وزارة الإعلام السعودية تنعى الإذاعي والصحافي والأديب والمؤرخ عبدالكريم الخطيب

وفاة الإذاعي والصحافي والأديب والمؤرخ السعودي عبدالكريم الخطيب
وفاة الإذاعي والصحافي والأديب والمؤرخ السعودي عبدالكريم الخطيب - الصورة من وزارة الإعلام السعودية

نعت وزارة الإعلام السعودية الإذاعي والصحافي والأديب والمؤرخ السعودي عبدالكريم الخطيب، الذي توفي أمس الاثنين، عن عمر يناهز الـ90 عاماً.

وقال الوزارة عبر حسابها الرسمي على منصة إكس: "بعد سنوات من العطاء الزاخر في العمل الإعلامي؛ نودع الأستاذ الإعلامي عبد الكريم الخطيب."
ويعتبر الخطيب مقدم برنامج "الأرض الطيبة" أحد أشهر البرامج الصباحية في السعودية، الذي استمر لمدة 18 عاماً، ونال عنه جائزة أفضل برنامج بالشرق الأوسط من منظمة الأغذية والزراعة العالمية عام 1394هـ الموافق 1974م.

تكريم وجائزة

وكُرم الراحل ضمن الرواد المكرمين في معرض الرياض الدولي للكتاب عام 2006م، وحصل على جائزة ومنحة الملك سلمان لتاريخ الجزيرة العربية في دورتها الرابعة عام 2021م، وكرّمته إثنينية عبدالمقصود خوجة بجدة عام 2014م.

سيرة حياته

وُلِد الخطيب في مدينة ينبع البحر عام 1352هـ الموافق 1933م وتلقى علومه الأولية بها، وقد حصل على دبلوم صحافة من القاهرة، واستمر في تحصيله العلمي حتى حصل على درجة الدكتوراه، وعمل في عدة مناصب حكومية كان أكثرها في مجال الإذاعة و الصحافة.
وبعد الحصول على المؤهل العلمي، انصرف الخطيب إلى العمل الأكاديمي في الجامعات، وبدأ العمل في إذاعة جدة متعاوناً عام 1378هـ، واختير ضمن فريق لتأسيس إذاعة الرياض عام 1386هـ، كما قدم برنامج "مجلس أبو حمدان".
تابعي المزيد: وفاة الحكم السعودي الدولي السابق حسن البحيري عن عمر يناهز 66 عاما

ذكرياته الإذاعية

وروى الخطيب في أحد لقاءاته الصحفية، ذكرياته في مشواره الإذاعي، وقال : "برنامج الأرض الطيبة هو برنامج للمزارع وبدأ عام 1984 م، مشيراً إلى من كتب كلمات مقدمة البرنامج هو خالد زراع ابن أخته".
وأضاف أن في عام 1987 م وقع عليه الاختيار للانضمام إلى إذاعة الرياض، ولكنه تفاجأ أن الإذاعة لا تنتج برامج وإنما تعتمد على إذاعة جدة ، مشيراً إلى اجتماعه مع معدي ومخرجي الإذاعة لوضع خطة إنتاج برامج.
وأكمل في عام 1994 انطلقنا بدورة كان من ضمنها برنامجه "أبو حمدان" وهو برنامج درامي مدته 10 دقائق واستمر لمدة 12 عاماً.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر