لأول مرة من نوعها.. كاميرات هيئة البيئة ترصد 3 نمور عربية بالغة تسير معاً بظفار

 3 نمور عربية بالغة تسير معاً بظفار. الصورة من وكالة الأنباء العمانية
3 نمور عربية بالغة تسير معاً بظفار. الصورة من وكالة الأنباء العمانية

رصدت هيئة البيئة ممثلة بفريق إدارة مشروع صون النمر العربي عبر الكاميرات الفخية في أحد جبال محافظة ظفار ثلاثة نمور عربية بالغة تسير معًا في آن واحد في سابقة تعد الأولى من نوعها ونادرة الحدوث على مستوى العالم.
ويقول القائمون على هذا المشروع إنه من الصعب رصد النمور العربية في البرية معًا خلال العقود الماضية بسبب تناقص أعدادها، مما أدى لتصنيفه عبر الاتحاد الدولي لصون الطبيعة ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض بشكل حرج.

مؤشر إيجابي

وبحسب وكالة الأنباء العمانية يعد مثل هذا التوثيق النادر مؤشرًا إيجابيًّا لنجاح جهود سلطنة عُمان المبذولة في الحفاظ على هذا الحيوان النادر، ودليلًا واضحًا على وعي وتعاون المجتمع المحلي باعتبارهم أحد أبرز أسباب نجاح الصون. كما يدل الأمر على صحة النظام البيئي بالمنطقة، والتنوع الايكولوجي فيها.
ويعكف الفريق القائم على هذا المشروع البيئي إلى تحليل كل النتائج من أجل تكثيف الدراسات العلمية والمسوحات الميدانية بشكل دقيق والتعرف على سلوكيات هذه المجموعة والتأكد من احتمال أن تكون النمور المرصودة ضمن عائلة واحدة، كما تهدف هذه الدراسة لتحديث وتطوير استراتيجية إدارة مشروع النمر العربي، ولصون هذا الحيوان النادر من خطر الانقراض.

النمر العربي

تجدر الإشارة إلى أنّ النمر العربي يتميز بنشاطه نهارًا وليلًا ولكنه يبقى حذرًا من التواجد البشري. كما يعرف عن النمر العربي بقاؤه الدائم في عزلته حيث لا يلتقي بغيره من النمور إلا في فترة التزاوج التي تدوم 5 أيام تقريبًا ويتم خلالها التزاوج.

هيئة البيئة العمانية

يشار إلى أنّ هيئة البيئة تولي اهتمامًا كبيرًا بالأنواع الفطرية النباتية والحيوانية بشكل عام، إضافة إلى الأنواع المهددة بالانقراض في سلطنة عُمان من خلال تنفيذ خطط العمل للأنواع الأكثر تعرضًا للتهديد والعمل على حماية موائلها الطبيعية.
وتعتبر هيئة البيئة إحدى الجهات الحكومية التي تتولى مسؤولية وضع الخطط والبرامج لحماية البيئة وصون مواردها الطبيعية من خلال تطبيق سياستها لتأمين سلامة البيئة ومكافحة التلوث والمحافظة على النظم البيئية المخـــتلفة في إطـــار الأهداف الأســـاسية للتنــمية المـــستدامة، وحماية الحياة الفطرية وصون الطبيعة والحفاظ على المـــوارد المتــجددة والعمل على استغلالها بصورة مستدامة، كما تساهم الهيئة في تطـوير آفاق البحث العلمي في المجالات البيئية وتبادل الخبرات وجمع البيانات العلمية والاستفادة منها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر