصباحية منذ صعود أول طالب للحافلة حتى وقت إغلاق الرحلة، وكذلك وقت الخروج من المدرسة، إضافةً إلى مراعاة الحركة المرورية أثناء أوقات الذروة أيضاً.

32 ورشة تدريبية

يشار إلى أنّ مركز النقل المتكامل نفذ خطةً تدريبيةً للجهات المعنية على نظام تطبيق "سلامة" تضمَّنت 32 ورشة تدريبية شارك فيها ممثِّلون عن 256 مدرسة خاصة وحضانة، و768 ممثلاً عن المشغِّلين ومنسِّقي حركة النقل المدرسي والمشرفات والمشرفين في مدينتي أبوظبي والعين ومنطقة الظفرة.
ويدعو مركز النقل المتكامل أولياء الأمور والجمهور إلى التبليغ عن أيِّ تجاوزات أو ملاحظات متعلِّقة بأمن وسلامة الحافلات المدرسية، بالاتصال على الرقم: 800850.